تقرير للامم المتحدة يتحدث عن سباق تسلح في افريقيا الوسطى

> الامم المتحدة «الأيام» أ ف ب

>
أفاد تقرير لخبراء في الأمم المتحدة نُشر أمس الثلاثاء بأنّ تسليم أسلحة روسية إلى جيش إفريقيا الوسطى قد أشعل سباق تسلّح بين صفوف المتمردين الذين يلجأون إلى مهرّبين في السودان من أجل الحصول على إمدادات.
وأشار فريق الخبراء إلى أن شحنات الأسلحة التي تُرسل إلى جيش إفريقيا الوسطى، والتي وافقت عليها الأمم المتحدة في ديسمبر، أدت إلى ظهور "موجات إعادة تسلّح" لدى بعض المتمردين في حركة سيليكا التي تقول إنها تدافع عن الأقلية المسلمة.

وجاء في التقرير الذي تم تسليمه إلى مجلس الأمن الأسبوع الماضي، والذي يغطي الفترة الممتدة من  يناير إلى يونيو، أن هؤلاء المتمردين "يعتقدون أن الحكومة تعدّ حربا ضدهم".
وهبطت تسع طائرات في بانغي في أواخر يناير وأوائل  فبراير محملةً أسلحة وذخائر روسية وزعت على جنود من إفريقيا الوسطى كان الاتحاد الأوروبي قد درّبهم في إطار الجهود الرامية إلى إعادة الاستقرار إلى البلاد.

غرقت افريقيا الوسطى في الفوضى في 2013 بعدما أطاح متمردو سيليكا الرئيس السابق فرنسوا بوزيزيه، ما ادى الى هجوم مضاد شنته مجموعات انتي بالاكا ذات الغالبية المسيحية.
وسمح التدخل العسكري لكل من فرنسا ( ديسمبر 2013 -  اكتوبر 2016) والامم المتحدة بعودة الهدوء الى بانغي. لكن بعد مغادرة الجنود الفرنسيين في نوفمبر 2016، تجدد العنف في افريقيا الوسطى.




> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى