الزنداني يتصدر بطولة المحبة والسلام الدولية للشطرنج بالمهرة

> الغيظة «الأيام» مختار باداس

>
 إنطلقت أمس الأول بالصالة الرياضية المغطاة بمدينة الغيظة بالمهرة منافسات بطولة المحبة والسلام الدولية (مهرجان المهرة الدولي الأول للشطرنج) ، والتي ينظمها الاتحاد اليمني العام للشطرنج برعاية وزير الشباب والرياضة نايف البكري ومحافظ محافظة المهرة راجح باكريت ، بمشاركة نحو 110 شطرنجيين من اليمن ، مصر ، البحرين ، لبنان ، عمان ، والصومال ، بالإضافة لمشاركة عدد من لاعبي ذوي الاحتياجات الخاصة ، وذلك بحضور نائب وزير الشباب والرياضة منير الوجيه ووكيل أول محافظة المهرة مختار بن عويض ورئيس الاتحاد اليمني للشطرنج صبري عبد المولى.

 وفي حفل الافتتاح أكد نائب وزير الشباب والرياضة منير الوجيه في كلمته ، أن البطولة ستسهم في تنشيط اللعبة التي كانت قد تجمدت طويلاً جراء الحرب ، متمنياً أن تحقق البطولة النجاح والتطلعات المشودة ، مقدراً الجهود التي بذلت من قبل السلطة المحلية ومكتب الشباب والرياضة وحسن التنظيم والاستقبال والتجهيز للبطولة.

 من جانبه .. رحب وكيل أول محافظة المهرة مختار بن عويض بالوفود العربية المشاركة في البطولة ، والتي وفدت إلى المهرة (أرض السلام) التي تحتضن الجميع .. مؤكداً بأن المهرة في أمن وأمان وخير ، ولولا ذلك ما استضافت هذه البطولة التي تجمع كل الأشقاء .. فيما استعرض الأخ رئيس الاتحاد اليمني العام للشطرنج د . صبري عبد المولى البرنامج الزمني للبطولة ، الذي سيستغرق أسبوعاً ، مؤكداً أن البطولة فرصة سانحة وعظيمة ، من أجل تمكين الشطرنجيين اليمنيين من تحسين تصنيفهم الدولي.

 هذا وقد تم بعد ذلك الإعلان رسمياً ، عن بدء منافسات البطولة ، من قبل الأخ نائب وزير الشباب والرياضة برفقة وكيل أول محافظة المهرة ، وقد كان التدشين من الطاولة الأولى للبطولة.
 * الجدير بالذكر أنه سيقام تزامناً مع البطولة ، عقد دورتين تدربيتين للحكام الدوليين ، سيشارك فيها 30 حكماً ، وتستمر لمدة أربعة أيام ، إضافة إلى إقامة دورة أخرى ، للمنظمين الدوليين سيشارك فيها 30 متدرباً ، وسيحاضر في الدورتين المحاضر الدولي (شاكر العفو).

 * وقد شهدت منافسات البطولة تصدر الدولي زندان الزنداني ترتيب اللاعبين المشاركين برصيد نقطتين وذلك بعد فوزه على علي وليد عبد ربه في الطاولة الاولى ، وحل في المركز الثاني اللاعب يحيى فرج برصيد نقطتين من جولتين بعد فوزه على اللاعب هيثم هاني ، كما حل محمد جميل في المركز الثالث عقب تغلبه على اللاعب عبده ناظم في الطاولة رقم ثلاثة، وجاء عبده البعداني في المركز الرابع اثر تغلبه على عبد الكريم ممدوح في الطاولة رقم أربعة ، وطه حسين في المركز الخامس مستفيداً من فوزه على عبد الوكيل أحمد .. ولم تتضح بعد ملامح التنافس في البطولة حتى الآن ، لكن كل الترشيحات تتوجه لمنح الأستاذ الدولي الكبير زندان الزنداني أفضلية الفوز باللقب في ظل غياب زميله بشير القديمي الذي تنتظره مشاركة مهمة خلال الأيام المقبلة في بطولة العرب الفردية المقرر إقامتها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 وبرز في الجولة الأولى من المنافسات اللاعب اليمني الناشئ (اسر الوجيه) ، الذي تمكن من الفوز على اللاعب الدولي اللبناني سامر دللي ، بعد دور رائع تم وصفه بالدور المثير.
 ويدير البطولة طاقم تحكيم دولي ومحلي برئاسة البحريني شاكر العفو ونائبه اليمني رائد الأصبحي والحكام صلاح حيدره ، باسل أحمد عبدالله وعوض باجميل وعبدالله سنبل ، وخالد الخلقي، وفهد السيعي وعلاء حمود وعلي إبراهيم وعبدالملك مفتاح وعبدالله العسودي.
 هذا ويتم نقل اللعب من الطاولتين الأولى والثانية مباشرة عبر الإنترنت في موقع الاتحاد الدولي للشطرنج لأول مرة في تاريخ البطولات التي تقيمها أو تنظمها اليمن.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى