مرض جلدي غريب يصيب النساء والأطفال بالضالع

> الحصين «الأيام» طه منصر

> ذكرت مصادر طبية في الضالع أن مرضاً جلدياً غريباً انتشر في مديرية الحصين والمناطق القريبة بشكل اختلفت مواقف الأطباء والمختصين بالمحافظة في تشخيصه.
المرض بدأ ظهوره قبل أكثر من شهر، ومن أعراضه بروز بقع وتورمات في مناطق معينة بالجسم، تتطور لاحقاً إلى انكماشات خشنة في منطقة الإصابة.

وعند استعمال العلاجات يبدأ المصاب بالتعافي حتى تنتهي الأعراض لفترة من أسبوع إلى أسبوعين لتعاود الظهور مرة أخرى.
ووفقاً للمصادر الطبية، فإن المرض يصيب النساء والأطفال أكثر من الرجال.

وقال نائب مدير مستشفى النصر، د.محمد محسن الحيدري: «هذا المرض يطلق عليه التحسس الجلدي، المعروف باسم الاكزيما، يصيب أشخاصا معينين عندهم جينات خاصة قابلة لاستقبال هذا النوع فيسبب التهابا جلديا موضعيا في أجزاء مختلفة من الجسم مصاحباً حكة شديدة أحياناً، ويعالج هذا المرض بمراهم جلدية خاصة، ولكنه يعود للظهور عدة مرات على فترات زمنية متفاوتة».


أما مدير عام مكتب الصحة العامة بالمحافظة، د.محمد علي الدبش، قال: «لابد من معرفة نوع هذا المرض وتشخيصه، وسنحيل هذا الأمر لمكاتب الصحة بالمديريات؛ ليقوموا بالنزولات وموافاتنا بنوع هذا المرض وأسبابه بعد تشخيصه وعرضه على الاختصاصيين».

ومن جانبه، قال مدير مكتب الصحة بمديرية الحصين، د.محمد عبدالله: «هذا المرض غريب، لكن تطوراته التي تحصل من خلالها تجاعيد للجسم في مكان الإصابة تجعلنا نشك في نوعية هذا الداء».

وأضاف «سنقوم بأخذ البيانات والمعلومات من المصابين بهذا المرض من بداية الأسبوع القادم، والذي يُعتقد -والله أعلم- أنه مرض فطري جديد على المديرية والمحافظة، والتأكد من نوعيته تماماً إذا كان هذا المرض يسبب العدوى بحيث تحصر الحالات من خلال معرفة أسباب انتقاله والإصابة به، ومن ثم طرق الوقاية منه وعلاجه من خلال أطباء جلد اختصاصيين».

فارس سعيد -وهو صيدلاني- قال: «هذا المرض غريب لم أشاهد حالات مثله من قبل، وما نعرفها هي أمراض فطرية خفيفة يتم معالجتها خلال أسبوع بالكثير، أما هذه الحبيبات والتجعدات التي شاهدناها تعتبر جديدة؛ كون لا يوجد لدينا اختصاصيين متمكنين في هذا المجال».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى