زمام والسفير الأمريكي يحددان نهاية نوفمبر اجتماع الرباعية الاقتصادية

> عدن/ الرياض «الأيام» خاص/ غرفة الأخبار

>  قال البنك المركزي اليمني في بيان أمس الأربعاء إنه استكمل كافة الإجراءات لتغطية الاعتمادات عبر السحب من الوديعة السعودية للدفعة الخامسة بمبلغ 61 مليون دولار.
وأوضح محافظ البنك المركزي محمد زمام في البيان أنه "أصدر أيضاً الموافقات للاعتمادات المتأخرة من الدفع السابقة بمبلغ 66 مليون دولار".

وأشار زمام إلى أن آليات السحب أصبحت ميسرة وتأخذ أقل من سبعة أيّام وتغطي كافة الاعتمادات المقدمة ومن جميع المحافظات، ومنها اعتمادات التجار من محافظة حضرموت، حيث تم إقرار وصرف كامل الطلبات وخاصة لاستيراد مادة الرز الدفعتين المقدمة من إحدى الشركات، فضلا عن بقية الاعتمادات سوف تصدر يوم الأحد القادم.

وأضاف "ان جميع الاعتمادات ستنفذ يوم الأحد وتم إبلاغ جميع التجار بضرورة توريد الريال اليمني الى خزائن البنك المركزي بعدن بدءًا من غد الخميس (اليوم) وحتى يوم الأحد".
وأوضح ان الأسعار بالريال مقابل الدولار للمواد الاساسية ثابتة بسعر 585 ريالا للدولار حتى نهاية دوام يوم الإثنين الموافق 29 أكتوبر.

على صعيد متصل بحث محافظ البنك المركزي أمس مع السفير الامريكي فى اليمن ماثيو تولر في العاصمة السعودية الرياض "الاوضاع النقدية والمالية في اليمن ومنها تدهور قيمة العملة الوطنية وسبل مساعدة البنك من خلال اجتماعات الرباعية الاقتصادية".

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) أن زمام وتولر استعرضا الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي وآخرها الموافقة على تفعيل أدوات التمويل من مصادر غير تضخمية وخاصة بعد اتخاذ مجلس إدارة البنك المركزي قرار رفع أسعار الفائدة.
ونوه السفير بآليات البنك في إصدار التقارير والشفافية التي أظهرها في التعامل مع حجم الإيرادات وتفاصيل النفقات.

وحسب الخبر الذي نشرته الوكالة، جدد السفير الأمريكي دعم الولايات المتحدة لجهود البنك المركزي "واستمرار الاستعداد لتمويل مشروع تقوية البناء المؤسسي والبنى التحتية للبنك في جميع المحافظات بموجب المشروع الجاري إعداده من قبل صندوق النقد الدولي".

وأشارت إلى أن الاجتماع حدد الاجتماع القادم للرباعية الاقتصادية في نهاية نوفمبر 2018 وذلك "لمناقشة تقرير صندوق النقد الدولي والموافقة على برامج دعم البنك والعملة اليمنية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى