ردفان.. معرض تراثي تاريخي بمناسبة ذكرى ثورة 14 أكتوبر

> ردفان «الأيام» خاص

>
 افتتحت الدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي الجنوبي في مديرية ردفان بمحافظة لحج صباح أمس الثلاثاء معرضا للتراث الشعبي والثوري، الذي يعود إلى زمن انطلاق ثورة 14 أكتوبر وما قبلها في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

وشهد المعرض الذي حضره كلٌ من رئيس انتقالي لحج ورئيس انتقالي ردفان ومدير مديرية ردفان، وقيادات سياسية وعسكرية وأمنية ومشايخ وجمع من المواطنين، شهد عرض مجموعة من الصور التاريخية لردفان إبان ثورة أكتوبر ضد الاحتلال البريطاني.
وشهد المعرض في يومه الأول إقبالا كبيرا من قبل المواطنين والمهتمين، ومن المقرر أن يستمر استقبال الزوار خلال الأيام القادمة.

وقال رئيس الدائرة الثقافية بانتقالي ردفان، صاحب فكرة إنشاء المعرض، ثابت الجهوري إن «المعرض افتتح بمناسبة الذكرى الـ 55 لثورة 14 أكتوبر المجيدة التي انطلقت من
ردفان الشموخ بقيادة الشهيد راجح لبوزة».

وأضاف لـ«الأيام»: «لقد بذلنا جهودا ذاتية كي نصل إلى هذا اليوم رغم الظروف الصعبة».

وتابع: «المعرض يتعلق بالموروث الشعبي ويحتوي على بعض المقتنيات التي كانت تستعمل منذ زمن الأجداد، وصور تعود إلى أيام الثورة الأكتوبوية وما قبلها وصور شهداء ومناضلين، وصور تعبر عن الزي التقليدي يعود لتلك الحقبة وما تلاها من أحداث في ردفان خاصة والجنوب عامة».

ودعا الجهوري كافة أبناء المناضلين إلى المشاركة من خلال إحضار صور آبائهم لتُعلق على جدران المعرض أو أي شيء يعود لحقبة ثورة أكتوبر وما قبلها.

الجدير ذكره، إن متحف ردفان التاريخي الذي كان يحكي تاريخ ردفان الثوري والحضاري نُهب في حرب صيف 1994، وما زال في طور الاهمال، غير أن هناك بعض الجهود من قبل قيادات في الانتقالي الجنوبي والسلطة المحلية لاستعادته وعودة دوره الريادي والثقافي والتاريخي، ليحكي للأجيال القادمة تاريخ أجدادهم وآبائهم العريق والمشرف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى