بومبيو: لن يتوقف القتال اليمني حتى يقرر الإيرانيون

> واشنطن «الأيام» وكالة ديبريفر

>
حمّل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إيران مسؤولية كبيرة عن الحرب الدائرة في اليمن منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف.

وقال بومبيو في لقاء مع قناة «بي بي سي فارسي»، أمس الأول الخميس، إن «القيادة الإيرانية تتحمل مسؤولية كبيرة لما يجري في اليمن لأنها مستمرة في تغذية جماعة الحوثيين بطريقة أدت إلى نشوب هذه الحرب الأهلية التي تسببت في الكثير من الموت والدمار داخل الدمار».

وتعليقاً على دعوة واشنطن مؤخرا لأطراف الصراع في اليمن لإيقاف القتال، قال وزير الخارجية الأمريكي «ذلك لا يمكن أن يحدث ما لم يقرر الإيرانيون أن الحوثيين لن يعودوا للانخراط في العنف هناك. وإذا فعلوا ذلك، فيمكننا إيجاد الدفع بسبيل سياسي للأمام في اليمن، وآمل أن يحدث ذلك. كما أنها الحصيلة الصحيحة للجميع».

ورغم ذلك عبر بومبير عن تفاؤله لوقف القتال، موضحاً: «أنا متفائل جداً بأن كل طرف سيوقف القتال في اليمن سيما مع جهود الممثل الخاص للأمم المتحدة مارتن جريفيثس والمكلف بإيجاد حل سياسي في اليمن».

وأكد الوزير الأمريكي أن إيران «لم تقدم شيئاً للإغاثة الإنسانية» لليمنيين رغم تسببها في الحرب، معتبراً ذلك فرقاً جوهرياً بين السعودية وإيران.

وأضاف: «السعوديون قدموا ملايين وملايين الدولارات من المساعدات الإنسانية لليمن. هذا هو الاختلاف الجوهري في الطبيعة الإنسانية لهاتين الدولتين، إذ أن إيران تسبب الموت والدمار داخل اليمن ولا تفعل شيئاً لمنع التجويع، ويقدم السعوديون ملايين وملايين الدولارات وكذلك يفعل الإماراتيون للتخفيف من هذه المخاطر وهذا الضرر، وهذه مشكلة معقدة».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى