تناقضات شاسعة بين أهداف منتخبنا وإيران في كأس آسيا

> أبو ظبي «الأيام» خاص

>
تحمل مباراة منتخبنا اليمني ونظيره الإيراني مساء اليوم الإثنين وبالتحديد عند الساعة (السابعة بتوقيت عدن) في نهائيات كأس آسيا تناقضات شاسعة بين أهداف المنتخبين ضمن البطولة التي تستضيفها الإمارات حتى مطلع فبراير ، بين منتخب مرشح بقوة لنيل اللقب ، ومنتخب باحث عن مشاركة مشرفة.

 وتستهل إيران البطولة كمرشحة لخطف لقب رابع في تاريخها بعد ثلاثية 1968 و1972 و1976 ، فيما استفاد منتخبنا من رفع عدد المشاركين إلى أربعة وعشرين منتخباً ، ليخوض أول منافسة قارية في تاريخه بعد الوحدة مطلع التسعينات.
 وفي الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة ، ستتركز الأضواء في استاد محمد بن زايد في أبوظبي على نجوم منتخب إيران ، يتقدمهم سردار أزمون مهاجم روبين كازان الروسي، والحارس علي رضا بيرانفند المتألق في المونديال الأخير ، وسامان قدوس لاعب وسط أميان الفرنسي وكريم أنصاري فرد مهاجم نوتنجهام فوريست الإنكليزي، فيما يغيب نجم الهجوم علي رضا جهانبخش هداف الدوري الهولندي السابق ولاعب برايتون الإنكليزي راهنًا بسبب الإصابة.


 وتبحث تشكيلة المدرب كارلوس كيروش عن فك نحس الخروج من ربع النهائي في النسخ الثلاث الأخيرة ، معتمدة على خبرة البرتغالي في قيادة ثلاثة منتخبات إلى كأس العالم وهي جنوب إفريقيا والبرتغال إلى جانب إيران عامي 2014 و2018 .. وقدمت إيران ، الأعلى تصنيفاً في آسيا ، أداء قوياً في مبارياتها الثلاث ، في دور المجموعات من كأس العالم 2018 في روسيا ، وكانت قريبة جداً من التأهل إلى دور الـ 16 للمرة الأولى في مجموعة صعبة ضمت اسبانيا والبرتغال والمغرب.

 لكن المدرب كيروش الذي يشرف على المنتخب منذ 2011 تعرض لانتقادات من النجم السابق خوداداد عزيزي ، على خلفية اعتبار المدرب السابق لريال مدريد الإسباني أن بلوغ نصف النهائي سيكون حلماً لفريقه .. ورأى الدولي السابق عزيزي أن إيران بخبرتها وامكاناتها والفترة التي أمضاها معها كيروش يجب أن تبحث عن اللقب وليس المربع الأخير.


 وشدد كيروش (65 عاماً) الذي يرتبط إسمه بتدريب كولومبيا بعد النهائيات أن "الفوز في المباراة الأولى بالغ الأهمية في منافسة قصيرة من ثلاث مباريات في الدور الأول" .. لكنه شكا من قلة الدعم الاتحادي والرسمي لمنتخبه في المعسكر الأخير في قطر ، وطالب رئيس الاتحاد مهدي تاج : "نريد المشاركة بتركيز وأريد من السيد تاج حمايتنا ممن يريد إلهاءنا عن هدفنا .. يجب أن تتم حمايتنا من التماسيح" ، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "طهران تايمز" الإيرانية.        

 * في المقابل ، وفي ظل صعوبة اللعب في داخل الوطن ، إستفاد بعض لاعبي منتخبنا من الاحتراف في قطر لاستثنائهم من الحد الأقصى للاعبين الأجانب ، على غرار نجمهم علاء الصاصي لاعب السيلية القطري والذي بات أبرز نجومه منذ اعتزال علي النونو ، كما يعول منتخبنا على اللاعب عبد الواسع المطري صاحب خمسة أهداف في التصفيات .
 ويخوض منتخبنا ، المصنف 135 عالمياً ، البطولة من دون ضغوط تحت إشراف السلوفاكي يان كوسيان ، المعيّن في أكتوبر الماضي بعد استقالة الإثيوبي ابراهام ميبراتو لتدريب منتخب بلاده.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى