يوم البيئة المدرسي.. وزير التربية: تم اعتماد العلاوة لـ 3 سنوات وستصرف بترتيب زمني خوفا من تدهور العملة

> تغظية/ رعد الريمي

>
 أعلن أمس الإثنين وزير التربية والتعليم د. عبدالله لملس 29 أكتوبر من كل عام يوماً سنويا تقليديا للبيئة المدرسية.

وأوضح لملس خلال فعالية اقامتها مدارس الفقيد نجيب السلامي بمديرية خور مكسر أمس احتفاء بيوم البيئة المدرسي والتي نظمت تحت شعار (بيئتنا حياتنا) ان اقتراحاً بهذا اليوم قدمته مدارس الفقيد نجيب السلامي لجعل يوم 29 من اكتوبر يوما للبيئة المدرسية، «وهي فكرة مناسبة وتتزامن مع اليوم العالمي للبيئة ولذا اصدرنا تعميما داخليا باعتماد هذه المناسبة تقليدا سنويا على مستوى مدارس المحافظات المحررة.

وحث لملس على ضرورة توعية الطلاب بقضايا البيئة والسعي نحو غرس قيم توعوية في صفوف الطلاب بهدف خلق بيئة مدرسية صحية ليس فقط في المدرسة بل وفي البيئة المحيطة بالمدرسة والشوارع القريبة من المدارس.
وانتهز وزير التربية والتعليم لملس الفرصة وأعلن عن خطوات بدأتها وزارته لتصحيح الأوضاع المعيشية للتربويين في المحافظات المحررة والهادفة لتوفير سبل الرعاية الصحية والمعيشية لهم.


وقال «إن الوزارة وفّقت في صرف الزيادة السنوية المقدرة 30 % لشهري سبتمبر واكتوبر بمبلغ وقدره (أربعة مليارات وأربعمائة مليون ريال يمني)».

وأشار الى إقرار مجلس الوزراء «اعتماد العلاوات السنوية لثلاث سنوات من عام 2014 وحتى 2016م، والتي ستصرف بعد صرف الزيادة الحكومية وعلى ترتيب زمني خوفاً على العملة المحلية من التدهور».

وأشار إلى أن زيارته الدولية الأخيرة حققت جملة من النتائج الناجحة التي سيعود نفعها على الطلاب، منها أن برنامج الغذاء العالمي اعتمد لليمن صرف ثلاثة ملايين وجبة غذائية يومية للطلاب في مدارس اليمن والتي توقفت منذُ سنين.
كما أشار الوزير لملس إلى إقرار قيادة البنك الدولي في القاهرة إعادة تفعيل مشروع تطوير التعليم الأساسي والثانوي خلال الفترة القادمة، حيث يعتزم وفدان من البنك على زيارة عدن.

من جهتها قالت مديرة إدارة الأنشطة البيئية بالوزارة نوال وارس إن الهدف من هذا النشاط هو المساهمة في حماية البيئة والحصول على بيئة متميزة من جميع النواحي.
وفي كلمة ممثل مدرسة الفقيد نجيب السلامي ثمن الأستاذ لطفي مهدي استجابة الوزارة لمبادرة المدرسة بانطلاقة أولى ليوم البيئة المدرسي.


وقال مهدي إن آثار الحرب كان لها أكبر الضرر على البيئة ودمارها ولكن بفضل جهود الخيرين من أبناء هذا الوطن سنتجاوز كل الصعوبات لإعادة تصحيح البيئة وحمايتها من أي تلوث.

وتخلل فعالية تدشين يوم البيئة المدرسي عرض موسيقي لطلائع الطلاب وفقرات غنائية ومسرحية واسكتش تمثلي صامت، إضافة الى غرس شتلات في احواض ترابية بساحة مدرسة الفقيد نجيب السلامي.

كما قام الطلاب برفقة الوزير بحملة نظافة واسعة لساحل كورنيش ابين بمديرية خور مكسر بالعاصمة عدن كرسالة توعية بأهمية الحفاظ على البيئة تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للبيئة الذي يصادف الـ29 اكتوبر من كل عام.

وشهدت الفعالية حضور رسمي عال، حيث دشنت فعاليات اليوم البيئي بحضور كل من وكيل قطاع التعليم بوزارة التربية د. فضل امطلي، ووكيل قطاع المشاريع بوزارة التربية د. محمد عمر باسليم، وأ.حسين بافخسوس رئيس شعبة التعليم العام بمكتب تربية عدن، وأ.محمد حسين الدباء مدير إدارة الإعلام بوزارة التربية، ووكيل وزارة الإدارة المحلية أ.عوض مشبح، وقائد اللواء 39 مدرع عبدالله الصبيحي وأ.خالد هيثم مدير الأنشطة المدرسية في مكتب تربية المحافظة، و أ.الهام محسن اليزيدي مدير عام الصحة المدرسية، و أ. خالد النهدي رئيس قسم الأنشطه في إدارة تربية مديرية خور مكسر، و أ.ماجد الشاجري أمين عام المجلس المحلي بخور مكسر.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى