السعودية وإيران: عقود من العلاقات غير المستقرة

> دبي «الأيام» أ ف ب

> تتصارع القوتان الإقليميتان الكبيرتان، المملكة العربية السعودية وجمهورية إيران الإسلامية، على زعامة المنطقة منذ عدّة عقود.

وتستمر الخصومة بينهما بشكل رئيسي منذ قيام الثورة الإسلامية في طهران العام 1979.

الثورة الإيرانية، حرب إيران-العراق

تأسست الجمهورية الإسلامية في إيران في أبريل 1979. واتهم زعماء دول خليجية زعيمها آية الله الخميني برغبته في "تصدير" الثورة إليهم.

وفي سبتمبر 1980، هاجم العراق إيران، في حرب ستستمر حتى عام 1988 وستكون السعودية أبرز ممولي الرئيس صدّام حسين، كما أنّها ستشجع غيرها من الدول الخليجية على فعل الأمر نفسه.

قطيعة أولى

قمعت قوات الامن السعودية في يوليو 1987 تظاهرة للحجاج في مكة، ما أسفر عن أكثر من 400 قتيل غالبيتهم من الإيرانيين. وفي عام 1988 قطعت الرياض علاقاتها بإيران، وتغيّب الايرانيون عن الحج حتى 1991.

وفي عام 1997، ساهم انتخاب الرئيس الايراني المعتدل محمد خاتمي في تهدئة العلاقات، وكذلك فعلت زيارته للسعودية عام 1999.

غير أنّ الاجتياح الأميركي للعراق عام 2003 أحيا التوتر بسبب دخول بغداد في دائرة النفوذ الايراني.

البحرين وسوريا

في ذروة ما سمي الربيع العربي، أرسلت الرياض في مارس 2011 الف جندي الى البحرين لقمع الحركة الاحتجاجية، واتهمت ايران بالوقوف وراء الاضطرابات.

واعتباراً من عام 2012، ستتواجه طهران والرياض في النزاع السوري. فإيران، بمساعدة حزب الله اللبناني، هي الحليف الاقليمي الرئيسي، عسكريا وماليا، للنظام السوري في حين كانت السعودية تقدّم دعماً للفصائل السورية المعارضة.

وستصنّف الدول الخليجية حزب الله منظمة "إرهابية" عام 2016.

اليمن

في مارس 2015، قادت السعودية تحالفاً عسكرياً ضد المتمردين الحوثيين لمنعهم من السيطرة بشكل كامل على اليمن بعد العاصمة صنعاء.

وسيكرر المتمردون اطلاق صواريخ وتسيير طائرات بلا طيار نحو أهداف سعودية، بينها أخيراً استهداف محطتي ضخ نفط في 14 مايو 2019.

واتهمت الرياض وواشنطن إيران بمد الحوثيين بالأسلحة، ما تنفيه الأخيرة.

قطيعة جديدة

في سبتمبر 2015، دانت إيران "عدم كفاءة" السلطات السعودية بعد حادثة تدافع خلال مناسك الحج في مكة، أدت إلى مقتل مئات الإيرانيين.

في يناير 2016، أعدمت السعودية 47 شخصاً محكومين بـ"الإرهاب"، بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر. وفي اليوم التالي، قطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران إثر مهاجمة محتجين سفارتها في طهران.

قطر

في يونيو 2017، قطعت السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بشكل مفاجىء، واتهمتها بدعم جماعات متطرفة، الأمر الذي نفته الدوحة، واتهمتها أيضاً بالتقارب مع إيران.

الملف النووي

في 15 مارس 2018، قارن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بين الطموحات الإقليمية المزعومة للمرشد الإيراني علي خامنئي وطموحات ادولف هتلر. وقال بن سلمان "إذا طوّرت إيران قنبلة نووية، سنقوم بالمثل في أسرع وقت". ووصفت إيران بن سلمان بأنه "ساذج".

وفي الثامن من مايو، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الدولي الموقع مع إيران عام 2015، وإعادة فرض العقوبات الأميركية ضدّ طهران. وأعلنت الرياض "دعم" القرار.

الحرس الثوري

في أبريل 2019، رحّبت الرياض بقرار واشنطن تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة "إرهابية".

دعم عربي للرياض

في 12 مايو 2019، تعرّضت أربع سفن، بينها ناقلتا نفط سعوديتان، إلى "عمليات تخريبية" قبالة الإمارات.

وفي الثلاثين من مايو، حمل الملك السعودي سلمان إيران مسؤولية الهجوم واستهداف محطتي ضخ قبل يومين من ذلك.

وفي 31 منه، حصدت الرياض دعماً بالإجماع تقريبا من حلفائها العرب المجتمعين في قمتين خليجية وعربية نظمتهما المملكة لحشد حلفائها ضدّ إيران.

وستلي هاتين القمتين قمة لمنظمة التعاون الإسلامي.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى