المكتب التنفيذي بساحل حضرموت يعقد اجتماعه الدوري الثاني لعام 2019م

> المكلا «الأيام» إعلام المحافظة

>
عقد المكتب التنفيذي بساحل حضرموت، صباح أمس، اجتماعه الدوري الثاني لعام 2019م، برئاسة وكيل أول للمحافظة الشيخ عمرو بن حبريش العلي، لمناقشة عدد من التقارير التقييميّة لمكتب الزراعة وهيئتي مصائد البحر العربي وأبحاث علوم البحار، إضافة إلى أوضاع مديرية الديس الشرقية ونشاط المكتب التنفيذي بساحل حضرموت للعام 2018م.

وخلال الاجتماع استعرض مدير عام مكتب وزارة الزراعة والري بساحل حضرموت، م.عوض خميس بالكيمان، تقريراً تقييميّاً عن أداء المكتب لعام 2018م، تطرق فيه للأهداف المخططة ومستوى تنفيذها كتحسين وضع منشآت الري وزيادة المخزون الجوفي وتوفير المياه الصالحة للزراعة، وتنمية المرأة الريفية وزيادة دورها في المجتمع الريفي.

وأشار إلى زيادة حجم الخدمات المقدمة للمزارعين من خلال إدخال التقنيات الحديثة للزراعة والتوجيهات؛ بالأسمدة والمخصبات ومعالجة الحيوانات المريضة عن طريق الوحدات البيطرية، وإعداد الدراسات والتصاميم الخاصة بمنشآت الري، وإقامة دورة تدريبية في مجال الصناعات الغذائية ومراقبة الإرساليات النباتية الداخلية والخارجية، وفحص ومعاينة الحيوانات الواصلة عبر المنافذ البحرية.

واختتم مدير عام مكتب الزراعة والري بساحل حضرموت تقريره بسرد المشاكل والصعوبات التي واجهت المكتب خلال العام المنصرم، والتي تمثلت في عدم توفر الموازنة اللازمة لإدارات المكاتب الفنية، والنقص الحاد في الكادر الإداري والفني والأجهزة والمعدات الإدارية والآليات الفنية.

من جانبه، استعرض مدير عام التخطيط بالهيئة العامة للمصائد السمكية، أحمد عمر قنزل، التقرير السنوي للهيئة، أوضح فيه مؤشرات الإنتاج وقيمة الأسماك والأحياء البحرية المصطادة خلال العام الماضي قُدّرت بحوالي (42710) أطنان، بمعدل نمو 6.45 % عن العام الذي قبله، وبقيمة إجمالية تقدر بستة مليار وثمانمائة وثلاثة وثلاثون مليوناً وستمائة ألف ريال يمني.

كما أوضح أن الكميات المصدرة من الأسماك والأحياء البحرية المختلفة بلغت خلال النصف الثاني من العام 2018م حوالي (27744) طناً، بمعدل منخفض 1.26 % عن العام الذي سبقه، كما بلغت رسوم التصدير على الكميات المصدرة حوالي مائه وأثني عشر مليوناً وسبعة وثمانين ألفاً وستمائة وثمانية وخمسين ريالاً.

كما استعرض مدير عام الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار، م.صبري محمد لجرب، تقرير الهيئة لعامي 2017 - 2018م، أشار فيه إلى أنه تم خلال العامين السابقين عمل دراسات على تجمعات أسماك الساردين والحبار في حضرموت، وتحديد مواسمها وتقرير حول ظاهرة نفوق الأسماك في جزيرة سقطرى، منطقة شرغب، وتقرير علمي حول ظاهرة التسرب النفطي في منطقة النشمية محافظة شبوة، وتقرير علمي مفصل حول ظاهرة نفوق أسماك التبانة في ساحل المكلا شارع الستين، وتقرير حول الأثر البيئي لسواحل المهرة الذي خلفه الإعصار «لبان»، إضافة إلى جمع المعلومات الإحصائية لإنتاج الصيد التقليدي في المحافظة، ودراسة تقدير قيم الثوابت للموارد السمكية، ودراسة ملوثات الصرف الصحي على خور المكلا، والنزول الميداني للفريق البحثي من الهيئة إلى سواحل حضرموت من منطقة شحير حتى منطقة الحامي.

واستمع المكتب التنفيذي إلى تقرير سنوي عن نشاط السلطة المحلية بمديرية الديس الشرقية للعام 2018م من قِبل مدير عام المديرية، ماهر عبدالرحيم باوزير، تناول خلاله ما تم إنجازه في مختلف الجوانب، منها الجانب الأمني ومجال التربية، إضافة إلى قطاع الكهرباء والمياه. 
حضر الاجتماع وكيل المحافظة للشؤون الفنية م.محمد العمودي، ووكيل وزارة التربية والتعليم مدير عام مكتب الوزارة بساحل حضرموت أ.جمال سالم عبدون، ومدير مكتب محافظ حضرموت م.صالح العوبثاني.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى