الإمارات تدعم محادثات يمنية جديدة في جنيف

> «الأيام» غرفة الأخبار

>  أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس، دعمها إجراء محادثات سلام جديدة باليمن تحت إشراف الأمم المتحدة بعد فشل المفاوضات بين طرفي النزاع في مطلع سبتمبر الجاري في جنيف.
وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن بلاده ستدعم مقترحات الأمم المتحدة لمحادثات سلام جديدة بشأن اليمن.

وجاءت تصريحات قرقاش بعد اجتماعه مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن جريفيثس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأمريكية.
وقال قرقاش، في تغريدة على أشهر مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «مناقشات بناءة للغاية بشأن اليمن اليوم (أمس) في نيويورك مع المبعوث الخاص مارتن جريفيثس».

وأضاف «أكدت مجددا التزامنا القوي بالعملية السياسية بقيادة الأمم المتحدة بعد انتكاسة جنيف، وسندعم بالكامل مقترحات الأمم المتحدة لمحادثات جديدة قريبا».
وأشار قرقاش، في تغريدة ثانية، إلى أن «تحرير الحديدة هو أحد أهم مفاتيح الحلّ في اليمن، تغيير الواقع على الأرض ضروري في ظل تقويض الحوثي للعملية السياسية في جنيف، حقائق نكررها لأن البعد الإنساني للأزمة مرتبط بمعالجة الجانب السياسي».

وكان جريفيثس تباحث مع الحوثيين في صنعاء منتصف سبتمبر الجاري، حول استئناف محادثات السلام «في أقرب وقت»، وذلك بعد أسبوع على إلغاء مفاوضات جنيف.
وكانت المشاورات الأممية، فشلت قبل أن تبدأ بعدما رفض الحوثيون مغادرة صنعاء الخاضعة لسيطرتهم دون ضمانات بالسماح لهم بالعودة إليها باعتبار أن التحالف يسيطر على حركة الطيران في مطار صنعاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى