وكالة سبأ: الرئيس هادي يحيل اليافعي والبعوة إلى القضاء.. قتيل وجرحى بعد رفع علم الوحدة بعدن

> عدن «الأيام» خاص

>
 أعلنت الرئاسة اليمنية، في بيان نشرته وكالة سبأ الحكومية، مساء أمس الأحد، «إحالة قائد بقوات الحزام الأمني وقائد آخر في المقاومة الجنوبية إلى التحقيق والقضاء، فيما يتعلق بالاشتباكات التي اندلعت داخل الكلية العسكرية في منطقة صلاح الدين، غربي العاصمة عدن، بين مسلحين جنوبيين وعسكريين شماليين، على إثر رفع «علم الوحدة» خلال عرض عسكري احتفاءً بتخرج دفع تابعة للقوات الشرعية».

وقالت وكالة سبأ إن «الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وجه بإحالة كل من منير محمود أحمد المشألي (أبو اليمامة)، وعبدالناصر راجح البعوة (أبو همام) وكل من يثبت تورطه في حادثة الاعتداء الآثم الذي تعرضت له الكلية العسكرية بصلاح الدين وطلابها ومنتسبيها، إلى القضاء.. وعلى سلطات القضاء اتخاذ الإجراءات اللازمة».

ومنير اليافعي قائد عسكري برتبة عميد وقائد اللواء الأول دعم وإسناد التابع لألوية الحزام الأمني، والبعوة أحد قيادات مجلس المقاومة الجنوبية التي تشكل إبان الحرب ضد الحوثيين في عدن.

وصباح أمس، قال مصدر عسكري وشهود لـ«الأيام» إن «اشتباكات اندلعت داخل الكلية العسكرية أثناء حفل تخرج طلاب عسكريين بينما كانت كتائب تستعرض تدريبات عسكرية ترفع علم الجمهورية اليمنية (الوحدة)».
وأضاف الشهود والمصدر العسكري أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل «طالب من محافظات الشمال وأصيب اثنان آخران من أبناء الجنوب».

وقال المصدر العسكري لـ «الأيام»: «كان لدينا حفل تخرج لطلاب الكلية العسكرية وتم الاتفاق قبل الحفل على عدم رفع أي علم لا علم الوحدة ولا علم الجنوب، وإقامة الحفل بدون رفع أي شعارات، لكن طلابا شماليين رفعوا علم الوحدة بدعم من عسكريين موالين للشرعية، ما أثار حنق الطلاب الجنوبيين».

وأوضح أن «اشتباكات اندلعت بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين الطلاب الجنوبيين والشماليين ووحدات موالية للشرعية».
وأشار المصدر العسكري إلى أن «قوات جنوبية كانت مرابطة في الجبال المطلة على المعسكر استطاعت حماية الطلاب الجنوبيين».

وِأوضح أن «الاشتباكات استمرت من السابعة حتى العاشرة صباحا».
وذكرت وكالة سبأ في خبرها أن حفل التخرج أقيم بحضور رئيس هيئة العمليات الحربية العليا اللواء ركن ناصر بارويس واللواء ركن صالح علي حسن، وأن عدد الخريجين بلغ ألفا و847 خريجاً، موزعين على الكليات الحربية الدفعة 51 عدد الطلاب 680 طالباً، والطيران الدفعة 33 عدد الطلاب 364 طالباً، والبحرية الدفعة 26 عدد الطلاب 350 طالباً، والجامعيون الدفعة الأولى 416 طالباً، والمعهد الفني السعودي 19 طالباً والمعهد الفني للقوات المسلحة 18 طالباً.

وأشارت الوكالة إلى حضور مراسم التخرج والاحتفال اللواء عبدالكريم الزومحي مدير الكلية الحربية والعميد جغمان الجنيدي مدير دائرة الاستخبارات العسكرية والعميد الركن شمس الدين البكيلي مدير دائرة التأمين الفني وعددا من القيادات العسكرية.

وقالت الوكالة في خبرها- الذي لم تنسبه إلى أي مصدر واضح- إن نائب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء صالح الزنداني وقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن اللذين تعذر حضورهما للمشاركة، رفعا تقريرا أوليا حول تداعيات أحداث التخرج جاء فيه: «في صباح هذا اليوم (أمس) الساعة السادسة والنصف تم قطع الطريق المؤدية إلى صلاح الدين عند جسر البريقة بواسطة قاطرات البترول وعربات وأطقم، وفي السادسة وخمسة وأربعين دقيقة أثناء تجمع الطلبة في الميدان الأسود، قامت مجموعة من اللواء الأول دعم وإسناد والتابع للحزام الأمني بإطلاق النار المركز على الطلبة والضباط في ساحة العروض بالكلية العسكرية لمنعهم من احتفال التخرج للدفعة من طلبة الكلية مما أدى إلى استشهاد الطالب محمد دحمان، رقمه العسكري 6118655، وجرح اثنين حالتهما خطيرة وهما:
1. داؤود إدريس، الرقم العسكري 6118388.
2. عبدالله جمال القيرحي، الرقم العسكري 908177».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى