وزير مخرجات الحوار: نسبة مشاركة النساء في العملية السياسية 30 %

> عدن «الأيام» بركة خميس

>
أقر اللقاء التشاوري، المنعقد يوم أمس في العاصمة عدن، والذي نظمته وزارة الدولة لشوؤن تنفيد مخرجات الحوار الوطني بالشراكة مع اتحاد نساء اليمن، بتشكيل لجنة مكونة من 15 امرأة لإعداد مصفوفة تتعلق بآلية تنفيد مخرجات الحوار في قضايا المرأة، لتناقش مع النساء، إضافة إلى ضرورة تركيز المرأة على التوعية حول مخرجات الحوار وتنفيدها، وكيفية تفعيل دورها في المجتمع والمشاركة في العملية السياسية.

وأشاد وزير الدولة لشوؤن تنفيد مخرحات الحوار ياسر الرعبني بالمشاركات في هذا اللقاء من كل المكونات في محافظة عدن، والذي يهدف إلى مناقشة قضايا المرأة وتمكينها في مواقع صنع القرار، وأهمية مشاركتها في كل المجالات.. مشير إلى أهمية المشاورات الداعمة إلى تنفيد مخرجات الحوار، والخاصة بقضايا المرأة، كونها أساس العملية السياسية، ولها دور فاعل في القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ودور ايجابي في بناء الدولة.

وأكد الرعيني على أهمية اعطاء النساء نسبة مشاركة تصل إلى 30 % في العملية السياسية من أجل تحقيق التوازن في المجتمع، ويجب وضع برامج التوعية الفاعلة لتنفيد مخرجات الحوار، ومساندة النساء للوصول الى مواقع صنع القرار، والتركيز على بناء الدولة ومستقبلها وعدم الخوض في صراعات الماضي.. موضحا ان اليمن لديها مرجعية للحوار من خلال المبادرة الخليجية وتنفيد مخرجات الحوار الوطني وبناء الدولة المدنية.

وأكد الرعيني على مناقشة كل القضايا الهادفة إلى تفعيل دور المرأة وإعداد البرامج الهادفة إلى التوعية والعمل مع منظمات المجتمع المدني لوضع آلية البناء وتحقيق السلام.. داعيا إلى أهمية التركيز على التوازن داخل الإقاليم للسلطة التشريعية والسلطة التنفيدية والنظام الأساسي ومستوى المديريات والسلطة التنفيدية المنتخبة والتركيز على قضايا النساء في التعليم والصحة والقضاء والنيابة وإعطائها المساحة المناسبة في إطار التوعية وإعداد المقترحات والبرامج التي تساعد مشاركة النساء في صنع القرار.

من جانبها أشادت ريئس اتحاد نساء اليمن بالعاصمة عدن فاطمة مريسي بمشاركة وزير الدولة لشوؤن تنفيد مخرجات الحوار الوطني ياسر العرعيني بهدا اللقاء.. مؤكدة أن هدف اللقاء هو إرسال رسائل لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة حول أهمية زيادة نسبة مشاركة للنساء في العمل السياسي وتمكينها من موقعها في المجتمع، كون المرأة لها دور فاعل في كل المجالات، لما يؤهلها أن تكون في مواقع صنع القرار وأهميه تنفيد مخرجات الحوار. 

وناقش المشاركات في اللقاء التشاوري دور المرأة في كيفية تنفيد مخرجات الحوار وتمكينها للوصول إلى مواقع  صنع القرار، وتفعيل دورها في مجال القضاء والنيابة وغيرها من القطاعات الحكومية.  ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى