مصر... الكشف عن ورشة لبناء وإصلاح السفن عمرها أكثر من 2000 عام (صور)

> تمكنت البعثة الأثرية المصرية، العاملة في تل آثار أبو صيفي، بمنطقة آثار شمال سيناء، من الكشف عن بقايا مبنى من الحجر الجيري، عبارة عن ورشة لإصلاح المراكب والسفن تعود للعصر البطلمي والروماني.
وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان صحفي تلقت "سبوتنيك" نسخة منه، اليوم الثلاثاء، أن الورشة تتكون من أحواض جافة لإصلاح وبناء السفن، عبارة عن حوضين منفصلين بينهما مبنى مستطيل الشكل، يقع الحوض الأكبر إلى الشرق ويتكون من بقايا جدارين متوازيين يمثلان جسم الحوض بعرض 6 متر، إذ يتم سحب السفن داخل الحوض للإصلاح، ويمتد كلا الجدارين نحو الجنوب تجاه مياه البحيرة القديم في ما يقرب من 25 متر طول.
اكتشاف ورشة في مصر لبناء وإصلاح السفن عمرها أكثر من 2000 عام، 12 فبراير
اكتشاف ورشة في مصر لبناء وإصلاح السفن عمرها أكثر من 2000 عام، 12 فبراير

ومن جانبها، قالت نادية خضر، رئيس الإدارة المركزية لآثار وجه بحري، أن معظم الأحجار الجيرية الضخمة المكونة للورشة تم اقتلاعها من أماكنها الأصلية لإعادة إستخدامها فى أغراض أخري فى عصور أثرية لاحقة، وذلك بعد انتهاء وظيفة الميناء وجفاف البحيرة وفرع النيل الذي كان يغذي المكان.
وتابعت خضر أنه تم الكشف أيضا عن بقايا أخشاب متحللة متراصة بطريقة منتظمة داخل الحوض الكبير في شكل طبقات، ربما كانت تستخدم فى عمليات إصلاح السفن، أو كانت عبارة عن بقايا قارب أو طوف، بالإضافة إلى العديد من المسامير المصنوعة من البرونز والحديد مختلفة الأشكال والأحجام كانت تستخدم فى بناء وإصلاح القوارب.

وقال هشام حسين، مدير عام آثار شمال سيناء، إن أعمال هذا الموسم للبعثة الاثرية المصرية بمنطقة تل أبو صيفي، هي استكمالا لأعمال مشروع الكشف عن ميناء تل أبو صيفي القديم، والذي انطلق خلال بداية التسعينيات، كما أنها جزء من خطة مشروع تطوير آثار شمال سيناء، حيث تضم عمل عدد من البعثات الأثرية المصرية، التي تقوم باجراء اعمال الحفائر والاكتشافات الأثرية بشمال سيناء.
اكتشاف ورشة في مصر لبناء وإصلاح السفن عمرها أكثر من 2000 عام، 12 فبراير 2019
اكتشاف ورشة في مصر لبناء وإصلاح السفن عمرها أكثر من 2000 عام، 12 فبراير 2019

وأوضح تحسين أن المبنى المكتشف في الجهة الجنوبية من تل آثار أبو صيفي بالقنطرة شرق، (والمعروفة بمدينة سيلا الرومانية سابقا).


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى