جريفيثس ونائب وزير الخارجية الروسي يبحثان سبل التسوية في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
بحث المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيثس ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين تطورات الوضع في اليمن ومهام التوصل إلى التسوية السياسية بأسرع وقت وفقا لما ذكرته وكالة تاس الروسية.

الخارجية الروسية أشارت في بيان لها إلى أن جريفيثس التقى أمس الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين وبحث معه الأزمة اليمنة، معبرا عن شكره لروسيا على دعمها مساعي السلام في اليمن.
وذكر البيان أن الجانبين عبرا عن «قلقهما المشترك إزاء التداعيات الإنسانية الخطيرة للنزاع المسلح المستمر هناك».

وأضاف البيان أن جريفيثس أعرب عن امتنانه لروسيا على تأييدها الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل وقف العنف في اليمن وإيجاد تسوية سياسية هناك عبر الحوار بين الأطراف المتصارعة وبدعم فعال من المجتمع الدولي.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي كشف في وقت سابق أن موسكو ترعى وساطة بين جميع الفرقاء في اليمن لتقريب وجهات النظر، وتشجيعهم على الحوار، وقال إن الحرب لا تؤدي إلا إلى معاناة السكان.
وقال سيرغي فيرشينين في تصريح لوكالة نوفوستي الأسبوع الماضي إن روسيا تلعب بالفعل دور الوساطة في حل الصراع المحتدم  في اليمن.

وأوضح : «لقد لعبنا ونلعب دور الوسيط، لأن لدينا حوارا قائما، وتفاهمات جيدة مع جميع القوى السياسية. لدينا اتصالات عمل جيدة مع الحكومة اليمنية، التي هي حاليا خارج صنعاء حاليا، كما لدينا اتصالات مع ممثلي القوى السياسية المناوئة، وكذلك مع الحوثيين الذين يسيطرون على الوضع في صنعاء وبعض المدن الكبرى في اليمن وما إلى ذلك».

وقال فيرنشين: «الإشارة التي نرسلها لا تزال هي نفسها،  يجب الانخراط في عملية التفاوض، يجب علينا حل هذه الأزمة من خلال الحوار».

وأضاف: «الطريق العسكري للصراع لا يؤدي بالتأكيد إلى أي مكان. إنه يقود إلى معاناة السكان التي لا يمكن تصورها، وهذا ما ظهر في السنوات الأخيرة».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى