بدون شروط.. الانتقالي يقر مشاركته بجنيف

> عمّان «الأيام» خاص

>
8 مقاعد لـ«الانتقالي وحضرموت الجامع ومجلس أبناء محافظتي المهرة وسقطرى وحراك باعوم»

 قال المجلس الانتقالي الجنوبي إن رئيس المجلس عيدروس الزُبيدي اجتمع مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن السيد مارتن جريفيثس أمس الأربعاء في العاصمة الأردنية عمّان، حيث ناقشا جهود السلام لحل أزمة الحرب الدائرة منذ 4 أعوام في اليمن.
وأشار المجلس الانتقالي في بيان نشره على موقعه الإلكتروني في الإنترنت إلى أن قيادة المجلس «التمست تفهماً كاملاً وانفتاحاً جيداً من المبعوث الأممي على القضية الجنوبية ورغبة شديدة في حلها حلاً عادلاً».

وضم اجتماع رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي مع المبعوث كلا من رئيس الجمعية الوطنية اللواء أحمد بن بريك، والأمين العام أحمد لملس، وعضو وحدة شؤون المفاوضات م.عدنان الكاف، ورئيس القيادة المحلية بالعاصمة عدن د. عبدالناصر الوالي، ونائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية محمد الغيثي.

وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي رسميا أمس مشاركته في مشاورات جنيف المقرر انطلاقها في 6 سبتمبر القادم والتي ستتركز على مشاورات تؤدي إلى إنهاء الحرب التي اندلعت في مارس عام 2015.

وأكد المجلس في بيانه الذي جاء يوضح نتائج لقاء قيادته بالمبعوث الأممي في مكتبه بعمّان قائلا «إن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي أبدى موافقته المبدئية غير المشروطة في المشاركة بالمشاورات القادمة من أجل إيجاد صيغة لجولة مفاوضات جديدة».

وإذ أشاد البيان بـ «توجه جريفيثس تجاه إشراك المجلس الانتقالي الجنوبي في أي مشاورات أو حوارات أو مفاوضات تناقش القضية الجنوبية تحت سقف الأمم المتحدة، قال إن قيادة المجلس «تبادلت الأفكار مع المبعوث الأممي وأعضاء مكتبه.
كما أكد البيان على استعداد قيادة المجلس الانتقالي التام للاستمرار في الحوار مع كافة القوى الوطنية الجنوبية المؤمنة بقضية الجنوب.

وقال البيان إن الاجتماع مع جريفيثس أفضى إلى اتفاق الطرفين على عقد اجتماع ثان خلال سبتمبر المقبل لبحث التطورات والتعاون تجاه تطوير أفكار الحلول المطروحة.
وفيما لم يوضح البيان صفة مشاركة قيادة المجلس في مشاورات جنيف كشف لـ «الأيام» أمس مصدران مستوى مشاركة وتمثيل الجنوبيين في مشاورات جنيف 3 المقبلة.

وأوضح المصدران أن المبعوث الأممي منح المكونات الجنوبية مشاركة في المشاورات المزمعة بجنيف بعدد 8 مقاعد.
وقال أحد المصدرين إن مقاعد الجنوبيين قسمت بالتساوي بعدد مقعدين لكل مكون مشارك، وهم: المجلس الانتقالي، مؤتمر حضرموت الجامع، المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى وحراك باعوم.

وحسب معلومات «الأيام» طبقا للمصدرين، هناك مقعدان آخران للائتلاف الوطني وهو مكون تحت جناح الشرعية برئاسة ياسين مكاوي.
وقالت مصادر «الأيام» إن تلك المقاعد حددت قبل لقاء جريفيثس بقيادة الانتقالي، أمس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى