المفلحي يلتقي سفيري بريطانيا وروسيا بالتوازي مع الضغوط الدولية

> الرياض «الأيام» خاص

>
اجتمع مستشار رئيس الجمهورية، محافظ عدن المستقيل، عبدالعزيز المفلحي مع سفيري بريطانيا وروسيا لدى اليمن في لقاءين منفصلين أمس الأربعاء في العاصمة السعودية (الرياض)، وبعد يوم على اجتماعه بسفير الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر بيان صادر عن مكتب المستشار الرئاسي أن المفلحي ناقش مع السفيرين البريطاني مايكل ايرون والروسي فلاديمير ديدوشكين مجموعة من القضايا والملفات السياسية والاقتصادية المتعلقة بالتطورات التي تشهدها البلاد عامة، لاسيما مع التدهور الاقتصادي وانهيار العملة المحلية.
وأمس الأربعاء نشرت «الأيام» في عددها الصادر خبر اجتماع المفلحي مع السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر، وهو أول لقاء دبلوماسي للرجل منذ أكثر من عام.

وعلمت «الأيام» أنه من المتوقع أن يجتمع المفلحي بسفراء آخرين خلال الأيام القادمة، من المحتمل مع السفيرين الفرنسي والصيني، في إطار اجتماعات مفاجئة يظهر بها المستشار الرئاسي لأول مرة منذ تقديمه استقالته من منصب محافظ عدن العام الماضي بعد خلافات صادمة مع رئيس الحكومة المقال بن دغر.

عبدالعزير المفلحي مع السفير الروسي لدى اليمن
عبدالعزير المفلحي مع السفير الروسي لدى اليمن
ويرى مراقبون سياسيون أن هذه الاجتماعات تسلط الضوء على دور جديد سيلعبه الرجل خلال الأيام القادمة على الأرجح، حيث تبذل جهودا دبلوماسية لإقناعه بالعودة إلى منصبه السابق محافظ عدن، والتي عادت الحكومة ورئيس وزرائها الجديد معين عبدالملك إليها أمس الأول الثلاثاء. ومايزال منصب محافظ عدن خاليا.

وجاءت لقاءات المفلحي مع سفراء الدول الخمس الكبرى مع إعلان تصريحات غير مسبوقة لكبار قيادات هذه الدول عن ضغوطات تمارسها على أطراف الأزمة اليمنية لإيجاد تسوية سياسية مرتقبة لإنهاء الحرب المستمرة للعام الرابع.

وقال البيان الصحفي إن المستشار المفلحي أكد للسفير البريطاني «على ضرورة وأهمية دعم الحكومة الشرعية برئاسة د. معين عبدالملك، ومساعدتها وتمكينها من أداء واجباتها المناطة بها على أكمل وجه من أجل خدمة مختلف فئات وشرائح المجتمع من أبناء الشعب اليمني بدون استثناء».

وأعرب المفلحي عن شكره وتقديره للأدوار والمواقف البريطانية نظير تقديمها مختلف أوجه الدعم، وبالخصوص ما يتعلق بالجانب الإنساني، والذي من شأنه المساهمة في تخفيف معاناة المواطنين الذين اكتووا بنار وجحيم الحرب المستعرة منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف ودمرت مقدرات البلاد، بحسب البيان.

كما أشار البيان تأكيد السفير البريطاني حرص حكومة بلاده مجددا «على حل الأزمة اليمنية وإنهاء الحرب عبر الحوار الجاد بمشاركة كافة القوى السياسية لضمان التوصل إلى حلول سلمية مستدامة».

وحول لقاء المفلحي مع السفير الروسي شدد محافظ عدن المستقيل «على أهمية استمرار روسيا في أدوارها ومواقفها المساندة والداعمة للشرعية وإحلال السلام وإنهاء الحرب التي أنهكت وعبثت بالبلاد والعباد، وخلفت الكوارث والمعاناة لكل اليمنيين».

ونسب البيان إلى السفير الروسي تأكيد وحرص بلاده على حل النزاع المسلح الجاري في اليمن وعودة الأمن والاستقرار عبر طاولة الحوار والوسائل السلمية بمشاركة كافة القوى السياسية الرئيسية في البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى