سقوط أحد الأسلاك الرئيسية لخطوط الضغط العالي بلحج

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي

>  أدى سقوط أحد الأسلاك الكهربائية من خط الضغط العالي جوار مبنى مرور محافظة لحج أمس إلى إحراق باص كان متوقفا في تلك اللحظة.
وقال مدير إدارة السلامة المهنية بمكتب الصحة بلحج فضل المفلحي، "سبق وان ابلغنا وحذرنا بان اسلاك كهرباء الضغط المتوسط في حارة عباس وبعض الحارات قد تتسبب بحدوث كارثة لاسمح الله بسبب تهالكها وتدنيها، اي هبوطها، باتجاه الارض بمسافة خطيرة جدا، حيث لا يتجاوز ارتفاعها الـ2 امتار عن الارض بينما الارتفاع القانوني المحدد من 3 ونص امتار الى 5 امتار".

واضاف "حين قمنا بالتحذير والابلاغ كان نتيجة لاننا ندرك ان هذه الاسلاك قد تتسبب بكارثة، وقد يكون الضحايا من البشر، وبعد ان اشعرنا قيادة المحافظة وادارة الكهرباء لم نجد اي تجاوب، بل وكأن الامر لايعنيهم".
واشار المفلحي الى انه "ارفق صور توضح هذا الوضع المزري، وكيف صارت هذه الخطوط الكهربائية  تكاد تلامس الارض، والاسواء من ذلك ان الاسلاك متهالكة ومقطعة، وتم توصيلها بقطع مقاس اخر فخطوط الضغط مربوطة باسلاك مقاس 75 ملي، وبعد تمزقها بين مسافة واخرى تم ربطها وتوصيل اسلاك مقاس اخر 35 ملي وهم يعلمون أن سعة الاحمال الكثيرة التي تتحملها تلك الخطوط ويعلمون انها تنفصل شبه يومي  وتسقط للارض نتيجة عدم تحملها لتلك الاحمال وكذا لردائت تلك الاسلاك، حسب قوله.

وتابع "اليوم أول حادثة كادت ان تتسبب بكارثة لولا عناية الله وكانت الخسائر مادية ولم تكن بشرية، حين سقط احد الاسلاك ووقع على سطح حافلة وتسبب في حريق  للحافلة واحد الاكشاش، ولولا عناية الله التي جنبت مجموعة من الشباب ورجال المرور الذي كانوا جالسين بجانب تلك الحافلة والكشك والا لكانت الكارثة كبيرة".

واختتم حديثه بالقول "نكرر تحذيرنا عن ما وصل اليه وضع تلك الخطوط من تهالك وتدني قد يتسبب في كارثة كبيرة لا يحمد عقباها ولن تمر مرور الكرام ان تسببت باصابة حياة انسان".
وناشد محافظ لحج وقيادة السلطة المحلية بلحج بالزام ادارة كهرباء لحج بالنزول العاجل واستبدال خطوط الكهرباء، ورفعها حسب المسافة القانونية، ونحملهم المسؤلية الكاملة في حالة عدم الاستجابة".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى