أمريكا شاركت في المهرة بالقبض على زعيم داعش

> «الأيام» واشنطن بوست

> كشفت صحيفة الواشنطن بوست، أمس، أن القوات الأمريكية الخاصة شاركت في عملية القبض على زعيم فرع تنظيم الدولة الإسلامية في اليمن.
وقالت الصحيفة: "شاركت قوات العمليات الخاصة الأمريكية في الغارة، وفقًا للمسؤولين الأمريكيين الذين لم يكشفوا عن الطبيعة الدقيقة لمشاركة الولايات المتحدة".

وأضافت "ألقت القوات السعودية الخاصة العاملة مع نظرائها اليمنيين القبض على الزعيم أبو أسامة المهاجر خلال غارة صباح يوم 3 يونيو في محافظة المهرة، وفقًا لبيان حقائق حول أبو أسامة المهاجر. أرسلت الحكومة السعودية إلى الصحفيين".

ونقلت الواشنطن بوستى عن مسؤول أمريكي قوله إن "المهاجر تم أسره في مدينة الغيظة، عاصمة المهرة، وأن القوات الأمريكية دعمت القوات السعودية في دور "المشورة والمساعدة" خلال عملية بقيادة المملكة العربية السعودية. وأن الولايات المتحدة قدمت أيضا معلومات استخبارية عن العملية".

ولم يشر البيان السعودي إلى دور الولايات المتحدة في عملية القبض.
زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو أسامة المهاجر الذي أُبلغ عن أسره في الغارة، وُلد في عام 1988 وانشق عن تنظيم الدولة الإسلامية من تنظيم القاعدة في عام 2015، وفقاً لبيان الوقائع السعودي.

وذكر تقرير لمجلس الأمن الدولي في يوليو 2018 أن اسمه الحقيقي هو محمد قنان السياري.
وقال تقرير لمجلس الأمن في ديسمبر إنه يعتقد أن السياري قد قُتل وأن المجموعة لديها "عدد متضائل من المقاتلين في كل أنحاء اليمن".

وقالت المملكة العربية السعودية إن المنزل حيث ألقي القبض عليه قد دوهم بعد أن أثبتت المراقبة الدقيقة وجود زعيم الجماعة الإرهابية وعناصر أخرى، إلى جانب ثلاث نساء وثلاثة أطفال. "ولم يصب النساء والأطفال بأذى ولم يكن هناك أي ضرر.
وقالت الحكومة السعودية إنه تم أيضا القبض على قادة آخرين في المجموعة، بمن فيهم المدير المالي.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى