قائد اللواء 30 مدرع: لولا الحزام الأمني لوصل الحوثيون مشارف مدينة الضالع

«الأيام» استماع

قال قائد اللواء 30 مدرع العميد هادي العولقي إن تسلل مقاتلي الجماعة الحوثية وسيطرتهم على مواقع إستراتيجية في مريس شمال الضالع نائج عن ما وصفها بـ«خيانات من بعض قيادات الجيش وتواطؤ من وجاهات قبلية».

وأوضح العولقي خلال لقاء على قناة أبوظبي في برنامجها اليمن في أسبوع أن ما حصل في مريس «هي عملية تسلل للميليشيات الحوثية من خلال الالتفاف على الجهة اليسرى من مريس وإجهاض عملية تقدم الجيش والمقاومة لجبهة مريس التي تمكنت منها في شهر نوفمبر الماضي».

وفي سؤال عما إذا كان حزب الإصلاح متورطا في خيانة الجبهة وتسليم المواقع للحوثيين قال العميد العولقي «أنا لا أتهم الحزب بذاته ولكن هناك بعض الأشخاص».

وأشار إلى أن قائد اللواء 30 السابق عبدالكريم الصيادي «كان مهملا» في التعامل مع تسلل المقاتلين الحوثيين إلى مريس. وقال «كان يفترض على القائد السابق توفير قوة لتأمين ذلك الخط الذي تمت منه عملية التسلل».

وأضاف «نحن في جبهة اللواء 30 مدرع نتواجد بقواتنا والمقاومة الشعبية في جبل العود الإستراتيجي الهام، وهو أكثر أهمية من جبهة ناصة، ولدينا المقاومة في هذه المرتفعات سيطرت على إمداد العدو وطرق تحركاته عبر نقيل حدة ووجهت له ضربات، ونحسب حساب أن يكون التقدم هذا باتجاه مدينة الضالع ولكن كان هدفه الالتفاف إلى جبهة مريس من الجناح الأيسر والوصول لجبل ناصة الإستراتيجي بمنطقة دمت. مدينة دمت كانت هي أكثر المديريات التي تقوم الميليشيات بالحصول على جبايات واسعة منها، نتيجة لانقطاع الخط بتقدم جبهة مريس في نوفمبر الماضي، طبعاً توقفت العملية التجارية في هذه المنطقة وربما الميليشيات هدفها فتح الطريق العام (الضالع دمت صنعاء)».

وعن مشاركة قوات الحزام الأمني وألوية العمالقة قال العولقي «فعلاً الحزام الأمني كان له الدور البارز، ولولا الحزام الأمني لوصلت هذه الميليشيات إلى مشارف مدينة الضالع، الحزام كان إلى جانبنا وهو من أوقف هذا التسلل الواسع النطاق على مشارف طريق عزاب على بعد 40 كيلو مترا أو 50 كيلو مترا من مدينة الضالع، وكذلك هناك مشاركة رمزية من ألوية العمالقة».

وأضاف «الحوثي استغل توقف العمليات في الحديدة وحاول أن يوجه ضربة في منطقة دمت باتجاه الضالع، لأنه كان قد حاول فيها في فترة مسبقة في مديرية الحشا ولكن تم صده، وبالتالي هو يعتمد في عملياته على الضجيج الإعلامي واختار الضالع لضجيجه الجديد».

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى