35 مليون ريال شهريا قيمة زيوت لكهرباء لحج تصرف بالمخالفة

> الحوطة «الأيام» خاص

>
قالت مصادر محلية إن إدرة كهرباء لحج تصرف ما يقارب الـ 35 مليون ريال من إيرادها الشهري قيمة زيوت للمولدات في محطة عباس الكهربائية بحوطة لحج في مخالفة لقانون المناقصات.

وأشارت المصادر ذاتها في تصريحات لـ«الأيام» أمس الجمعة إلى أن "صرف ملايين الريالات في شراء الزيوت من قبل مؤسسة الكهرباء يأتي في إطار المخالفة لقانون المناقصات، الذي ألزم أي جهة حكومية بإعلان مناقصة في حالة وصول المبلغ إلى ما يقارب الـ 3 ملايين ريال، فيما المؤسسة تصرف عشرات الملايين شهريا دون الالتزام بقانون المناقصات".

وكشفت المصادر أن المؤسسة تلجأ إلى استخدام "نظام الممارسة" بصورة استثنائية منذ ما بعد الحرب حتى اليوم لشراء زيوت المولدات”. مشيرة إلى أن هناك توجيها للمحافظ طالب فيه إدارة المؤسسة بإعلان مناقصة لشراء الزيوت إلا أن عملية التأخير والمماطلة في فتح مظاريف المناقصة من قبل المؤسسة أدى إلى تأخر وصول الزيوت في وقتها، مما أدى إلى توقف عدد من مولدات الطاقة في المحطة، وهو ما دفع المحافظ إلى القيام بزيارة مفاجئة لمحطة عباس واتخاذ عدد من الإجراءات تجاه عدد من المختصين.

وكشف مصدر محلي أن تأخر المؤسسة في إجراءات المناقصة بحسب توجيه المحافظ أدى إلى تأخر وصول الزيوت إلى المحطة، مما وضع المحافظ في موقف حرج رضخ خلاله إلى التوجيه بالصرف لشراء الزيوت بصورة مستعجلة للمولدات المتوقفة.

وأوضح المصدر أن مناقصة زيوت المولدات في المحطة حولت إلى لجنة المناقصات بالمحافظة بعد أن كانت المؤسسة هي المسئولة عن تلك المناقصة، حيث شرعت لجنة المناقصات باستكمال الإجراءات وبيع المظاريف إلى المتقدمين للمناقصة.

وأشار المصدر إلى أن إجراءت المناقصة لشراء الزيوت وفتح المظاريف قد تبدأ بعد عيد الأضحى مباشرة لتنهي بذلك سنوات من المخالفات القانونية لشراء الزيوت من قبل المؤسسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى