«كاف» يختار مصر لتنظيم كأس أمم إفريقيا

> «الأيام» عن"عربي بوست"

>

حسم اتحاد كرة القدم الأفريقي «كاف» أمره، واختار بشكل نهائي الدولة المنظمة لبطولة كأس أمم إفريقيا 2019.

وعلم «عربي بوست» أن المكتب التنفيذي للكاف عقد اليوم اجتماعاً عاصفاً في العاصمة السنغالية داكار، لمناقشة وتحديد المنظِّم الجديد بعد سحب البطولة من الكاميرون بسبب ضعف الاستعدادات.

وتقدمت مصر وجنوب إفريقيا بطلبين للتنظيم، وسط ترجيح للشركة المنوطة بتقييم الملفّين، للجانب الجنوب إفريقي، لعدة عوامل أهمها جودة الملاعب وشبكة المواصلات والبنية التحتية والحضور الجماهيري المنتظم.

مناقشات حادة

وعلم «عربي بوست» من مصدر داخل «الكاف» أن أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي، أصر في اجتماع اليوم على منح مصر شرف تنظيم أمم إفريقيا على الرغم من تفوّق الملف الجنوب إفريقي.

وأكد أحمد، في الاجتماع، أنه ينبغي رد الجميل لمصر التي استنجد بها «كاف» لإنقاذ الموقف، وطلب منها التقدم لتنظيم البطولة، في ظل عزوف المغرب، المرشح الأقوى السابق، عن التنظيم، وذلك بالطبع قبل أن تتقدم جنوب إفريقيا بملفها.

واعترض أكثر من عضو على ما قاله رئيس كاف، وأكدوا له أنه حال فوز الملف المصري فسيكون الأمر بمثابة «فضيحة» في ظل تفوق جنوب إفريقيا على كل الأصعدة.

وأبرز أحد الأعضاء ما قالته الشركة المنوطة بالتقييم، والتي أكدت أن أكبر استاد مصري وهو ملعب برج العرب بالإسكندرية، غير مطابق للمواصفات العالمية، لكون جميع مخارجه تطل على طريق واحد.

كما قال آخر إن مصر تواجه العديد من المشاكل بشأن تأمين حضور الجماهير للمباريات، وذكّر أعضاء المكتب التنفيذي لكاف بأحداث استاَدي بورسعيد في 2011 والدفاع الجوي 2015، والضحايا الذين سقطوا من مشجعي الأهلي والزمالك، أكبر فريقين في مصر، ما يدل على القصور الأمني في تأمين المباريات.

ونوَّه آخر بأن الصحف العالمية والجنوب إفريقية لن تدع الأمر يمر مرور الكرام، وستهاجم قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشدة، وسط اتهامات منتظرة بمجاملة الملف المصري.

قرار نهائي

وبعد المناقشات الساخنة داخل اجتماع المكتب، علم «عربي بوست» أنه تم الاستقرار نهائياً على منح مصر شرف التنظيم، وأبلغ أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي، نظيره في الاتحاد المصري هاني أبو ريدة، بأن مصر حسمت هذا الملف، وأنه سيتم الإعلان الرسمي عن هذا الأمر يوم الأربعاء المقبل في حفل الاتحاد الإفريقي بداكار.

 وبدوره أبلغ أبو ريدة السلطات في مصر بالقرار، كما أعلم أعضاء مجلس اتحاد الكرة المصري بذلك.

التراجع المغربي سبب التخبط

وكان وزير الشباب والرياضة المغربي، رشيد الطالبي، قد فاجأ الجميع بإعلانه عدم نية بلاده التقدم رسمياً لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2019، بدلاً من الكاميرون.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» أعلن سحب تنظيم كأس الأمم الإفريقية من الكاميرون، خلال اجتماع عُقد في نوفمبر 2018، في العاصمة الغانية أكرا، لعدم جاهزيتها لاحتضان البطولة.

وبرر «كاف» قراره، بتأخر الكاميرون في إنجاز أعمال البنية التحتية والملاعب، خصوصاً أن البطولة ستقام في شهر يونيو 2018، كما أن الأوضاع الأمنية في البلاد ليست مطمئنة.

واتجهت الأنظار بعد الإعلان صوب المغرب الذي كان مرشحاً بقوة لتنظيم البطولة، لا سيما بعد حديث رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، فوزي لقجع، عن مساعي بلاده لاستضافة البطولة. لكن رشيد الطالبي، وزير الشباب والرياضة، حسم الأمر بتأكيده أن المملكة المغربية لن تتقدم بملفها للاتحاد الإفريقي، وتراجعت عن الترشح لاستضافة البطولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى