قبل جولة الحسم .. سيناريوهات تأهل الأندية الانجليزية للبطولات الأوروبية

> لندن «الأيام» متابعات

>
* يسدل الستار غداً الأحد على موسم 2018 - 2019 من الدوري الانجليزي الممتاز والذي وصف بأنه الأكثر إثارة وتنافسية في تاريخ المسابقة ، وفيه ستلعب الجولة 38 الأخيرة من البطولة الأقوى في أوروبا والعالم .. فهوية البطل لم تحسم بعد، وحائرة بين مانشستر سيتي وليفربول ، والمركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال ينتظر الجولة الأخيرة ، وخطف توتنهام نقطة من مباراته ضد بيرنلي ، وكذا أصحاب المراكز التي ستتأهل للدوري الأوروبي ، وحدها مراكز الهبوط لدوري الدرجة الأولى التي حسمت قبل عدة جولات.

 * وتالياً نورد سيناريوهات تأهل أندية البريميرليج إلى مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي :

 التأهل لدوري الأبطال :
 * تتأهل أول 4 فرق بشكل مباشر إلى دور المجموعات في دوري الأبطال ، وضمن مانشستر سيتي (95 نقطة) وليفربول (94) وتشلسي (71) الظهور في هذه المسابقة.
 * يحتاج توتنهام رابع الترتيب وصاحب (70 نقطة) إلى نقطة واحدة من الجولة الأخيرة غدأً الأحد ، لضمان اجتياز غريمه أرسنال (67) نقطة والبقاء في المربع الذهبي.

 * آرسنال حتى يدخل المربع الذهبي ، يحتاج إلى الفوز خارج أرضه على بيرنلي ، وتفوق إيفرتون على توتنهام ، وبشكل يجعله ينجح في تعويض فارق ثمانية أهداف.
 * إذا أنهى توتنهام الموسم خارج المربع الذهبي ، فإنه سيملك فرصة أخرى للتأهل لدوري الأبطال إذا أحرز لقب هذه المسابقة ، بعد تأهله للنهائي لمواجهة ليفربول في الأول من الشهر المقبل.

 * يستطيع آرسنال أيضاً التأهل لدوري الأبطال إذا أحرز لقب الدوري الأوروبي .. وذلك بعد صعوده للنهائي لمواجهة تشلسي في 29 من الشهر الجاري ، ويتأهل بطل هذه المسابقة مباشرة إلى دور المجموعات في دوري الأبطال.
 * لا يمكن تأهل أكثر من 5 فرق إنجليزية إلى دوري الأبطال.

 التأهل للدوري الأوروبي :
 * يتأهل صاحب المركز الخامس في الدوري المحلي وبطل كأس الاتحاد الانجليزي مباشرة إلى دور المجموعات في الدوري الأوروبي.
 * إذا كان بطل كأس الاتحاد من ضمن أول 5 فرق في ترتيب الدوري ، فإن بطاقة الظهور في دور المجموعات في الدوري الأوروبي تذهب لسادس الترتيب.

 * إذا فاز واتفورد على مانشستر سيتي في نهائي كأس الاتحاد فإنه سيضمن الصعود لدور المجموعات في الدوري الأوروبي ، في حين يضطر مانشستر يونايتد سادس الترتيب إلى التنافس بدءا من الدور التمهيدي في يوليو.
 * إذا أحرز مانشستر سيتي لقب كأس الاتحاد الانجليزي ، فإن بطاقة التأهل للدوري الأوروبي ستذهب إلى صاحب أفضل مركز لم يتأهل إلى أي مسابقة قارية.

 * ينال بطل كأس الرابطة بطاقة التأهل للمرحلة الثانية في الأدوار التمهيدية، لكن في ظل ضمان السيتيزنز التأهل لدوري الأبطال فإن هذا المقعد يذهب إلى صاحب أفضل مركز لم يتأهل.
 * وبالتالي فإن ولفرهامبتون واندرارز الذي ضمن احتلال المركز السابع ، سيتأهل إلى الدور التمهيدي في الدوري الأوروبي ، إذا أحرز المان سيتي لقب كأس الاتحاد.

 * لا يمكن مشاركة أكثر من سبعة فرق في المسابقتين الأوروبيتين.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى