لصور يكرم الشقاع نظير أبحاثه وكتبه العلمية المنشورة دوليا

> «الأيام» إعلام جامعة عدن

>
 استجابة لتوجيهات الرئيس عبدربه منصور هادي بتشجيع البحث العلمي والاهتمام بالباحثين، وبناء على اجتماع مجلس جامعة عدن لشهر يوليو الماضي كرم رئيس الجامعة د.الخضر ناصر لصور، اليوم، الباحث وعضو الهيئة التدريسية في كلية الصيدلة د.محمد أحمد الشقاع، نظير أبحاثه العلمية التي قاربت الـ50 بحثًا، نشر العشرات منها في مجلات عالمية محكمة باللغة الإنجليزية، إضافة إلى نشر 3 كتب عن دار ألمانية.

وقال لصور: "إنه لشرف لجامعة عدن أن يكون عضو هيئتها التدريسية أحمد الشقاع بهذا الثراء العلمي، ونحث كل حملة الألقاب العلمية والشهادات العليا الاهتمام بالبحوث العلمية كل في اختصاصه، لما لها من أثر بالغ الأهمية بين الأوساط الأكاديمية العلمية والطلابية وأيضًا المجتمع".

وأضاف: "التكريم يتزامن مع توجيهات الرئيس عبدربه منصور هادي الأخيرة لجامعة عدن بالاهتمام بالبحث العلمي وضرورة ارتباطه بالمجتمع، الأمر الذي يجسد علميًا وأكاديميًا وثقافيًا فكريًا الأثر الفاعل للجامعة، آملًا أن تمضي الجامعة قدما بكوكبة من باحثيها للمساهمة إيجابيًا في التغيير للأفضل، وأن تزداد أعداد الباحثين طبقًا لهذه الأهمية".

ودعا لصور أعضاء الهيئة التدريسية إلى تحديث محاضراتهم العلمية في المنهج كل عام، تزامنًا ومواكبة العصر وما يتحتمه التحديث العلمي المتسارع في عالم تحكمه نظم المعرفة.
وكان مجلس جامعة عدن ناقش في يوليو الماضي التميز العلمي للباحث الشقاع، مقررًا تكريمه، وبناء عليه أكد لصور إعطاءه اللقب العلمي التالي، استحقاقًا لجهوده العظيمة.

بدوره، أكد عميد كلية الصيدلة د.صالح الجفري إن "تكريم الشقاع هو تكريم لكل الهيئة التعليمية في كلية الصيدلة"، شاكرا رئيس الجامعة على لفتته الكريمة في إطار الاهتمام الملحوظ بالبحث العلمي.
وقال إن "الشقاع قدم الكثير من الأبحاث العلمية في مجال الصيدلة وهو الصيدلي والشاعر المعروف".

من جانبه، عبر د.محمد أحمد الشقاع عن شكره لقيادة الجامعة ممثلة برئيسها د.الخضر لصور على اللفتة الكريمة، معتبرًا تكريمه تكريمًا لكل زملائه الباحثين.
وأعلن الشقاع عن تبرعه للمكتبة الإلكترونية بكلية الصيدلة وللمكتبة المركزية بجامعة عدن بألف كتاب إلكتروني في مختلف العلوم الصيدلانية "التي ستصبح في متناول طلابنا بالكلية والجامعة ابتداءً من يومنا هذا (أمس)".

وقال إن لصور "رائد صرحنا العلمي تحمل مسؤوليته في وقت صعب وظروف بالغة التعقيد هي ظروف الحرب التي عرقلت الكثير الطموحات والتي كان لها أن تعيق دور الجامعة التنويري والحضاري لولا القيادة المقتدرة لرئيس الجامعة الذي قاد المؤسسة الأكاديمية الأعرق من نفق مظلم إلى أبهى وأروع التجليات".

وأضاف أن "التعليم تعرض لتدمير ممنهج في السابق ويجب على صانعي القرار الاهتمام بهذا الجانب، لما يكتسبه من أهمية في تطور الشعوب ونهوضها صوب مستقبل مشرق ووهاج"، مشيرا إلى أن "الشعوب العربية لم تسهم في عصر الفضاء ولا عصر الذرة ولا عصر تقنية المعلومات، لأنهم أهملوا حرية الإبداع والفكر والبحث العلمي".

والدكتور محمد الشقاع من مواليد 1961، حاصل على البكالوريوس والماجستير في العلوم الصيدلانية من جامعة غرايفسفالت الألمانية عام 1987، والدكتوراه من جامعة العلوم الماليزية في الوبائيات الدوائية والتيقظ الدوائي عام 2013، ويعمل حاليًا أستاذًا مساعدًا في كلية الصيدلة بجامعة عدن.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى