«الظل والهجير».. مسرحية في عدن بمناسبة اليوم العالمي للمسرح

> لقاءات/ أمل عياش

>
أمل عياش
أمل عياش
هديل: قدمت شخصية صعبة وأنا رجل يعشق التحدي
وصف النجم المسرحي هديل مسرحية  “الظل والهجير”.. بأنها من الأعمال القوية والجميلة والخطيرة بنفس الوقت، وقال إنه يقدم شخصية مركبة تحمل في خلفياتها الكثير من الطباع والصفات الخفية القوية المؤثرة، حيث تجمع بين القوة والجبروت في أحد أوجهها بينما تنقل في الوجه الآخر صورة المنحني والمنكسر والضعيف، وهذه من أكثر العقد التي تمتاز بها الشخصية المركبة التي يقدمها في المسرحية.

وذكر هديل في تصريح خاص أنه يحاول فهم الشخصية الصعبة ويستوعب التحولات التي تمر بها الشخصية.
وأضاف رغم أن استيعاب مثل هذه الشخصيات واتقان أدائها عمل صعب ويعد تحديا لأي فنان يقرر خوض هذه التجربة إلا أن هديل فنان يعشق التحديات ويعمل بجد على تقديم هذه الشخصية بحرفية وفن مقنع، حد قوله.

عبير: شدتني تفاصيل العمل المعتمد على التغير النفسي والجسدي
وفي نفس السياق وصفت الفنانة عبير عبدالكريم دورها في المسرحية بأنه عمل مميز خصوصاً وهو العمل الأول الذي تودي فيه عبير دور البطولة باللغة العربية الفصحى، بالإضافة إلى أنه العمل الأول الذي يجمعها بالمخرج الأستاذ جميل محفوظ.
وتضيف عبير في حديثها لـ “الأيام”: “شدتني جدا تفاصيل العمل وأسعدني التحدي الذي لمسناه عند تنفيذ البروفات، فالعمل محتاج مننا مجهودا جبارا، خصوصا والعمل ليس مجرد حوارات وتنقلات بل يعتمد بشكل كبير أيضا على التغير النفسي والجسدي في الأدوات والرقصات.

وأشادت بوجود طاقم متخصص في البروفات يساعد على تحفيز الطاقم مثل الأستاذ قاسم عمر والأستاذ علي سبيت، وهذه هي المرة الأولى أيضا التي تتعامل مع الدكتورة أنيسة أنيس مدربة ومصممة الرقص، وقالت إنه “عمل قوي ويستحق التحدي والتعب”.
ومن الصعوبات التي تراها عبير ضيق الوقت وطول الحوارات، خاصة وهي باللغة العربية ويجب ضبط مخارج الحروف والنطق بشكل سليم.

أنيسة: نعتمد على دمج النص بالحركة لخدمة المسرحية ومخاطبة خيال الجمهور
يصاحب العرض المسرحي رقصات استعراضية تجسيدية تحدثت عنها مخرجة الرقصات التعبيرية الأستاذة أنيسة أنيس قائلة: “هي أسلوب المعاصرة والحداثة ولغة للدراما في ترجمة النصوص مع الحركة مما يعطي تصور وخيال واستيعاب المسرحية بأسلوب التعبير الحركي وإيصال رسالة المسرحية بمخاطبة الجمهور وخيال المشاهد”.
وأضافت أنيسة إن لغة الحركة أصبحت من الفنون المعاصرة لما فيها من جمالية وتصوير المشاعر ونهج فلسفي، موضحة أنّ للرقص الدرامي استقلاله الخاص والذي يعزا إلى تقديمه لنظام تخطيطي لما هو موجود، أي ما يرتبط بوجود الإنسان ونشاطه.

يذكر أنه في نهاية القرن التاسع عشر، بدأ الاهتمام يتحول في المسرح من اللغة المعروفة أو التقليدية إلى لغة خاصة به وهي لغة الجسد، إذ بدأ المسرحيون الجدد يكتشفون ما للصورة والحركة من تأثير. والأدب والمسرح والتي اقترنت عادة بالتمرد والتحرر المدفوع برغبة التحدي، تحدي قدرة عناصر العمل المسرحي على التوحد في وحدة فنية كاملة، لذا يمكن القول بأن فهم الرقص الدرامي كعمل حداثي بوصفه شيئاً يحدث بصورة جمالية دائمة التحول أو بوصفه هدفاً أو واقعة مدركة تولد فائضاً من المعاني تنتجها آنياً جملة من العناصر المتفاعلة.

وقالت “إن الرقص عموماً، يعد أقدم الفنون وأعرقها، إذ يخاطب الآخرين بلغة الحركة للتفاعل مع المجموع والتعبير عن مظاهر الحياة. وعلى نحو يكون فيه المؤدي والمشاهد مشتركان معاً في إنتاج المعنى ضمن إطار الحدث ذاته، أو الطقس الروحي الذي يحيطهما من هنا أكتسب الرقص المعبر خصوصيته وهويته الثقافية”.
تحدث المخرج القدير قاسم عمر عن فكرة المسرحية قائلا: “من كان متجبرا في الماضي لا يستطع أن يتواكب مع التغير مع الغد مع الأمل. ويأتي ذلك من شخصية (الجنرال) الذي كان يقمع الأبرياء تحث ذريعة الحفاظ على الوطن وعندما تخلو عنه عاش منفردا لا يستطع أن يتعايش مع الآخرين، فيضل حبيس الجدران إلى أن يموت”.

مسرحية “الظل والهجير”:
تأليف: د. حسن رشيد.
سونوغرافيا ومساعد إخراج: علي سبيت، قاسم عمر.
بطولة: هديل عبد الحكيم، عبير عبد الكريم.
تصميم رقصات تجسيدية: أنيسة أنيس.
تنسيق: أمل عياش.
إدارة مسرحية: وهيب داود ، وجدي فرحان، معتز جميل محفوظ.
المسرح: نضال منصور.
ضابط صوت: شادي عبد الجبار
ضابط إضاءة: طارق محمد
فريق الرقص: مركز الفنون والثقافة للمسرح الحديث بقيادة الأستاذة أنيسة أنيس.
الراقصون: أنور، عبدالكريم، فراس، خالد، مازن.
كلمة المخرج: “معا نحو مسرح لا يتكئ على الغبار”.

نبذة عن الأعمال الفنية للمخرج
حوالي أربعين عمل أهمها:
1 - (جيفار) تأليف معين بسيسو، عرضت في العراق وتونس.
2 - (الجاروف) تأليف الأستاذ عبد العزيز عباس عرضت في القاهرة المسرح التجريبي.
3 - (الشاعر المتمرد) تأليف فيصل صوفي، عرضت في تونس.
4 - (انتبجونا) للمؤلف سوفيكليس عرضت باللغة العربية.
5 - (يوليوس قيصر) للمؤلف وليم شكسبير وعرضت باللغة الإنجليزية في المركز الثقافي صنعاء.
6 - (نشوان والراعية) للمؤلف سلطان ناجي وعرض في الذكرى الخمسين لثورة 26 سبتمبر.
7 - (سفر الثورة) المؤلف فؤاد هويدي وعرضت في ميدان شمسان في الـ30 نوفمبر.
8 - (الثعلب والعنب) للمؤلف فيجاريدرا، عرضت في عدن وصنعاء وبعض المحافظات اليمنية.
شارك المخرج جميل محفوظ في بعض الأعمال العالمية، منها ألمانيا، وادنبرا (اسكتدلندا)، وكذلك مهرجان المسرح الرابع في الرياض ومهرجان العربي للمسرح الشارقة الدورة الرابعة في الأردن.

أهم الوظائف التي شغلها
نائب مدير دائرة المسارح بوزارة الثقافة للعام 88م.
نائب مدير معهد جميل غانم.
سكرتير دائرة المسرح اتحاد الفنانين علاقات خارجية في اتحاد الفنانين.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى