نقابة «حضرموت، شبوة، المهرة، سقطرى» تدعو لإعلان استقلاليتها عن صنعاء

> المكلا «الأيام» محمد بازهير

>
اختُتم في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت اللقاء السنوي الأول لقيادات وكوادر المؤسسات الإعلامية والصحفيين والإعلاميين تحت «شعار مهنة واحدة.. أسرة واحدة».

وخرج اللقاء، الذي عُقد أمس الأول، بعدد من القرارات والتوصيات الاستراتيجية والهامة، التي شاركت في صياغتها حوارات ونقاشات المشاركين في اللقاء، الذين بلغوا نحو 200 صحفي وصحفية، يمثلون كافة المؤسسات والوسائل الإعلامية الحكومية والأهلية والمستقلة؛ من أجل الارتقاء بالعمل المهني والنقابي، وحماية حرية الصحافة والرأي، والرأي الآخر، ومن أهم تلك القرارات والتوصيات، دعوة الجمعية العمومية لفرع نقابة الصحفيين (حضرموت، شبوة، المهرة، سقطرى) للاجتماع، وإقرار منح الفرع، تسيير وتفعيل نشاطه واستقلاليته، حق صرف بطائق الانتساب وفق اللوائح الأخيرة للنقابة العامة، التي لم تقر لعدم انعقاد الاجتماع على مستوى الجمهورية.

وأقر اللقاء تشكيل لجنة فحص ملفات الانتساب وفق الشروط والإجراءات المتبعة عبر لوائح النقابة، وفتح باب الانتساب واستلام ملفات طلب العضوية، بتكليف نائب رئيس النقابة الصحافي صلاح بوعابس باستلام الملفات خلال شهر من تاريخ الاجتماع، إضافة إلى صرف بطائق تعريفية مؤقتة للشباب المستجدين.

وأوصى اللقاء بمطالبة السلطة المحلية بحضرموت بالإيفاء بالتزاماتها ووعودها السابقة عبر إعلانها دعم اجتماع الجمعية العمومية وتصحيح أوضاع النقابة وتوسيع صلاحياتها وتفعيل دورها ونشاطها وإقرار حق الانتساب لها.

كما أقر اللقاء أهمية تكريس جهود الرسالة الإعلامية والتضامن المهني والعمل على الدفاع عن حرية الصحافة والرأي والرأي الآخر، ورفض كل وسائل واشكال القمع وإرهاب أصحاب الكلمة والرأي، وتشكيل لجنة لصياغة ميثاق شرف المهنة، والوقوف صفًا واحدًا مع المجتمع والسلطات المحلية والدولة في محاربة الإرهاب، ومساندة عملية جهودهم في ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والنهوض بعجلة التنمية والبناء، واستمرار انعقاد اللقاء السنوي بشكل منتظم، وبحث إمكانية عقد لقاءات أخرى في كل مناطق ومدن ومحافظات ونطاق وحدود عمل ونشاط النقابة، للعمل على النهوض بالمهنة والعمل النقابي ومعالجة عوائق تأدية الرسالة الإعلامية على أكمل وجه، وتقارب أصحاب المهنة الواحدة ليكونوا أسرة واحدة.

وعبر اللقاء عن رفضه واستنكاره ومخاوفه لما وصلت إليه الأمور الاقتصادية والخدماتية من تردي وتهاوي سقوط العملة اليمنية أمام العملات الأجنبية وارتفاع أسعار المشتقات النفطية والمواد الغذائية بشكل مخيف ومستمر، مطالبين الحكومة والسلطات المحلية القيام بواجباتها، وتجنب كارثة كبيرة في استمرار نهج وسياسة تجويع وافقار الشعب وتفكك المجتمع.

وأوصى اللقاء بضرورة التنسيق والتواصل مع السلطات المحلية وقيادة التحالف العربي بمنح الصحفيين الشباب والمؤسسات الإعلامية كافة أوجه الدعم والرعاية، وتوفير منح تدريب وتأهيل للإعلاميين والصحفيين والمستجدين والعاملين في المؤسسات.

وكان اللقاء شهد نقاشات وحوارات مستفيضة ومعمقة لعدة عناوين تلخصت في محورين كان أبرزها تقييم هامش الحرية الصحفية خلال الفترة الراهنة ومدى تعاون السلطات في ذلك، ودور وسائل الإعلام في محاربة الفساد وتبني هموم وقضايا المواطنين، بالإضافة لدور وسائل الإعلام في محاربة الإرهاب، ودعم عمليات ترسيخ الأمن والاستقرار وبرامج التنمية، ومناقشة وضع العمل النقابي وآليات الانتساب للنقابة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى