جيل جديد يبحث عن مكان تحت الأضواء عبر كوبا أمريكا

> برازيليا «الأيام» متابعات

>  يتمنى الكثير من اللاعبين الشباب أن تكون بطولة كوبا أمريكا التي تقام في الأراضي البرازيلية من 14 يونيو الجاري وحتى السابع من يوليو المقبل، بوابتهم للنجومية كما كانت من قبل للاعبين حفروا أسماءهم في تاريخ الساحرة المستديرة مثل بيليه وماردونا ورونالدينيو وميسي، الذين شاركوا بها للمرة الأولى قبل أن يكملوا 20 عاما.
ويعد غياب النجم نيمار عن النسخة الـ46 من كوبا أمريكا للإصابة الحدث الأبرز قبل انطلاق البطولة، ولكن "مصائب قوم عند قوم فوائد" فعدم مشاركة مهاجم باريس سان جيرمان في الحدث الأهم في كرة أمريكا الجنوبية قد يفتح الباب أمام تألق مواهب شابة في "السيليساو".

فمنتخب البرازيل بالأخص يحظى بلاعبين واعدين تجاوزوا بالكاد 20 عاما يتمتعون بخبرة في الكرة الأوروبية يخوضون أول تحد في مسيرتهم مع "السيليساو"، وأبرزهم ديفيد نيريس (أياكس أمستردام) وريتشارليسون (إيفرتون) ولوكاس باكيتا (ميلان) وميليتاو الذي ضمه ريال مدريد مؤخرا.
وتقع على هؤلاء مسؤولية تقديم أداء مشرف في البطولة التي تستضيفها بلادهم للمرة الخامسة والتي لم يتوج بها "راقصو السامبا" منذ 2007.

وبالمثل تواجه نفس التحدي الأرجنتين بل والضغط عليها أكبر لخسارتها نهائي آخر نسختين في 2015 و2016 (النسخة المئوية) أمام تشيلي لتفشل مرتين في التتويج باللقب الذي يغيب عن خزائنها منذ عام 1993.
وبجانب النجم ليونيل ميسي، هناك لاعبون شباب يتوقع منهم الكثير مثل خوان فويث (توتنهام) ولاوتارو مارتينيز (إنتر ميلان)، رغم أن المدير الفني ليونيل سكالوني فقد جهود أحد أهم اللاعبين الشباب الذي كان يعقد عليه الكثير من الآمال وهو إكيسيل بالاسيوس نجم ريفر بليت الذي يغيب عن البطولة للإصابة.

وفي أوروجواي المتوجة باللقب في 2011 والأكثر تتويجا بالبطولة بواقع 15 لقبا فتنافس في البرازيل بمزيج من اللاعبين المخضرمين مثل دييجو جودين وإدينسون كافاني ولويس سواريز وفرناندو موسليرا والشباب مثل فيدريكو فالفيردي (ريال مدريد) ومارسيلو ساراتشي (لايبزيج الألماني).
وبباقي المنتخبات هناك العديد من اللاعبين الواعدين الذين يسعون لاستغلال البطولة لفرض أنفسهم على الساحة وبينهم المهاجم البوليفي ليوناردو فاكا (بلومبينج دي سانتا كروز البوليفي) ولاعب الوسط الإكوادوري جيجسون مينديز (أورلاندو سيتي الامريكي).

وفي باراجواي ضم المدير الفني الجديد الأرجنتيني إداوردو بيريزو مواهب شابة جديدة مثل المدافعين سانتياجو أرزامينديا (سيرو بورتينيو الباراجوائي) وخوان إسكوبار (كروز أزول المكسيكي).
وفي كولومبيا يقود لويس دياز (جونيور دي بارانكايا الكولومبي) وجون لوكومي (جينك البلجيكي) حملة تجديد دماء "لوس كافيتيروس" التي يقودها المدير الفني البرتغالي كارلوس كيروش، وستكون كوبا أمريكا فرصة جيدة ليثبت هذا الثنائي نفسه بجانب نجوم آخرين مثل خاميس رودريجيز وفالكاو وكوادرادو ومورييل.

ويعد لاعب الوسط خيسوس بريتيل (سبورتينج دي كريستال البيرواني) هو رهان المدير الفني لمنتخب بيرو ريكاردو جاريكا رغم أنه لم يتجاوز الـ20 عاما.
أما فنزويلا، أحد أكثر المنتخبات تطورا في السنوات الأخيرة، الأمر الذي يعود جزء كبير من الفضل فيه إلى منتخب تحت 20 عاما الذي حل وصيفا في مونديال هذه الفئة عام 2017، فضم بعض اللاعبين الواعدين الذين شاركوا في تلك البطولة وبينهم الحارس والكر فرانييز (مييناريوس الكولومبي) الذي تشير تقارير صحفية لرغبة برشلونة في ضمه.

وزامل فرانييز في منتخب تحت 20 عاما لاعبون آخرون سيشاركون في كوبا أمريكا مثل لاعب الوسط يانخيل هيريرا (هويسكا الإسباني) والمهاجم أدالبيرتو بينياراندا (واتفورد الإنجليزي) والحارس جويل جراتيرول (زامورا الفنزويلي )، كما يبرز لاعب الوسط جيفرسون سافارينو لاعب سولت ليك سيتي الأمريكي.
أما في المنتخبين المدعوين بالبطولة، قطر واليابان، فتعد كوبا أمريكا اختبارا للاعبين شباب بهما مثل المهاجم القطري المعز علي (الدحيل القطري) هداف النسخة الأخيرة من كأس آسيا التي توجت بها قطر، أو اليابانيين تاكيهيرو توميساو (سينت توريدن البلجيكي) وريتسو دوان (جروننجن الهولندي) وتاكيفوسا كوبو (طوكيو).​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى