بالصور.. المهرة منكوبة.. «لوبان» يشرد 350 أسرة والسلطات مكبلة بإمكانيات محدودة

> الغيظة «الأيام» خاص/ غرفة الأخبار

>
 أعلن رئيس الوزراء د.أحمد عبيد بن دغر، أمس الإثنين، المهرة محافظة منكوبة، ويجب إغاثتها بأسرع وقت جراء تعرضها لإعصار (لوبان) الذي اجتاحها خلال الساعات الماضية في ثاني إعصار يداهم المحافظة خلال أقل من عام.

ودعا بن دغر من مقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض، في خبر نشرته وكالة الانباء(سبأ)، النسخة الشرعية، دعا المنظمات الأممية والدولية إلى إغاثة ومساعدة أبناء محافظة المهرة التي دمرت فيضانات الإعصار (لوبان) عشرات المنازل وخسائر فادحة في الممتلكات العامة والخاصة. وحث بن دغر محافظ المهرة راجح باكريت إلى مضاعفة الجهود لإنقاذ المواطنين المحاصرين جراء تدفق السيول وإيجاد أماكن آمنة للأسر المتضررة.

وذكرت وكالة سبأ أن محافظ المهرة قدم شرحا مفصلا عن الأوضاع المناخية في المحافظة والأضرار التي تعرضت لها المحافظة.

وقال باكريت: «إن المهرة منكوبة بسبب العاصفة المدارية (لوبان) المصحوبة بأمطار غزيرة وسيول جارفة، تهدمت على إثرها منازل ونزحت أسر إلى المدارس», وأشار إلى أن «إمكانيات المحافظة لا تستطيع مواجهة الفيضانات الناتجة عن الأمطار والعواصف المصاحبة لعاصفة (لوبان)»، مشيرا إلى «وجود أسر عالقة على أسطح المنازل التي غمرتها السيول».

وأفادت تقارير رسمية أن 50 أسرة على الأقل عالقة على أسطح منازلها بمنطقة المسيلة غمرتها السيول الجارفة التي ما تزال تتدفق بقوة حتى مساء أمس».. وناشدت السلطات المحلية بالمهرة إنقاذ تلك الأسر بعملية إسناد جوي.. ومازالت مختلف مديريات المهرة تحت تأثير العاصفة «لوبان» حيث تحاصر السيول مدن وقرى بالمحافظة.

وقال سكان في اتصالات استغاثة بمناطق أخرى إن المحافظة تشهد هطول أمطار شديدة لم تعدها منذ عشرات السنين نتج عنها سيول كبيرة أدت إلى سقوط الكثير من المنازل وانهيار شبكات الكهرباء والمياه، والطرقات وانقطاع شبه كامل للاتصالات عن المحافظة منذ وقت مبكر أمس الإثنين.. وتسببت الفيضانات بحالة من العزل التام بين كل المديريات، ناهيك عن حجز قرى وبوادي بسكانها.

وتجاهد السلطات المحلية بالمهرة، بجهود متواضعة، كارثة مناخية تفوق كل قدراتها.

وأعلنت غرفة عمليات مكتب الصحة بالمهرة فقدان 4 أشخاص مازالت عمليات البحث عنهم مستمرة.
وسجلت تقارير غرفة العمليات 33 مصابا بين الخطيرة والمتوسطة والخفيفة، منها 27 حالة في مديرية الغيظة و3 حالات بسيحوت و3 في شحن.

وذكرت تقارير أخرى وفاة شخصين توفي أحدهم بمنطقة العبري في الغيظة، عاصمة المهرة، إثر سقوط أحد المنازل على ساكنيه.

وأكدت عمليات الصحة إجلاء أكثر 350 أسرة تضررت منازلها إلى المدراس والمنشآت الحكومية المجهزة للإيواء، وتقديم المساعدات الغذائية والطبية والاستهلاكية لهم في أماكن الإيواء التي تم تخصيصها من قبل السلطة المحلية بالمحافظة.. مشيرة إلى سقوط بعض المنازل على ساكنيها بمديرية الغيظة في مناطق العبري ومحيفيف وإسكان الجيش.

واعتبرت عدد الحالات المصابة التي تم رصدها من قبل هي إحصائيات أولية وقابلة للزيادة في حال استمرار شدة الرياح وغزارة الأمطار وتدفق السيول جراء التغير المداري الذي بدأ يصل شواطئ مديريات المهرة منذ مساء يوم السبت الماضي.

وقالت مصادر محلية في المهرة إن العاصفة (لوبان) تسببت بأضرار جسيمة، وأن 90 % من شبكة الكهرباء في مدينة الغيظة خرجت عن الخدمة، كما طالت الأضرار شبكة الكهرباء في مديريتي حوف وحصوين بصورة متفاونة.

وفي جانب التدخلات العاجلة لإغاثة سكان المهرة سيّر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الإثنين حملة إغاثية عاجلة للمتضررين من الإعصار، وشملت الحملة توزيع 100 خيمة و1500 بطانية و200 بساط، لإيواء النازحين من بيوتهم جراء السيول والفيضانات,  كما تحتوي المساعدات التي وصلت مساء أمس إلى محافظة المهرة على 1020 سلة غذائية متكاملة.

وقالت تقارير إن حدة العاصفة تراجعت مع دخولها اليابسة خلال الساعات الماضية.
وعلقت سلطات المحلية الدوام الرسمي في المحافظة حتى إشعار آخر، حفاظاً على سلامة الموظفين والطلاب وجميع المواطنين.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى