أحـور.. نشاط دعوي وديني عريق

> تقرير/ حمدي العمودي

>
برز النشاط الدعوي في مديرية أحور، التابعة لمحافظة أبين، منذ بدايات عصر الإسلام، إذ إن أقدم مسجد في أحور يعود تأسيسه إلى عام 117هـ وهو مسجد المدرك بقرية المدرك الواقعة جنوب مدينة أحور بمسافة عشرة كيلو مترات تقريبا محاذية لساحل البحر.

وفي مدينة أحور العديد من المساجد أهمها: مسجد لصور، ومسجد جمال الدين، ومسجد الشيخ سعيد بن عيسى العمودي، ومسجد باهارون، ومسجد الحبيب مهدي بن محسن، ومسجد الحصن بمنطقة حصن عجلان (حصن الشيخ)، ومسجد هاشم.. وغيرها من المساجد العريقة التي أدت دورا تعليميا ودعويا ومعرفيا خلال مراحل التاريخ المختلفة.


وحاليا يبلغ عدد المساجد بمديرية أحور خمسون مسجدا.
ويوجد في أحور صرح دعوي وعلمي وهو رباط المشهور للتربية الإسلامية، وقد تأسس عام 1996م.

 التعليم في أحور
ساد في مديرية أحور نظام التعليم التقليدي الذي يسمى (المعلامة) أو (الكتاتيب)، وقد عرفت أحور العديد من هذه المعلامات والكتاتيب، ومن أهمها: معلامة الشيخ عبدالله بن محمد القرن بامزاحم، وهي أقدم الكتاتيب في أحور ومنها تخرج الكثير من الطلاب.


وهناك كتاتيب أخرى، منها: معلامة السيد علي بن أبي بكر بن الشيخ أبي بكر الملقب بالعير، معلامة الحاج أحمد بن علي منصر، معلامة الحاج سالم بن أبي بكر ذيبان، معلامة الشيخ سعيد بن سالم بن عبدالرحمن العمودي، معلامة الشيخ عوض بن أحمد بن سالم العمودي، معلامة السيد محمد بن حسين بونمي ومعلامة الصنعاني.

وفي شهر شعبان من 1362م وصل أحور السيد الداعية الحبيب علي بن أبي بكر المشهور، رحمه الله تعالى، قادما من مدينة تريم بحضرموت، فبدأ بإقامة التعليم الأهلي في أحور في منزل صغير يدعى (منزل الباشا)، وقسم فيه الطلاب إلى صفين، وأخذ يدرسهم أسس المنهج السلفي (المنهج الشرعي) وأدبيات التصوف، والذي صار فيما بعد منهاجا للتعليم الأهلي بأحور، وهذا المنهج الذي أسسه السيد الداعية الحبيب علي المشهور بأحور وقوامه الربط بين التربية والتعليم وتحويل المعرفة إلى سلوك اجتماعي مؤثر في حياة الفرد والجماعة وكانت المدرسة الميمونة نموذجا لذلك.

وقد تطور التعليم في ظل وجود السيد علي المشهور تطورا كبيرا وانتقل إلى المنهجية حتى أصبحت أحور منارا للعلم والمعرفة، ووفد إليها العديد من الطلاب من محافظة عدن ودثينة وحبان وذلك بفضل السيد علي المشهور ومساعديه من الرعيل الأول للتعليم في مديرية أحور.


وتعد المدرسة الميمونة التي أسست في أحور عام 1365هـ و1945م نبراس نور انتشر ضياؤه في ربوع منطقة العوالق السفلى كلها، ثم تتابع إنشاء العديد من المدارس مثل مدرسة البندر 1966م، ومدرسة الرواد، ومدرسة البنات الإبتدائية في مدينة أحور عاصمة سلطنة العوالق السفلى.

أما بعد استقلال الجنوب عن بريطانيا فقد دخلت أحور ضمن نظام التعليم الحكومي وهو ما بقي عليه الحال حتى اليوم، حيث بلغ عدد المدارس الرسمية في مديرية أحور 25 مدرسة للتعليم الأساسي وأربع مدارس ثانوية عامة.

أبرز العلماء والدعاة في أحور
السيد الداعية علي بن أبي بكر المشهور، السيد مهدي بن محسن الحامد، السيد عبدالرحمن بن أحمد الحامد، الشيخ سالم بن محمد جنيد بلجفار، الشيخ عبدالله علي جنيد، السيد الداعية محمد بن علي المشهور، الداعية والمفكر الإسلامي الإمام الحبيب أبوبكر بن علي المشهور الذي أصبح حضوره وعلمه ومؤلفاته وتجديده يعم العالم الإسلامي؛ بل والعالم أجمع، وذلك بما يحمله من منهج الوسطية الشرعية والاعتدال الواعي.


وهناك علماء عاشوا في أحور في قرون ماضية ولهم مآثر ومزارات باقية حتى اليوم ومنهم: الشيخ عمر بن ميمون توفي عام 678هـ، الشيخ إبراهيم بن محمد الخرف توفي عام 644 هـ، الشيخ محمد بن أحمد عراف من علماء القرن السادس الهجري، الشيخ أحمد بن محمد بلجفار توفي عام 914م، والشيخ إسماعيل بن محمد باحمران توفي عام 1031هـ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى