الامارات تأمل بحل ودي لقضية بريطاني حكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة التجسس

> دبي «الأيام» أ ف ب

>  
أعربت أبوظبي أمس الخميس عن أملها بالتوصل إلى حل ودي مع لندن بشأن قضية الطالب البريطاني ماثيو هيدجز الذي حكم عليه في الإمارات بالسجن المؤبد، بعدما دانته محكمة إماراتية بتهمة التجسس.
وقالت وزارة الخارجية الاماراتية في بيان باللغة الانكليزية تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إن الامارات مصمّمة على حماية علاقتها الاستراتيجة مع "حليف أساسي"، في إشارة إلى بريطانيا.

وتابعت ان مسؤولين في البلدين ناقشوا المسألة بشكل متواصل خلال الاشهر الماضية.
والاربعاء أصدرت محكمة في أبوظبي حكما بالسجن المؤبد بحق الطالب هيدجز بتهمة التجسس، فيما حذّرت لندن من أن الحكم قد يخلف تداعيات على العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت السلطات الإماراتية ان المتهم "اعترف (...) أمام المحكمة" بتهمة "التخابر لمصلحة دولة أجنبية ما من شأنه الإضرار بمركز الدولة العسكري والسياسي والاقتصادي"، من دون أن تسمي هذه الدولة.
وذكرت إن هيدجيز قدم إلى الإمارات "تحت غطاء باحث أكاديمي، وثبت من التحقيقات تطابق اعترافاته مع المعلومات التي أسفر عنها فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة به".

وفي لندن عبرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن "خيبة وقلق عميقين" مؤكدة أمام البرلمان "سنستمر في متابعة هذه القضية على أعلى المستويات مع الإماراتيين".

وحذّر من جهته وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت من التداعيات على العلاقات، قائلا "أشعر بصدمة عميقة وخيبة أمل" مضيفا أن "حكم اليوم (الاربعاء) ليس ما كنا نتوقعه من صديق وشريك موثوق لبريطانيا ويتناقض مع التطمينات السابقة" التي تلقتها لندن.

والحكم الصادر الاربعاء "لا يعد حكما نهائيا إذ يجوز للمتهم الطعن عليه أمام المحكمة الاتحادية العليا"، بحسب السلطات الاماراتية التي أوضحت ان الطعن يترتب عليه "إعادة محاكمته مجددا بما في ذلك بحث الأدلة ضده وكافة أوجه دفاعه والاستماع إليه والى محاميه".

وكان هيدجيز أوقف في الخامس من مايو في مطار دبي، وهو طالب دكتوراه كان يجري بحثاً عن سياسات الامارات الخارجية والأمن الداخلي بعد الاحتجاجات في العالم العربي.
وتم الإفراج عنه بشروط وبشكل مؤقت في 29 أكتوبر دون السماح له بالسفر، حتى موعد جلسة محاكمته الاربعاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى