أبرز ردود الفعل على استقالة تيريزا ماي

> باريس «الأيام» أ ف ب

> في ما يأتي أبرز ردود الفعل على استقالة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الجمعة بسبب المأزق الذي وصلت اليه أزمة بريكست:

 المفوضية الأوروبية

أعلنت المفوضية الاوروبية أن استقالة تيريزا ماي "لا تغير شيئا" في موقف الدول ال27 الاعضاء بشأن الاتفاق المبرم حول خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وقالت المتحدثة باسم رئيس المفوضية الاوروبية مينا اندريفا "سنحترم رئيس الوزراء الجديد، لكن ذلك لا يغير شيئا في الموقف الذي اعتمده المجلس الاوروبي حول اتفاق خروج" بريطانيا من الاتحاد.

الرئيس الاميركي

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّه "يشعر بالأسى على تيريزا. أنا معجب بها كثيراً. إنها امرأة جيدة".

وأضاف "إنها امرأة جيدة. لقد عملت بكدّ. انها قوية للغاية"

 فرنسا 

أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ب"العمل الشجاع" الذي قامت به تيريزا ماي، لكنّه دعا إلى "توضيح سريع" لملف بريكست، وفق ما أفادت الرئاسة الفرنسية.

واعتبر ماكرون أن هذا القرار "ينبغي أيضا أن يذكر، في لحظة خيار مهمة، بان التصويت بالرفض من دون مشروع بديل يؤدي الى مأزق"، في اشارة الى الانتخابات الاوروبية والى ملف بريكست.

وأضاف أن ماي "قامت بعمل شجاع لتنفيذ بريكست لما فيه مصلحة بلادها واحترام شركائها الاوروبيين"، موجها اليها "رسالة دعم وشكر شخصية".

 ألمانيا 

وعدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة بالعمل من أجل "بريكست منظم".

وقالت ميركل في شريط فيديو قصير نشره الناطق باسمها على تويتر إنّ "الحكومة الفدرالية ستواصل بذل كل الجهود من اجل علاقة شراكة جيدة مع بريطانيا، وخروج منظم" من الاتحاد الاوروبي وتجنّب بريكست بدون اتفاق.

وكانت المستشارة أعلنت في وقت سابق أنّها "تحترم" قرار نظيرتها البريطانية.

 إيرلندا

حذّر رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار من أنّ استقالة ماي تنطوي على مخاطر بالنسبة لدبلن إذ إنّ خلفها قد يخرج لندن من الاتّحاد الأوروبي بدون اتّفاق.

وقال فارادكار إنّ "بريكست ينهك السياسة البريطانية وسيستمر ذلك لفترة طويلة جدا. هذا الامر يعني أننا ندخل الآن مرحلة جديدة في ما يتعلق ببريكست، وهي مرحلة قد تكون خطرة جدا بالنسبة لإيرلندا".

إسبانيا

حذّرت الحكومة الإسبانية من أنّ خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بدون اتفاق بات الان أمرا لا يمكن تجنبه بعد استقالة ماي.

وقالت الناطقة باسم الحكومة الإسبانية إيزابيل سيلا للصحافيين إنه "في ظل هذه الظروف، يبدو حدوث بريكست بدون اتفاق واقعا منعه شبه مستحيل".

هولندا

حذّر رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي من أنّ الاتّحاد الأوروبي لن يقبل بإعادة التفاوض على اتّفاق بريكست مع خليفة تيريزا ماي.

وبعيد ساعات على إعلان ماي استقالتها قال روتي إنّ "اتفاق الانسحاب ليس قابلاً لإعادة التفاوض عليه".

وأضاف أنّ الغموض المحيط ببريكست "زاد بدلاً من أن يقلّ"، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّ هولندا مستعدة لكل الاحتمالات، بما في ذلك سيناريو خروج (بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) من دون اتّفاق".

روسيا 

أعلن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "رئاسة ماي للحكومة جاءت خلال فترة صعبة جدا في علاقاتنا الثنائية". وأضاف "للاسف لا يمكنني أن اتذكر أي شيء ساهم في تطوير العلاقات الثنائية بين روسيا وبريطانيا".

ورفض التعليق على الاستقالة في ذاتها قائلا إن روسيا "تتابع بانتباه شديد كل العمليات المرتبطة ببريكست والتي لا تؤثر فقط على بريطانيا وانما أيضا على الوضع في الاتحاد الاوروبي".

وقال بيسكوف "لدينا مصلحة في أن يكون لدينا شريك مستقر"، مذكرا بأن الاتحاد الاوروبي هو اكبر شريك تجاري لروسيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى