وصول أكثر من 82 ألف حالة في مختلف الأقسام خلال عام

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
 أصدرت إدارة مستشفى ابن خلدون في محافظة لحج التقرير الإحصائي السنوي الذي شمل نشاط المستشفى خلال العام 2018م في مختلف الأقسام، مبيناً استقبال الطوارئ العامة لـ 18532 ألف وافد، بينهم 292 حادثاً مرورياً و62 حادث إطلاق ناري.

وأشار التقرير إلى استقبال قسم الترقيد لـ6131 حالة بينهم 144 في وحدة الحضانة و206 في وحدة سوء التغذية، موضحاً عن استقبال المستشفى لـ 48916 ألف حالة في العيادات الخارجية بينهم 4141 في عيادة الأسنان، فيما بين استقبال الطوارئ التوليدية لـ 4079 حالة وافدة و2913 ولادة طبيعية و942 ولادة قيصرية.

وسجل قسم العمليات في المستشفى بحسب التقرير السنوي إجراء 686 عملية جراحية بينها 108 عملية صغرى.
وبلغت حالات الوفاة داخل المستشفى 78 حالة بينها وفاة 61 طفلاً وأربع أمهات، كما سجل التقرير نشاط العديد من الأقسام الفنية الأخرى في المستشفى، حيث بلغ عدد حالات تصوير الأشعة السينية 6534 حالة تصوير، فيما عدد الفحوصات الطبية التي أجريت في المستشفى خلال عام بلغ 22715 فحصاً، وعدد المتبرعين بالدعم بلغ 302 متبرعين، واستخدام 4291 عبوة دم منقولة.

وأعفى المستشفى، بحسب التقرير، 1989 من رسوم الخدمات من قِبل الإدارة، فيما 214 مريضاً تم صرف علاجات لهم من شؤون المرضى.
وبلغت إيرادات صندوق مساهمة المجتمع بحسب التقرير 39,652,428 ريالاً، صرفت منها حوافر من مساهمة المجتمع بلغت 34,772,620 ريالاً.

وقالت إدارة المستشفى، في ختام تقريرها: «إنها تتطلع إلى رفع جاهزية مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى المستفيدين من الخدمة من خلال تقديم المزيد من الدعم من الجهات المانحة، ورفع الموازنة التشغيلية والتوظيف، وكذا من خلال استكمال وتشغيل المشاريع المتعثرة (الغسيل الكلوي، بنك الدم المركزي، المختبر المركزي، وصيانة التكيف المركزي، وإعادة تأهيل محطة الأكسجين وصيانة شبكة توزيع الأكسجين، وتوصيلها لبقية الأقسام، وتعزيز المستشفى بسيارات إسعاف، وتوفير جهاز الأشعة المقطعية، وتوفير تحويلات الحالات إلى مدينة عدن والعمل بما تقتضيه مصلحة المرضى وتلبية متطلبات واحتياجات التشخيص الطبي).

وتتطلع إدارة المستشفى إلى عودة البعثة الطبية الصينية لتقديم الخدمات الطبية المتكاملة والمستديمة والسريعة والآمنة التي تلبي مقتضيات العصر وتنال رضى الله ثم المستفيدين من الخدمة والمجتمع والعاملين في المرافق الصحية والقيادات العليا في المحافظة لبلوغ الهدف الأسمى ألا وهو إنقاذ الحياة وتقليل نسبة الوفيات والإعاقة، وبالتالي تحسين الوضع الصحي في المحافظة، حد وصف التقرير.

وتابعت إدارة المستشفى أنها لن تتمكن من بلوغ تلك الأهداف إلا من خلال رفع مستوى الدعم للخدمات الطبية ورفع مستوى الخدمات التعزيزية بالإمكاينات السابقة الذكر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى