المركزي والصرافون يتفقان على سعر العملة والبنك يتمسك بـ «التعويم»

> عدن «الأيام» خاص

>  أفضى اجتماع للبنك المركزي مع الصرافين في عدن أمس إلى اتفاق حدد سعر البيع والشراء للدولار الأمريكي والريال السعودي، غير أن صرافين علقوا عقب الاجتماع بأن تحديد هذا السعر كان فرضا من قبل البنك وليس اتفاقا.
وحدد الاجتماع سعر الريال السعودي بـ133 شراء و135 بيع، فيما الدولار بـ505 شراء و510 بيع.

وقال لـ«الأيام» مصدر مصرفي إن «البنك المركزي دعا ملاك محال الصرافة للاجتماع وهم غير محضرين له وليست لديهم أية حلول يتم مناقشتها، وطلب البنك الحلول من الصرافين».
وذكر قائلا إن «الاجتماع جرى وسط نقاشات وصفت بالقوية من خلال تداعيات إغلاق محلات الصرافة المرخصة»، مضيفاً أن «البنك المركزي من خلال الاجتماع رفض إلغاء التعويم، لكونه ليس من صلاحياته، حد قول الوكيل، بل يأتي قرار الإلغاء عن طريق الحكومة».

وقال «لا فائدة من هذا التحديد، لكون السوق يسير فيه التعويم الذي أصدره البنك المركزي، بل سوف يفتح أرضا خصبة للسماسرة بالانتشار الأوسع في السوق السوداء».
وكشف المصدر لـ«الأيام» أن «الوكيل المساعد حسين المحضار، مدير عام الرقابة، توعد بتغيير التعويم من تعويم عام إلى تعويم مداري، أي سوف يتم إنزال سعر العملة تدريجياً».

واتهم المصدر البنك المركزي بالسعي إلى «تحميل الصرافين المسؤولية أمام الرأي العام حتى يقول إن السعر تم تحديده من قبل الصرافين في ظل سوق معوّم».
وشدد البنك على عدم التعامل مع المحلات غير المرخصة، «مهددا» باستخدام الإجراءات القانونية حال مخالفة محلات الصرافة أسعار بيع وشراء الدولار والريال السعودي وفقا للتسعيرة التي خرج بها الاجتماع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى