خبير استراتيجي: بريطانيا تستعد لإعادة نفوذها في المنطقة

> «الأيام» استماع

>
خصصت قناة روسيا اليوم أمس الأول الخميس برنامجا سياسيا لمناقشة استعدادات بريطانية لافتتاح قاعدة عسكرية في سلطنة عمان في مارس القادم بالتزامن مع تدريبات عسكرية بريطانية عُمانية مشتركة واسعة النطاق جرت خلال الأيام الفائتة.. حيث استضاف البرنامج الكاتب والمحلل والخبير في الشئون الاستراتيجية طالب العواذ.. ولأهمية الموضوع تلخص «الأيام» ما دار في البرنامج في السياق الآتي:

- حسن الزيتوني: شكراً موسكو ومرحبا بكم في لندن.. بريطانيا ستفتح قاعدة تدريب عسكري في سلطنة عمان في شهر مارس العام القادم، وتعمل على تعزيز علاقاتها العسكرية هناك، هذا ما أعلنه وزير الدفاع البريطاني كافن وليمسون خلال زيارته للسلطنة لمتابعة اختتام تدريبات عسكرية بريطانية عمانية واسعة النطاق. الوزير البريطاني لم يتوانَ في التفكير بأن الهدف من وراء هذا الوجود العسكري البريطاني في منطقة الخليج هو مواجهة ما سماه بالأنشطة الخبيثة لبعض الدول والأنظمة المتطرفة الخبيثة التي تعمل على تقويض الاستقرار والأمن هناك، وتسعى إلى تغيير النظام القائم على المبادئ التي تجمعنا كما قال.. ما هو سر هذا التواجد العسكري البريطاني بشكل عام في منطقة الخليج وماذا سيكون، أو كيف ستكون عواقب هذا الوجود العسكري على الأمن والاستقرار في تلك المنطقة؟.. لمناقشة هذا الموضوع والإجابة على هذه الأسئلة وغيرها، يسعدنا أن نستضيف الكاتب والمحلل والخبير في الشئون الاستراتيجية الأستاذ طالب العواذ، أستاذ طالب مرحبا بك في قنا ة(آر تي).. سيدي الكريم لنبدأ اولاً بهذا التاريخ الذي اختارته وزارة الدفاع البريطانية الذي هو شهر مارس من العام القادم لافتتاح هذه القاعدة العسكرية في

سلطنة عمان، التاريخ يتزامن مع حدث هام وهو انسحاب او خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي فلماذا هذا الاختيار بالذات؟
* طالب العواذ: أنا لا أريد ان اسقط التاريخ على الواقع الان المسألة قبل افتتاح مارس، البريطانيون ايضا وثقوا علاقاتهم بالبحرين وافتتحوا قاعدة عسكرية في حين ان البحرين معروف أن هناك قاعدة امريكية فيها، الاسطول الخامس موجود في البحرين، لكن انا اعتقد ان بريطانيا بعد خروجها في بداية الستينات من هذه المنطقة وسبب نريد نرجع للأسباب، أحد العوامل هي حرب السويس، فشل في المنطقة، وانعكاس بريطانيا من المنطقة وايضا بروز المنظمات الوطنية في الجنوب العربي يعني في اليمن، في عمان، ايضا في البحرين ومنظمات اليسارية والنقابية لكن خروج بريطانيا المبكر لعوامل قد لا يوجد مجال لذكرها في البرنامج لكن ملء الفراغ من قبل الولايات المتحدة، طلع محتل دخل محتل آخر، لكن الولايات المتحدة بعد تجربة أوباما اعتقد هناك صراع خفي جدا بين الولايات المتحدة وبريطانيا على هذه المنطقة، هذه المنطقة يعتبرها البريطانيون منطقتهم اشتغلوا عليها من القرن السادس عشر.. هناك صراع خفي غير معلن، قبل حوالي سنة ذكر وزير الدفاع البريطاني انه يجب ان نرجع الى هذه المنطقة، منطقة اشتغلنا عليها من القرن الـ 17 ويقال في مسألة عمان اشتغلوا على عمان منذ القرن الـ 16 يعني الفتوحات والعلاقات هناك علاقات من القرن الـ 17 لذلك يعتبرها البريطانيون منطقة نفوذهم وجزءا من التاج البريطاني مثل التاج البريطاني في الهند، أيضا هذه المنطقة ضمن محور التاج البريطاني، يعني هذا المحور من البصرة إلى عمان هو جزء من المشروع البريطاني، لكن أقول أن بريطانيا وتراجعها جعل الولايات المتحدة تدخل المنطقة، الآن البريطانيون بدأوا يشعرون بحسرة كبيرة على خروجهم من المنطقة لذلك يشتغلون بشكل خفي لبناء قواعد بالبداية عبر بناء علاقات.. بالمناسبة سلطنة عمان تختلف عن البقية  في المنطقة فعلاقاتها التاريخية لازالت وثيقة.

- حسن الزيتوني: أنا أعرف جيدا منذ سنوات عديدة أن هناك أكثر من 30 ألف جندي بريطاني كانوا يرابطون هناك في سلطنة عمان ولم أتذكر ان بريطانيا اغلقت هذا الوجود، فلماذا يقال اعادة فتح او ستفتح قاعدة عسكرية..
* طالب العواذ: هم يريدونها بشكل رسمي هي رسائل موجهة لحلفاء بريطانيا في المنطقة وحلفاء الولايات المتحدة وايضا الى ايران، والمحور الإيراني الروسي هو المحور الجديد الذي ظهر وهو محور جدا مهم محور ظهور الصين، دول اسيا الوسطى هذه المنطقة حافلة جدا، انا في تقديري هذا المحور (طهران، كابل، بغداد) من أهم المحاور لذلك يجب خلق هذا المحور من ينتصر في هذا المحور بالامد البعيد لكن جزءا من استراتيجية بريطانيا في المنطقة في تقديري هو لحد كبير ليس فقط نشاطات الولايات المتحدة لكن نشاط الحلف الروسي الايراني في المنطقة..

- حسن الزيتوني:  نركز الان على السلطنة، يعني سلطنة الروس جعل هذه البقعة الجغرافية امنة ومستقرة ولا مشاكل فيها، لم نسمع ان السلطنة تعرضت لمشاكل، حيث توسط السلطان قابوس في أزمة كبيرة في طهران وواشنطن ونجح في تقريب خاصة في عهد الرئيس اوباما وكذلك مؤخراً استقبل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في السلطنة.. يعني فتح قاعدة عسكرية بريطانية كيف تقيم هذا التوجه الذي يقوده السلطان قابوس؟
* طالب العواذ: عمان هادئة بعد ثورة ظفار، وقادة ثورة ظفار مع الاسف الان يقودون الموقع الاول في ادارة الدولة والمجتمع، يعني وزير الخارجية الآن ابن علوي هو احد قادة ثورة ظفار، يمكن القليل من المشاهدين من يجهلونه، إنه أحد قادة ثورة ظفار وجابوه في الموقع المتقدم الذي صار لاكثر من 30 سنة من سبعينات القرن الماضي وهو نائب رئيس مجلس الوزراء، يعني هناك حركة ثورية أخمدت من قبل شاه ايران، والبريطانيون اخمدوا ثورة ظفار، وهذه مسألة يجب ان يدركها المشاهد.. أرجع لموضوع العلاقة، اظهر السلطان خلال الثلاثين سنة الماضية بأنه حكيم المنطقة ولذلك سلمت اليه كثير من الاوراق، حكيم المنطقة وقائد المنطقة عندما يحتضن المشروع الاسرائيلي أعتقد ان هذه المسألة كبيرة جدا جدا، بمعنى آخر إن هذا الحكيم راح لهذا الموقع فكيف الاخرين، هذا جزء اعتبره حكمة وذكاء السلطان أنه خلال السنين الطويلة اظهر انه حيادي حتى في الحرب العراقية الايرانية.. البريطانيون هم صانعو التاج السلطاني يعني هو درس في سانتهير وأبوه درس في السانتهير يعني هذه العائلة تاريخيا عندهم علاقة منذ 1578م مع البريطانيين، يعني أي مسألة الان البريطانيون الخطوط الجوية مسيطرين عليهم، الأمن والجيش وتدريبات الجيش وكل القادة العسكريين يجب أن يمروا من بريطانيا ويحتلوا مواقع، اعتقد ان هذه العلاقة التاريخية جدا جدا مهمة لعمان.

- حسن الزيتوني:  الواقع أن السلطان قابوس قطع أشواطا في التنمية والتطور وأرسى قواعد الامن والاستقرار وحافظ على هذه العلاقات في هذا العالم والتغيرات التي تشهدها منطقة الخليج بشكل خاص، كيف ترى مستقبل سلطنة عمان؟
* طالب العواذ: هذا السؤال صعب الإجابة عليه، لكن الملامح تقول لا هدوء بعد السلطان، حقيقة هناك صراع جدا كبير، وأنا لست منجما ولكن هذا الواقع، تعرف عمان كان الحاكم الفعلي مجموعة الامامية او الامام غالب وأسقطوه البسعيدي، واعتقد لن تهدأ عمان بعد السلطان إلا السلطان يثبت من الان قد يجيب من اولاد اخوانه، وبريطانيا سابقا لم تتمكن من تهدئة الاوضاع في عمان اقتتال داخلي بين هذه القوى، الامامية الامام غالب ومجموعته، أنا أعتقد من خلال القراءة والواقع أن هذه القوة العسكرية التي يمتلكها السلطان قابوس ستذهب هباء اذا لم يرتب السلطان أوراقه من الان، ولذلك من الصعوبة بمكان بعد السلطان ان يأتي أحد بمقدرة ومكانة السلطان.

- حسن الزيتوني: نتمنى الخير لسلطنة عمان، بالنسبة للواقع الان وتصريحات وزير الدفاع انت ألمحت واشرت الى ان الغرب ومن هذا التوجه العسكري وتعزيزه في مطلع العام القادم هو لمواجهة ما سماه بالأنشطة الخبيثة لبعض الدول، لم يسمِ الدول ولم يسمِ الانظمة المتطرفة من تعتقد؟
* طالب العواذ: أنا أعتقد ان هذا المحور مهم جداً ظهور عالم جديد هو الصين وروسيا والهند هذه المنطقة ناهضة جديدة يعني الهند اقتصادها مرعب وروسيا نفوذها في المنطقة بشكل جريء علاقاتها بمصر وحتى عينها على العراق، وهذا المحور بالتحالف مع إيران أعتقد يرعب ويخيف القوى الاوربية وحتى الولايات المتحدة، ولذلك إيجاد قواعد هو إيجاد مصد للطموحات القادمة، من خلال الايام الماضية او الاشهر الماضية هذا التحول في موازين القوى في سوريا انعكس على المنطقة هناك تحول في موازين القوى في سوريا لصالح النظام او لصالح الحلف الذي اسسته سوريا.

- حسن الزيتوني: هل تعتقد أن هذا الكلام بأن هذه دول وتحالف أليس هذه الرواية الغربية لتبرير هذه التدخلات ما يجري في سوريا هو إنهاء حركات ارهابية للقضاء على تطرف لم يسبق له مثيل في تاريخ المنطقة، يعني انظمة ارهابية دعمت واسست من قبل الدول الكبرى ودول اقليمية وأرادت ان تزعزع الامن والاستقرار في بلد عربي مسالم مثل سوريا، الان يقولون ايران، يقولون التحالف كذا وكذا اليست هذه رواية غربية لتبرير هذا التواجد؟
* طالب العواذ: من دون ادنى شك هذه قواعد تخل بالسيادة الوطنية تخل بالكرامة الوطنية، يعني نحن بالقرن 21 يعني لو تقول لي بالقرن 20 أو في عشرينات القرن الماضي ممكن أقول لك احتلال واستعمار، وبعدين مسالة في تقديري لجنة القضاء على الاستعمار حلت في الامم المتحدة سنة 1961، يعني حلت، فالان تعيد التجربة هذه الدول الكبرى، وخلينا اسميها الدول الاستعمارية- تعيد صياغة وجودها بشكل جديد اعتقد هذه مسألة صعبة يعني عمان لا تحتاج لوجود قواعد بريطانية فيها، الجيش العماني كفؤ وقدراته وامكانياته ممكن يسوي تحالفات ومناورات لكن تسوي قاعدة وتبني قاعدة وهذا شكل وكل العالم يعرفه هو خلل في السيادة الوطنية لا يوجد بلد يعمل قواعد إلا بوجود خلل في السيادة الوطنية هذا السؤال المطروح هل هناك تكافؤ بين سلطنة عمان وبريطانيا، لا يوجد تكافؤ، لذلك الطرف القوي هي بريطانيا لا يوجد لها مصلحة يعني الشعب العماني والقيادة العمانية ليس لها مصلحة في مقارعة ما يسمى بالدول المارقة أي دول مارقة، المنطقة هادئة وهم تدخلوا فيها بهذا الشكل من خلال وجود ادواتهم في المنطقة، وأرجع أقول ليس من مصلحة الشعوب وجود هذه القواعد، هكذا قواعد تتدخل في الشؤون الداخلية بشكل وآخر.

- حسن الزيتوني: على ذكر إيران يعني السلطان قابوس فتح علاقات جيدة مع طهران وتوسط في الخلافات الامريكية الايرانية ونجح لحد كبير والبعض رشحه لجائزة نوبل للسلام في مرحلة معينة، هل تعتقد أن السلطان قابوس بهذا التواجد العسكري البريطاني والذي كما يقرره الوزير البريطاني
يهدف لتقويض الانظمة والمنظمات الارهابية المتطرفة التي تسعى لزعزعة الامن والاستقرار وتسعى لتخريب النظام القائم على المبادئ التي نعتمد عليها جميعاً، يعني المبادئ التي تضمن سلام وامن الغرب، هل السلطان قابوس يرتكب خطأ استراتيجيا هنا؟
* طالب العواذ:  نعم خطأ تاريخي، وليس خطأ استراتيجيا، الرجل معروف بحكمته وذكائه وهدوئه وعدم تكوين محاور.. هو معروف عنه بأنه ضد سياسة المحاور في المنطقة ولكن هذا بالعكس يشكل محورا جديدا بوجود قاعدة بريطانية يعني الآخرون يسمحون اذا في تحول يصير، في اليمن على سبيل المثال اذا صار التحول في اليمن لصالح المحور الروسي الايراني ممكن يعملون قواعد وهذا يخدم هذه المنطقة هذه المنطقة جدا جدا مهمة منها باب المندب وبحر العرب هذه منطقة استراتيجية مهمة جدا للعالم، يعني اربعين بالمئة من الطاقة تمر في هذه المنطقة، يجب الحفاظ على أمن هذه المنطقة بحلف بين ابناء المنطقة يعني بريطانيا لماذا لم يعملوا تحالف بين ابناء المنطقة يعني يسوون تحالف ايراني تحالف كويتي عماني، اذا السؤال المطروح انه عدم وجود هكذا تحالفات يعني تحالفات ابناء المنطقة يسعون اليه اعتقد الاخر يدخل بشكل واضح وشكل جديد واعتقد ان هذه القاعدة لن تخدم حتى المشروع السلطاني على الامد البعيد لانها تخرق السيادة الوطنية بشكل واضح، على سبيل المثال في العراق من 58 ثورة 14 تموز كان في قواعد في الشعيبة والغيت وممكن استعادتها ولا حكومة عراقية ولا حكومة قادرة على استعادة قواعد جديدة، لماذا هذه المنطقة زاخرة بالقواعد يعني في البحرين الاسطول الخامس وقاعدة الإمارات الفرنسيين ومجموعات اخرى لماذا هذه القواعد، حلف ابناء المنطقة هو الذي يحلل.

- حسن زيتوني: أليس هذا نوع من الابتزاز واستغلال ثروات هذه الشعوب؟
* طالب العواذ: بدون أدنى شك ، الان ظهرت في عمان مشكلة جديدة مسألة الغاز والطاقة النظيفة والعالم يسعى لوجود هذه الطاقة النظيفة لذلك انا اعتقد عودة البريطانيين ووجود قاعدة بريطانية جزء من الاستحواذ على ثروات هذا البلد الكامنة او الجديدة لذلك هذه القاعدة قاعدة استعمارية بامتياز وأي تفكير آخر اعتقد من الخطأ أن نقول به.

- حسن زيتوني: الشيء الملاحظ مؤخراً في منطقة الخليج ان التهديدات التي تستهدف بعض الدول ليست ايرانية على الاطلاق، يعني لاحظنا تهديدات سعودية ضد قطر وقطر ضد السعودية والامارات والبحرين يعني هذه الدول فيما بينها تهدد بعضها، إيران لم تهدد اي دولة الا من خلال ما تتناوله وسائل الاعلام؟
* طالب العواذ: هناك خلل في مضامين وبنيوية افكار هذه الدول خلل فكري كبير، ان هذه الدول بدل ما تلتجئ للتنمية وبناء الانسان وتوطيد علاقاتها مع جيرانها هم من منبع...

- حسن زيتوني: عفواً على المقاطعة، سبب وراء طرح السؤال انه ربما السلطان قابوس يتخوف من جيرانه وليست إيران؟
*طالب العواذ: ممكن هذا جانب لانه قبل فترة التلفزيون العماني من خلال تصريحاته انه هناك مؤامرة قامت بها الامارات العربية واعتقلوا كم واحد من الضباط الاماراتيين وحصل بعدها تبادل بهذا الشكل، العمانيين صرحوا عبر اعلامهم ان هناك توجه لمسائل حدودية هذه منطقة حدودية زاخرة بالثروات، الاماراتيين اكثر من مرة حاولوا بناء علاقات مع بعض الضباط العسكريين لكن فشلت محاولاتهم واعلن التلفزيون العماني اكثر من مرة عن فشل هذا.

- حسن زيتوني :  ما مدى تأثير هذا الوجود العسكري ذكرنا الوجود الفرنسي في الامارات الوجود في كل المنطقة والوجود البريطاني في البحرين وسلطنة عمان من خلال قواعد عسكرية بحرية وبرية، كيف سيكون تأثير مثل هذا التواجد العسكري على منطقة الخليج؟
* طالب العواذ: اعتقد ان الهدف ليس التخوف الان المشروع البريطاني الامريكي الاوربي هو التخوف من الدول المناهضة التي نسميها روسيا الصين، تحالف جدا استراتيجي، هذه المنطقة قريبة جدا او متاخمة للحدود مع هذه القوة الناهضة، واعتقد ان عمل هذه القواعد في الاساس ضد هذه القوة الناهضة وخاصة ما اقول خروج تركيا من هذا المحور ، خاصة ان الاتراك يغازلون الروس، وان الاتراك طلعوا من المولد بلا حمص في خصوص اوربا، لذلك في تقديري هذه كلها لأنها تركيا كانت رأس الحربة للناتو، الان تركيا لم تعد راس الحربة ولا ثاني جيش في قوة الناتو، الان تركيا ينظر اليها بعدم الثقة لذلك القواعد انسحبت ورجعت لقواعد تبوك، لذلك التخوف ليس من أعضاء في المنطقة بقدر التخوف من الاستراتيجية طويلة المدى.

- حسن زيتوني: اطلعت على بعض اراء المحللين البريطانيين في التوجه الجديد لبريطانيا، يقولون الامبراطورية تنهض من جديد وتاريخ مارس العام القادم هو محاولة لتأكيد ان بريطانيا لازالت لاعبا رئيسيا ضمن الدول العظمى ومكانتها في مجلس الامن لم تتزعزع حتى لو خرجت من منظومة الاتحاد الاوربي.. هل هذا هدف واحد استراتيجي بريطاني؟
* طالب العواذ: هذا جدا مهم وخير دليل قبل أكثر من سنة في المجلة البريطانية كتب وزير الدفاع السابق انه يجب عودتنا لحضن الخليج، انا اعتقد ان بريطانيا الان غير بريطانيا الخمسينات الان بريطانيا قوة لا اقول من العالم الثالث، لكن هناك قوة تابعة وخير دليل شفنا بكل الحروب البريطانية هي حليفة للولايات المتحدة لم تدخل بريطانيا حربا في تاريخها إلى مع حلفاء ولذلك في تقديري أن البريطانيين الان يسعون وراء سراب لضعف قدراتهم.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى