مركزي عدن يتوعد المضاربين بالعملة ويؤكد استقرارها

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
 على وقع الاستقرار الذي شهدته أسعار صرف العملة في الأسبوعين الأخيرين؛ بسبب الإجراءات والتدابير الحكومية، دفع الحوثيون جهات مصرفية موالية لهم إلى العودة مجدداً للمضاربة بأسعار العملة في مسعى للإضرار بالاقتصاد اليمني، الذي أخذ في التعافي عقب التدخل السعودي المباشر لمنعه من الانهيار.

ودفعت «العودة إلى المضاربات» البنكَ المركزي اليمني في عدن إلى توجيه «تحذيرات شديدة اللهجة إلى شركات الصرافة المخالفة»، مؤكدا فيها أنه سيتخذ بحقها الإجراءات القانونية، وبخاصة في ظل حالة الاستقرار التي تشهدها السوق واستمرار البنك في تغطية طلبات التجار من العملة الصعبة من الوديعة السعودية.

من جهته، قال محافظ البنك المركزي، د.محمد زمام، في سياق تحذيره للمضاربين: «إن البنك سيتخذ الإجراءات القانونية ضد الشركات ومحلات الصرافة التي تقوم بالمضاربة»، مشيراً إلى أخذ تعهدات في وقت سابق من بعض تلك الشركات إلا أنها لم تلتزم بتعهداتها مما يضطر البنك لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وأكد زمام في بيان رسمي أن الاعتمادات للمواد الأساسية من قبل البنك مستمرة بشكل مناسب، وأن البنك «قد استكمل جميع المتأخرات بما في ذلك تغطية الاعتمادات الخاصة بشركة فاهم بمبلغ 52 مليون دولار لاستيراد القمح والأرز، مشيراً إلى أن البواخر ستغادر موانئ دول التصدير يوم الإثنين، حسب تأكيد الشركة».

وأوضح زمام أن «معاملة جميع الدفعات من الثامن حتى الحادي عشر بالسعر المعلن عنه 440 ريالاً للدولار، وأن هذه الأسعار مستقرة».
وحذر زمام من تداول أخبار غير صحيحة، لافتاً إلى أن «المصدر الوحيد لأخبار ومعلومات البنك المركزي يجب أن تؤخذ من المصادر الرسمية اليمنية».

وعن صرف رواتب المتقاعدين، قال زمام: «إن البنك نفذ قرار رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، بصرف مرتبات جميع المتقاعدين، كأهم شريحة متضررة من توقف المرتبات، وبموجب أوامر وشيكات الصرف الصادرة من وزارة الخدمة المدنية وهيئة التأمينات الاجتماعية بصرف مرتبات المتقاعدين بدءا من شهر نوفمبر 2018م، وبشكل مستمر بشكل شهري».

وبخصوص الرواتب المتأخرة، قال زمام: «إنها تخضع لإجراءات وزارة الخدمة وهيئة التأمينات الاجتماعية، وبموجب إجراءات البنك المركزي في إدارة النقدية في البلاد»، مؤكداً أن «البنك يواجه عقبات كثيرة لوصول الكتل النقدية إلى مناطق تواجد المتقاعدين، وخاصة في العاصمة صنعاء».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى