أغفلت عدن مرور (20) عاما على تكريم بدر ناجي دوليا

> نجيب محمد يابلي

>
 وقفت أمام حال المجموعة الهندسية اليمنية للاستشارات الهندسية والمقاولات، وتحديداً رئيس المجموعة م. بدر محمد ناجي ونائب رئيس المجموعة السيد عمر أحمد صالح فدعق، فرأيت حال عدن بقضه وقضيضه..

المهندس بدر ناجي رئيس المجموعة حظي باختياره «رجل عام 1998م» من قبل المعهد البيوجرافي الأمريكي والمجلس الدولي للأبحاث، وكما ورد في الشهادة التقديرية أنه منح لقب «رجل عام 1998م» :
- للأعمال الجليلة والمثل العليا النبيلة التي أرساها لخدمة المجتمع بأكمله.

نشرت «الأيام» في عددها الصادر يوم 10 مارس 1999م تهنئة المجموعة لرئيسها بدر محمد ناجي بذلك الفوز، كما نشرت «الأيام» إلى جانب التهنئة صورة الشهادة التقديرية باللغة الإنجليزية وهي وثيقة أضاءت جبين مدينة عدن ورموزها الطيبين.
م. بدر محمد ناجي من أبناء عدن وثغرها الباسم التواهي، لأن جده ناجي مثنى من مواليد التواهي عام 1883م وجدته أمون بنت محمد مبارك من مواليد عدن من آل مبارك العدنيين.

م. بدر محمد ناجي من أبناء عدن ووالده محمد ناجي من مواليد التواهي يوم 26 يناير، 1904م ودخل التاريخ مشرفا على رصيف الأمير ويلز بالميناء وانتقل إلى جوار ربه يوم 5 يونيو 1983م، ونال رحمه الله وسام وشهادة الإخلاص من جلالة الملكة اليزابيث الثانية، أما والدة بدر فهي خدوج محمد خليل (شقيقة الفنان خليل محمد خليل) وهي من مواليد كريتر يوم 19 أكتوبر 1906 وانتقلت إلى جوار ربها عام 1959م.

أما المهندس بدر ناجي فهو من مواليد 27 أكتوبر 1943م وأكمل دراسته الثانوية في المعهد الفني بالمعلا وتوجها بشهادة City & Guilds ودوراته التدريبية تلقاها في المجر الشعبية وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وتوجها في جامعة ليدز University of Leeds بإنجلترا، وتبوأ سلسلة مناصب ذات العلاقة بالبلديات والبيئة، وشارك في عشرات المؤتمرات في الداخل والخارج.. وكل تفاصيل السيرة العطرة للباشمهندس بدر ناجي سيجدها المهتمون في إحدى حلقاتي «رجال في ذاكرة التاريخ» في «الأيام» يوم 25 مارس 2018م.

أما نائب رئيس المجموعة السيد عمر أحمد صالح فدعق فهو من أبناء عدن أيضا مكانا وعام 1940 زمانا، وخدم الوطن بتفان وإخلاص وأحب الناس وأحبوه، وبلغت ذروة خدمته عندما
أصبح مديرا عاما لشركة النفط الوطنية، وقد ابتلاه الله (والله لا يبتلي إلا الصالحين من عباده) حين تعرض منزله للضرب من طيران التحالف وارتفع الابتلاء بوفاة أم أولاده بعد معاناة طويلة مع المرض، وها هو الآن طريح الفراش ولم يطرق أحد بابه غير الأصدقاء والأعزاء، ويذكرني هذا التجاهل بنبي الله سليمان عندما عاقب الهدهد وقال له سأرسلك إلى قوم لا يعرفون بقدرك، وذلك هو حال السيد عمر أحمد صالح وقائمة من أهملتهم السلطة طويلة وآخرها عبدالله السعدي فدعق (الطيار) وجمال مجعلي، مأمور سابق للتواهي والبريقة (شقيق الرمز الوطني الكبير عبدالله محمد مجعلي).

نصيحتي للأخ المهندس بدر ناجي بأن يفتح باب التبرع وكلنا سنساهم، وثق بأننا سنوفر المبلغ المطلوب لترحيله للعلاج، وثق بأن الله معنا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى