حضور عربي قوي في حصاد مجموعات دوري أبطال أفريقيا

> القاهرة «الأيام» متابعات

>
 إنقضت منافسات الجولة الأخيرة من دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا مساء أمس الثلاثاء ، بنهاية آخر الجولات وشهد دور المجموعات تواجداً قوياً للفرق الكبرى في البطولة حيث تأهل كل من : الأهلي المصري والترجي التونسي عن المجموعة الأولى ، وتأهل مازيمبي الكونغولي ، ووفاق سطيف عن المجموعة الثانية، وكذلك تأهل حامل اللقب الوداد البيضاوي وحوريا كونيكري الغيني، وأخيراً في المجموعة الرابعة تأهل فريق النجم الساحلي و بيريميرو دي أوجستو الأنجولي.

 ونجح الأهلي المصري ، في التأهل كأول المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة جمعها بالفوز في 4 مواجهات وتعادل وحيد وهزيمة وحيدة ، أما الترجي فقد نجح في حجز بطاقة التأهل كثاني المجموعة برصيد 11 نقطة جمعهما من الفوز في ثلاثة مواجهات ، بينما تعادل في مواجهتين ، وتلقى الهزيمة في مباراة وحيدة ، ويخرج كل من تاونشيب البتسواني وكمبالا سيتي الأوغندي من البطولة.

 وأنهى مازيمبي الكونغولي منافساته متربعاً على صدارة المجموعة الثانية ، حيث حجز بطاقة التأهل من المجموعة الثانية كأول مجموعته برصيد 12 نقطة بعدما فاز في 3 مواجهات وتعادل في مثلهما ولم يتلق أي هزيمة ، فيما تمكن وفاق سطيف الجزائري من الصعود كثاني المجموعة ، برصيد 8 نقاط جمعها من الفوز بمباراتين والتعادل في مثلهما والهزيمة بمثلهما ، ويخرج كل من الدفاع الحسني المغربي ومولودية الجزائر من البطولة ، وحل ثالثا الدفاع الحسني الجديد ورابعاً نادي مولودية الجزائر.

 حامل اللقب نادي الوداد البيضاوي المغربي تصدر المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة جمعها من الفوز في ثلاثة مواجهات والتعادل في مثلهما ، وكانت المفاجأة هي تأهل حوريا كونيكري الغيني ، وحجز بطاقة التأهل الثانية برصيد 9 نقاط جمعها من فوزين و3 تعادلات وهزيمة وحيدة ، وحل صن داونز ثالثاً وأخيرا ناديتوغو بور رابعاً.

 آخر المجموعات شهدت تأهل نادي النجم الساحلي التونسي عن المجموعة الرابعة ، برصيد12 نقطة جمعها من الفوز في 3 مواجهات وتعادل في مثلهما ، وفي الوصافة نجح بيريميرو دي أوجستو الأنجولي ، في حجز بطاقة التأهل الثانية برصيد 9 نقاط جمعها من فوزين و3 تعادلات والهزيمة في أخرى، واحتل زيسكو المركز الثالث وجاء نادي مبيانا سواليز رابعاً .. ومن المقرر أن تُقام قرعة دور الثمانية بنظام خروج المغلوب يوم 3 سبتمبر المقبل ، وتحديد أطراف المواجهات ، والتي ستبدأ منافساتها يوم 14 من نفس الشهر.

 وينتظر الأهلي المصري ، مواجهة ثأرية أمام وفاق سطيف الجزائري وصيف المجموعة الثانية ، بعد أن فاز الوفاق على الأهلي في السوبر الأفريقي عام 2015 بضربات الترجيح في الجزائر.
 وربما يصطدم الأهلي بنظيره حوريا الغيني وصيف المجموعة الثالثة ، الذي قدم عروضاً قوية وأقصى صن داونز الجنوب أفريقي ، كما أن الأحمر أمامه فرصة لمواجهة بريميرو دي أوجوستو.

 وتبقى مواجهة مازيمبي الكونغولي ضد الترجي التونسي ، أحد أهم اللقاءآت المثيرة التي قد تسفر عنها قرعة دوري أبطال أفريقيا.
 وفاز مازيمبي بلقب دوري الأبطال عام 2010 على حساب الترجي ، بعد التغلب بخماسية نظيفة، ثم التعادل بهدف لكل منهما في تونس بجولة الإياب.

 ورد الترجي ، اعتباره بإقصاء مازيمبي من نصف نهائي نسخة 2012 بدوري الأبطال بعد التعادل السلبي في الكونغو ، ثم الفوز بهدف في تونس ، وهو آخر لقاء جمع بين الفريقين.
 ومن المؤكد أن مواجهة مازيمبي ضد حوريا أو بطل أنجولا ، ستكون أقل حدة بالنسبة للفريق الكونغولي.

 في المقابل ، ينتظر الوداد ، حامل اللقب صراعاً عربياً إما بمواجهة الترجي أو وفاق سطيف في ربع النهائي أو لقاء أسهل نسبياً أمام بريميرو دي أوجوستو.
 وخسر الوداد، لقبين أمام الترجي، أولهما البطولة العربية عام 2009 بالهزيمة بهدف نظيف والتعادل بهدف لكل منهما، ودوري أبطال أفريقيا عام 2011 بالتعادل السلبي في المغرب ، والخسارة بهدف في تونس.

 وخسر الوداد أيضاً لقب البطولة العربية عام 2008 ، على يد وفاق سطيف ، بعد أن كرر الفريق الجزائري فوزه بهدف نظيف ذهاباً وإياباً.
 وتتجه الأنظار إلى صدام تونسي محتمل ، بين النجم الساحلي والترجي في دور الثمانية، وهو سيناريو حدث من قبل أكثر من مرة.

 وتقابل الفريقان في دور المجموعات بالكونفيدرالية الأفريقية عام 2015 ، وفاز النجم ذهاباً وإياباً، كما تفوق النجم في الكونفيدرالية على الترجي في نسخة 2008 ، وأيضاً بدور المجموعات بنسخة 2006 ، بخلاف المواجهة في دوري الأبطال 2005 بدور المجموعات ، وانتهت بالتعادل في المواجهتين.

 وربما يلعب النجم مع وفاق سطيف ، وهو صراع عربي آخر منتظر في هذه المرحلة ، سيخطف الأضواء، أكثر من المواجهة الأخرى المحتملة بين النجم وحوريا الغيني.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى