الحوثيون يرحبون بدعوات استئناف المشاورات

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
 رحبت جماعة الحوثي أمس الأربعاء بالدعوات الدولية إلى استئناف المفاوضات السياسية ووقف القتال، بعد يوم من دعوة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لوقف الحرب والعودة للمشاورات التفاوضية في غضون 30 يوماً.

ونقلت وكالة سبأ الحوثية عن وزير خارجية الحوثيين هشام شرف (حكومة غير معترف بها) ترحيبه بـ«الدعوات العديدة للاستئناف الفوري للعملية السياسية في اليمن».

ودعا شرف «حكومات عدد من الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، والتي صرح كبار مسؤوليها في وزارتي الخارجية والدفاع بضرورة وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية السلمية، لاتخاذ خطوات وإجراءات عملية وفورية لوضع تلك الدعوات موضع التنفيذ»، وليس «إبقاءها مجرد تصريحات تحاول من خلالها تلك الدول إسقاط واجب نحو المعاناة التي يعيشها الشعب اليمني».

واعتبر شرف أن «الواقع الحالي للأحداث يفترض أن تعكس تلك الدعوات من دول ذات ثقل في المجتمع الدولي، بشكل قرار ملزم يتخذه مجلس الأمن الدولي ينص على وقف العمليات العسكرية ورفع الحظر الجوي، وفي المقدمة مطار صنعاء الدولي، تشجيعاً لاستئناف العملية السياسية بين كل الفرقاء».. وقال أن ذلك «يخلق ظروفاً مواتية للسلام».

وكان وزيرا الدفاع والخارجية في الولايات المتحدة جيمس ماتيس ومايك بومبيو دعيا على التوالي في تصريحات منفصلة إلى العمل على وقف إطلاق النار في اليمن بغضون 30 يوماً، والعودة إلى طاولة المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة.. وشددا بالقول»آن الأوان لوقف الحرب» اليمنية.

وأمس الاول اعلن الحوثيين بشكل غير مباشر رفضهم «مبادرة ماتيس» لانهاء الحرب متضمنة تقسيمات جديدة للبلاد إذ اعتبر بهذا الصدد القيادي بجماعة الحوثي والمسؤول عن وفد المفاوضات عبدالملك العجري حديث وزير الدفاع الامريكي عن حل الازمة وتقسيمات تشكل منطقة حكم ذاتي مرفوضة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى