مطار اسطنبول الجديد عملاق عالمي في المستقبل

> باريس «الأيام» أ ف ب

>  
يُفترض أن يحلّ مطار اسطنبول الجديد القادر على استقبال 90 مليون مسافر سنوياً، بين المطارات الخمسة الأكثر ارتيادا في العالم وقد يرتقي على المدى الطويل إلى المركز الأول.
وبعد عشر سنوات، من المتوقع أن تبلغ قدرة استقبال هذا المطار 200 مليون مسافر سنوياً، بحسب شركة "مطار اسطنبول الكبير" (آي جي ايه) التي ستتولى تشغيله.

وبالتالي سيصبح المطار الأول بين أكبر مطارات العالم من حيث قدرة الاستقبال، بحسب المنظمة الدولية للمطارات "ايربورت كاونسل انترناشونال" (ايه سي آي).

في العام 2017، حلّ مطار أتلانتا الأميركي في المركز الأول مع استقباله 103,9 مليون مسافر. تلاه مطار بكين (95,7 مليونا) ومطار دبي (88,2 مليونا) ومطار طوكيو (85,4 مليونا) ومطار لوس أنجليس (84,5 مليونا)، بحسب "ايربورت كاونسل انترناشونال".

وحلّت بعدها المطارات الأوروبية في لندن - هيثرو (78 مليونا) وباريس - شارل ديغول (69,4 مليونا) وأمستردام (68,5 مليونا) وفرانكفورت (64,5 مليونا) إضافة إلى مطار اسطنبول (64,1 مليونا) على التوالي في المركز السابع والعاشر والحادي عشر والرابع عشر والخامس عشر وفلق ترتيب منظمة "ايه سي آي" للمطارات العشرين الأكثر ارتياداً.

وفي العام 2017، سجّل نمو حركة النقل الجوّي في المطارات في تركيا نسبة 10,9% مقارنة بالعام الذي سبقه، بحسب "ايه سي آي يوروب". وفي الفصل الأول من العام 2018، ارتفعت نسبة النمو إلى 15,7% مقارنة بالأشهر الست الأخيرة من العام 2017.
واستقبل مطار أتاتورك الدولي الذي سيحلّ محله المطار الجديد، قرابة 64 مليون مسافر في العام 2017 فيما سجّل مطار صبيحة كوكجن 30 مليون مسافر.

وأوضحت منظمة "ايه سي آي" أن المطار الجديد هو المنصة الأولى في أوروبا من نوع "غرينفيلد" أي أنه مبنيّ على موقع خام، منذ قرابة عشرين عاماً.
وعندما تنتهي مراحل البناء والتوسيع قرابة العام 2028، سيضم هذا المطار ستة مدارج ومبنيين موزعة كلها على موقع هائل تبلغ مساحته 76 كيلومترا مربعا، وفق الشركة المشغلة.

والمطار الأخير الذي بُني من الصفر هو مطار إلفثيريوس-فينيزيلوس في أثينا الذي بدأ يعمل في 29 آذار/مارس 2001، بعد مطار ميونيخ في 17 أيار/مايو 1992.

وعدد المسافرين في العالم في نموّ مستمرّ. وبحسب التوقعات الأخيرة للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، من المفترض أن يتضاعف في السنوات العشرين القادمة، بناءً على تقدير النمو بنسبة 3,5% سنوياً، وسينتقل من 4,1 مليار مسافر هذا العام إلى 8,2 مليار في العام 2037.
ويحذّر الاتحاد بشكل منتظم من مخاطر اكتظاظ المطارات ويدعو الدول إلى الاستثمار بشكل سريع في البنى التحتية.




> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى