وزير الخارجية: جريفيثس يسعى لمفاوضات السويد دون الرجوع للحكومة

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
 أفاد وزير الخارجية اليمني خالد اليماني أن الحكومة لم تُبلغ بتفاصيل المشاورات التي تحدث المبعوث الأممي مارتن جريفيثس عن انطلاقها في نوفمبر المقبل.

وكشف الوزير اليمني خلال تصريحات لـجريدة الشرق الأوسط اللندنية أمس، أن لقاء سيجري بين رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي والمبعوث الأممي لتحديد أجندة المشاورات ومكانها.

وقال «الحكومة لا تعلم عن مضامين المشاورات سوى أنها تهدف لإجراءات الثقة التي تم الحديث عنها في جولة جنيف السابقة والتي تعطلت بسبب عدم مشاركة الطرف الانقلابي فيها».

وأضاف أن جريفيثس «تحدث عن الاجتماع دون الرجوع إلى الحكومة اليمنية، وأن الحكومة لم تتلق حتى الآن أي تفاصيل، ولذا فإن اللقاء الذي سيجمع المبعوث مع رئيس الجمهورية سيحدد كل النقاط والاتفاق على أجندة المشاورات ومكان وتاريخ انعقادها».. وأكد ترحيب الحكومة بجهود جريفيثس من حيث المبدأ، واستعدادها للذهاب إلى جولة أخرى للمشاورات، لكنه شدد على ضرورة أن تجري الموافقة على أجندة المشاورات ومكانها، من قبل رئيس الجمهورية، قبل تسريبها أو الإعلان عنها.

وقال «الأشقاء في عُمان سعوا لتمكين أسرة وزير الدفاع المحتجز لدى الحوثيين، محمود الصبيحي، من الحديث إليه».

وأضاف: «هذا إجراء إيجابي يدخل ضمن المسار الثاني للتعامل مع حالة الأسرى، لكنه لا يلغي الجهد الرئيسي الساعي لإطلاق سراح الأسرى، الذي تعمل فيه الحكومة مع مكتب المبعوث الخاص».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى