الانتقالي لمجلس الأمن: طرفا العملية السياسية لا يملكان المصداقية أو الشرعية

> نيويورك «الأيام» خاص

>
طالب المجلس الانتقالي الجنوبي المجتمع الدولي ومجلس الأمن بضرورة الإشارة الصريحة إلى الوضع الفريد لجنوب اليمن في مخرجات المجلس، والتوضيح بأنه يجب أن يكون «التعامل مع القضية الجنوبية في مقدمة العملية السياسية»، وأن يكون للجنوبيين الحق في تحديد ملامح «اﻟﺘﺮﺗﻴﺒﺎت اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ واﻷﻣﻨﻴﺔ والحوكمة في الجنوب».

ووصف المجلس طرفي العملية السياسية الحاليين (الحكومة والحوثيين) بأن «لا أحد منهما يملك المصداقية أو الشرعية للتحدث نيابة عن الجنوب».

وأكد الانتقالي، في رسالة بعثها إلى السيد فرانسيسكو أنطونيو كورتوريل، تحصلت «الأيام» على نسخة منها، أمس الأربعاء، أن مثل هذا التفويض يخلق البيئة اللازمة للانتقال من «الطبيعة الثنائية الكاذبة الحالية للمفاوضات التي يحتفظ فيها الطرفان على الطاولة بحق النقض (الفيتو) على توسيع العملية إلى الجهات الفاعلة الموثوقة الأخرى».

ونوه الانتقالي إلى أنه من غير المعقول تصور أن «صفقة على قضايا رئيسية مثل نزع السلاح والأمن والحوكمة يمكن تأمينها وتنفيذها من قبل الجنوبيين إذا تم استبعادهم من العملية».

وقال في رسالته الممهورة باسم رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس في واشنطن، عبد السلام مسعد «القضية الجنوبية جزء لا يتجزأ من الحل السياسي لليمن، وسبق لمجلس الأمن أن اتخذ موقفاً واضحاً بشأن جنوب اليمن».

نص الرسالة:
سعادة السيد فرانسيسكو أنطونيو كورتوريل
السفير فوق العادة والمفوض
ممثل الجمهورية الدومينيكية لدى الأمم المتحدة
رئيس مجلس الأمن للأمم المتحدة
29 يناير 2019
سعادتك:
يسعدني أن أنقل تحياتي وتحيات زميلي السيد عيدروس الزبيدي ، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، الحارة. على خلفية التطورات الأخيرة في العملية السياسية في اليمن، أكتب إليك نيابة عن المجلس الانتقالي الجنوبي لتحديد التزامنا بالحل السياسي. بالنسبة للمجلس الانتقالي الجنوبي ومن نمثلهم في الجنوب ، ينصب تركيزنا على ضمان عملية سياسية شاملة وتكفل المشاركة تعالج قضية الجنوب، وتخلق الظروف لأهل الجنوب لتحديد مستقبلهم الخاص.

نحن الآن في منعطف خطير في المسار السياسي وعلى الأرض. بينما اتفاق ستوكهولم من 13 ديسمبر لديه القدرة على تمهيد الطريق لبعض التقدم ، من المحزن أن الاتفاق يواجه انسداد مهم. فكلا طرفي النزاع ينكصان الالتزامات التي تعهدا بها لتنفيذ الاتفاق.

في هذه الأثناء، تستمر الأزمات الإنسانية والاقتصادية المريعة على الأرض مع تصاعد العنف في أجزاء خارج الحديدة. لكننا ما زلنا متفائلين بحذر إزاء أي جهود لإنهاء الصراع عبر المفاوضات، ونأمل أن تكون بعثة الأمم المتحدة التي أنشئت مؤخراً هي بداية وقف إطلاق النار الذي تشتد الحاجة إليه على مستوى البلاد.

من الواضح أن لدينا قدرا هائلا من العمل أمامنا على جميع الجبهات. نحن نقدر المهمة الصعبة الموكلة إلى مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث ونشيد بتصميمه على تأمين حل سياسي شامل. في هذا الخط، نريد أن نلعب دورًا في هذه العملية السياسية. وليس ذلك بكثير أن نسعى إلى المساهمة وتشكيل نتائج عملية ستحدد مستقبل الجنوب. في الإعداد الحالي لدينا طرفين متناحرين حول طاولة، لا أحد منهما يملك المصداقية أوالشرعية للتحدث نيابة عن الجنوب.

على هذه الخلفية ، يقف المجلس الانتقالي الجنوبي على أهبة الاستعداد لتكثيف مشاركتنا البناءة مع المبعوث وفريقه في إطار المفاوضات. وهذا يشمل تطوير تفكيرنا على العناصر الرئيسية للإطﺎر، بما في ذﻟﻚ اﻟﺘﺮﺗﻴﺒﺎت اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ واﻷﻣﻨﻴﺔ والحوكمة في الجنوب.

وبالتوازي نحن تكثف مشاركتنا مع المجموعات السياسية الأخرى في الجنوب، ونبحث عن مجالات التداخل والتماسك كجزء من هدف جماعي لضمان تمثيل الجنوب.

لكن هناك حدود لجهودنا. في الواقع ، النهج المتبع لتعامل مع القضية الجنوبية في إطار العملية السياسية يحتاج إلى إعادة معايرة. وهذا يتطلب اتخاذ إجراءات من قبل المجتمع الدولي، وعلى وجه التحديد مجلس الأمن. على وجه الخصوص ، نحثك على:

(1) الإشارة صراحة إلى الوضع الفريد لجنوب اليمن في مخرجات المجلس ، والتوضيح بانه يجب أن يكون التعامل مع القضية الجنوبية في مقدمة العملية السياسية. مثل هذا التفويض يخلق البيئة اللازمة للانتقال من الطبيعة الثنائية الكاذبة الحالية للمفاوضات التي يحتفظ فيها الطرفان على الطاولة بحق النقض (الفيتو) على توسيع العملية إلى الجهات الفاعلة الموثوقة الاخرى ؛
(2) التفاعل مع المجموعات الجنوبية للاستماع مباشرة إلى الوضع في الجنوب وإلى أي دور يمكننا لعبه لتأمين صفقة سياسية مستدامة. من غير المعقول أن نتصور أن صفقة على قضايا رئيسية مثل نزع السلاح، الأمن، أو الحوكمة يمكن تأمينها وتنفيذها من قبل الجنوبيين إذا تم استبعادهم من العملية ؛
(3) تكثيف الاستجابة الإنسانية على الأرض من خلال تخصيص مساعدات من الأمم المتحدة للجنوب حيث بعض الاحتياجات هي الأعظم. تهميش الجنوب شامل ، بما في ذلك على المسارات الإنسانية والاقتصادية. ونرحب بتصميم المدير الإنساني للأمم المتحدة مارك لوكوك على تخفيف معاناة جميع أنحاء اليمن ، ونحن على استعداد للعمل مع فريقه على الأرض لضمان الوصول الحر والعادل لعمليات الإغاثة في الجنوب، كما هو مذكور في خطابنا بتاريخ  25 يناير إلى السيد لوكوك.

فخامة الرئيس ، نتفق جميعًا على أن القضية الجنوبية جزء لا يتجزأ من الحل السياسي لليمن ، وسبق للمجلس أن اتخذ موقفاً واضحاً بشأن جنوب اليمن كما هو مذكور في قرارات مجلس الأمن 924 (1994).و 931 (1994). يجب علينا الآن أن نعمل بشكل جماعي لترجمة الكلمات إلى أفعال. مطالب شعبنا لا ينبغي تهميشها أو التقليل من اهميتها. انه واجبنا تجاه شعبنا أن نلعب دورا بناء في العملية السياسية - وما زلنا نفعل ذلك - لتمهيد الطريق أمامهم لتحديد مستقبلهم.
أرجو أن تقبلوا ، فخامة الرئيس ، تأكيداتنا العليا.

لقد قمت بنسخ هذه الرسالة إلى مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن ، السيد مارتن غريفيث.
عبد السلام مسعد
رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية
المجلس الانتقالي الجنوبي في الولايات المتحدة الأمريكية  واشنطن».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى