مسلحون يعتدون على مواقع أثرية وأراض بلحج "صور"

> تبن «الأيام» خاص

>
 قامت مجاميع مسلحة بتكرر اعتدائها، أمس الثلاثاء، على المواقع الأثرية والمقابر والأراضي الواقعة بالمنطقة الجنوبية من الدرب في مديرية تبن بمحافظة لحج وسط صمت الجهات المختصة.

وتهدد هذه الأعمال بضياع وفقدان المواقع الأثرية التي تحول بعضها إلى مواقع سكنية وأخرى زراعية من قبل جهات وأشخاص وآخرها ما تتعرض له المواقع  الأثرية في منطقة الدرب بمديرية تبن.

ورفع عدد من الشخصيات الاجتماعية بالمنطقة مذكرة إلى محافظ لحج، حصلت «الأيام» على نسخة منها، تفيد بتعرض العديد من المواقع الأثرية بمنطقة الدرب للاعتداءات وأعمال بسط للأراضي التي تحوي العديد من المواقع الأثرية الهامة.
وأدت أعمال حفر في وقت سابق من قبل جهات مجهولة إلى إخرج رفات الموتي من المقابر بحثا عن القطع الأثرية.

وأشارت المذكرة إلى أن منطقة الدرب عانت في أوقات سابقة وخاصة في حدها الجنوبي من أعمال البسط والبيع ووصلت إلى مناطق مجاورة لمواقع أثرية ومنها الدرب القديم والجديد وكدمة الجابري والتي بها أملاك تتبع أبناء المنطقة.
وكشفت المذكرة قيام متنفذين بعمليات بسط واسعة على أراضي المنطقة والتعدي على المواقع الأثرية والمقابر.

وتحدثت عن تعرض تلك المواقع لهجمة  شرسة والتعدي على ما تبقى من أراضٍ بالمنطقة خاصة الواقعه ما بين الدرب الجديد والقديم وما حولهما.

وطالبت المذكرة محافظ لحج التوجيه بوقف هذه  التصرفات وحل مشاكل  نزاعات الملكية ووقف التعدي والمحافظة على المواقع الأثرية والمقابر.

 بدوره، قال أحد سكان منطقة الدرب بلحج، ويدعى سالم بن سالم، إن «المنطقة الاثرية تتعرض حاليا لاعتداءات متكررة بهدف البسط والاستيلاء على الاراضي منذ العام 94 وحتى وقتنا الراهن».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى