تعطل الدراسة لليوم الثاني في عدن والضالع ولحج وأبين

> تغطية خاصة: علي الأسمر - سالم حيدرة صالح - رعد الريمي - رائد الغزالي (غرفة الأخبار)

>
تجددت أمس الإثنين الاحتجاجات الشعبية السلمية المناوئة للحكومة بسبب تردي الأوضاع المعيشية، حيث شل العصيان المدني الحركة في أغلب المحافظات الجنوبية بعيدا عن مظاهر إحراق الإطارات وقطع الطرقات.

ومن المرجح أن يشهد اليوم الثلاثاء تصاعدا أوسع لتنفيذ العصيان في جميع المدن الجنوبية للتعبير عن الرفض الشعبي للحال المعيشي الصعب الذي وصلوا إليه، متهمين الحكومة الشرعية بالوقوف وراء ذلك نتيجة سياساتها الفاشلة.

وتشهد محافظات الجنوب للأسبوع الثاني احتجاجات غاضبة ضد تردي الوضع المعيشي وارتفاع أسعار المواد الغذائية نتيجة انهيار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

والأسبوع الماضي قُطعت الطرقات الرئيسية بإضرام النيران في الاطارات لكن منذ مطلع هذا الأسبوع اخذت منحى سلميا آخر للاستجابة لدعوات الاحتجاج والعصيان المدني.

معلمو الضالع يضربون
ففي محافظة الضالع، أعلنت نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين أمس نجاح عملية الإضراب في معظم المدارس التي دُعيت للإضراب، احتجاجا على تردي الوضع المعيشي والمطالبة بحقوق المعلمين.
وقال رئيس نقابة المعلمين الجنوبيين بالضالع قائد الجعدي أمس إن «معظم المدارس بالضالع أغلقت أبوابها لليوم الثاني على التوالي».

وأضاف في تصريح لـ«الأيام»: «أن نسبة الإضراب بمدارس الضالع 100 %»، مؤكدا أن تلك النسبة جاءت عند زيارتهم لكثير من المدارس في الضالع وحجر، حد قوله.

وأشار إلى أن «قيادة النقابة قامت بالنزول الى قعطبة والتقت بمدير إدارة التربية عبدالباسط المرح الذي اكد ان إدارة التربية بالمديرية أعلنت الاضراب في مدارس قعطبة بشكل عام استجابة لبيان النقابة، وأكد وقوفهم مع النقابة واستمرار التصعيد حتى انتزاع حقوق المعلمين كاملة».

وقال الجعدي إن «قيادة النقابة التقت بالمسؤولين في مكتب التربية بالضالع، واطلعت على نسبة طبيعة العمل وفقا للكشوفات المرفوعة من قبل المكتب والتي تبلغ للبكالوريوس 544500 ريال، والدبلوم 400 ألف».
معلمو الضالع
معلمو الضالع

وأضاف «مكتب المالية بالمحافظة أوضح لنا أنهم بصدد وضع فتوى بهذه الرسوم إضافة الى العمل على وضع كشوفات بكل المعلمين بالزيادة حسب إفادة وزير التربية».

وتابع الجعدي: «هذه الزيادة لا تلبي احتياجات المعلمين ومطالبهم، والإضراب مستمر حتى نيلهم كل حقوقهم».

في السياق، وجه محافظ الضالع اللواء الركن علي مقبل صالح أمس الأجهزة الأمنية بسرعة تعقب الخارجين عن النظام والقانون وضبطهم والتحقيق معهم وإحالتهم الى القضاء، لينال كل من سولت له نفسه المساس بأمن وسكينة المحافظة ومارس الحرابة وأكل المال الحرام وقطع الطريق جزاءه العادل.

وقال مقبل، خلال ترؤسه اجتماعا للمكاتب التنفيذية أمس بالضالع، «نحن ننتظر على أحر من الجمر من كافة الأجهزة الأمنية من الأمن العام وقوات الحزام الأمني التقارير المفصلة حول قضايا التقطع والنهب التي طالت موردي ومصدري القات لاتخاذ ضدهم الإجراءات القانونية».

وعبرت السلطة المحلية والهيئة الإدارية للمجلس المحلي بالضالع عن ادانتها لهذه الأعمال التي وصفتها بـ «الإجرامية والدخيلة على مجتمعنا وعلى أبناء الضالع»، حسب بيان الاجتماع.

زنجبار  أبين
وفي محافظة أبين، شهدت مديرية زنجبار صباح امس الاثنين عصيانا مدنيا من خلال اغلاق المحال التجارية والصرافة منذ الساعات الاولى لصباح امس وحتى الساعة الثانية عشر ظهرا في اطار التصعيد التي تشهده المحافظات الجنوبية ضد التردي المعيشي الكبير، وغلاء الاسعار وانهيار العملة المحلية أمام العملات الاجنبية، وضد سياسة التجويع التي تمارسها الحكومة الشرعية التي يرأسها د.أحمد عبيد بن دغر، كما شوهد إضراب المعلمين في المدينة عن العمل، استجابة لدعوة نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين..  

ونُفذ العصيان، الذي دعت إليه مكونات الثورة التحررية الجنوبية، بصورة حضارية بعد ان بادر اصحاب الصرافة والمحال التجارية باغلاق محلاتهم ولم تلاحظ أي أعمال عنف في المدينة، حسب ما أفاد به مراسل «الأيام».
فيما نفذت مسيرة جماهيرية حاشدة شارك فيها العشرات من المواطنين تنديدا بسياسة التجويع والفقر التي تمارسها الحكومة ضد المواطنين.

وقال المواطنون المحتجون إن سياسة التجويع والفقر التي تمارسها «حكومة فنادق الرياض التي لا تعي شيئا لما يحصل لنا، لن تنجح»، حد وصفهم.
وأضافوا لـ«الأيام» ان المواطنين لم يعد بمقدورهم شراء مستلزمات الدراسة لأطفالهم الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بالمدارس في ظل الغلاء الذي اثقل كاهل آبائهم، حسب قولهم.

ونُفذت الوقفة الاحتجاجية أمس أمام المجمع الحكومي بمديرية زنجبار، القيت خلالها العديد من الكلمات المنددة بسياسية التجويع التي تُمارس ضد المواطنين من خلال غلاء الاسعار وتدهور العملة المحلية.

خطوات تصعيدية بعدن
وفي العاصمة عدن، أقر اجتماع «تنسيقية أحرار شباب عدن المستقل ضد الفساد» خطوات تصعيدية احتجاجية في الأيام القادمة.

وقالت التنسيقية، خلال اجتماعها الذي عُقد أمس، انهُ سيتم إعفاء المحلات التجارية والطرقات من العصيان نظرا لعدم اهتمام الحكومة بمصالح الناس وتجاهلها لمعاناتهم، وان التصعيد سيركز على كبح جماح موارد الدولة التمويلية الانتاجية من خلال الاحتجاج أمام مؤسساتها.

لكن التنسيقية لم تكشف خلال اجتماعها عن المؤسسات التي سيتم التصعيد ضدها غير انها قالت إن «التصعيد الذي سنعلنه خلال الأيام القادمة سيركز على مؤسسات الدولة».
وأضافت «التصعيد الذي سنعلنه ليس التصعيد الأخير وانما هو التصعيد الثاني».

وأشارت إلى ان هناك تصعيدا آخر في حال رفضت الدولة الاستجابة للمطالب الشعبية.
وتابعت التنسيقية «خروجنا ضد الفساد يأتي لرفع الغلاء والبلاء عن أهلنا وشعبنا والذي جاء امتدادا لمحاولات سابقة قمنا بها نحن شباب البريقة الرافضين لسياسة التركيع والتجويع».
مدرسة السعادة- عدن
مدرسة السعادة- عدن

وقالت انها حضيت دعوتها للخروج بمديرية البريقة المنظم تحت شعار (السياسة تفرقنا ولقمة العيش تجمعنا)، بعد الارتفاع الجنوني لأسعار المواد الغذائية، بتجاوب كبير وفاعل من قبل أهالي المديرية.
ووجهت التنسيقية رسالة الى دول التحالف العربي طالبت خلالها التحالف بعدم السكوت أكثر على هذا الفساد المتفشي من قبل الحكومة الفاسدة، حسب قولها.

وطالبت بالتدخل الفوري من قبل التحالف قبل جر البلاد إلى مالا تحمد عقباه.

الجدير ذكره، أن تنسيقية (أحرار شباب عدن المستقل ضد الفساد) تكونت من شباب مديرية البريقة عقب فض الاعتصام في المديرية، وهي إحدى المكونات النشطة في اعمال التظاهرات في العاصمة عدن.

في السياق، حيت الأمانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي، الروح الثورية الوثابة لجماهير الشعب في عموم محافظات الجنوب التي خرجت رافضة لسياسات التجويع والتركيع التي تنتهجها حكومة الفساد.

وأكدت الأمانة العامة، في اجتماعها الاستثنائي الذي عقدته أمس برئاسة القائم بأعمال الأمين العام للمجلس، فضل الجعدي، مساندة المجلس للانتفاضة الشعبية، التي تشهدها عموم المحافظات، ودعمها وحمايتها من أي محاولات اختراق أو استهداف أو تعدٍ.

ودعت الجماهير الجنوبية إلى تصعيد ثورتها والحرص على تقديم نموذج إيجابي في احتجاجاتها من خلال الحفاظ على الممتلكات الخاصة والعامة، وعدم الإضرار بمصالح المواطنين أو تعطيلها، حد زعمها.

ووقف اجتماع الأمانة العامة أمام جملة من المواضيع المتعلقة بسير العمل في دوائر الأمانة العامة ومستوى تنفيذ خططها، واتخذ بشأنها المعالجات اللازمة.

إضراب كلي بمدارس ردفان
وفي ردفان بمحافظة لحج، شهدت مدارس مديريات ردفان أمس إضرابا كليا عن التدريس واقفلت جميع المدارس ابوابها بشقيها الأساسي والثانوي.

حيث نفذت كلٌ من مدارس مديريات: ردفان، حبيل جبر، الملاح، حالمين، اضرابا كليا عن تدشين العام الدراسي الجديد 2018 - 2019، وامتناع المعلمين عن دخول المدارس، بالإضافة إلى عدم حضور الطلاب والطالبات.

وجاء ذلك الاضراب استجابة لدعوة النقابة العامة للمعلمين والتربويين الجنوبيين التي دعت جميع المعلمين بجميع مدارس المحافظات الجنوبية لعدم تدشين العام الدراسي حتى يتم الاستجابة لمطالب وحقوق المعلمين.

ومن المقرر أن تشهد اليوم الثلاثاء ردفان احتجاجات غاضبة ضد التردي المعيشي الكبير، وغلاء الأسعار وانهيار العملة المحلية أمام العملات الاجنبية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى