رئيس الوزراء: زيارة وفد البنك الدولي تعزيز لعلاقة الحكومة بالشركاء الدوليين

> عدن «الأيام»

> ترأس رئيس مجلس الوزراء د.معين عبدالملك، في العاصمة عدن، أمس، اجتماعاً ضمَّ وفداً رفيع المستوى من البنك الدولي، برئاسة المدير التنفيذي وعميد مجلس إدارة البنك الدولي، ميرزا حسن، ونائب رئيس البنك الدولي فريد بلحاج، مع عدد من الجهات والوزارات الاقتصادية والخدمية المعنية.

جرى، خلال الاجتماع، مناقشة جوانب التعاون المشترك والمشاريع والأنشطة الإنمائية التي ينفذها البنك الدولي في اليمن، خلال المرحلة الراهنة، وجوانب الدعم والمساندة التي يمكن أن يقدمها خلال العامين المقبلين، عبر إستراتيجية المشاركة القُطرية الجديدة، دعماً لجهود الحكومة في إدارة عجلة التنمية واستعادة التعافي الاقتصادي.

وأشاد رئيس الوزراء بعلاقات الشراكة والتعاون بين اليمن والبنك الدولي، مشيراً إلى أن مساهمات البنك الدولي، منذ عقود، ارتبطت بمشاريع حيوية وإستراتيجية في البنية التحتية والقطاعات الحيوية في اليمن، ولذا تكتسب هذه الزيارة رمزية كبيرة في دعم الحكومة والعمل مع مؤسسات الدولة لتحقيق الاستقرار والتنمية في اليمن.

واستعرض رئيس الوزراء رؤية الحكومة لمعالجة الأزمة الإنسانية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي ورفع النشاط التجاري، مبيناً بأن الحكومة انطلقت من استعادة وتفعيل عمل مؤسسات الدولة، وتنفيذ عدد من الإصلاحات الإدارية لرفع مستوى أداء هذه المؤسسات حتى تتمكن من تأدية مهامها في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها اليمن.

وأشار د. معين عبدالملك إلى أن اليمن، ونتيجة لانقلاب ميليشيا الحوثي على الدولة واستيلائهم على صنعاء، واجهت تحديات معقدة انهارت فيه مؤسسات الدولة وتفاقمت الأزمة الإنسانية، وانهار الاقتصاد، ولذا عملت الحكومة وبتوجيهات رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، وبدعم من الأشقاء والأصدقاء، على معالجة هذه المشاكل المركبة، ونجحت في إيقاف تدهور العملة، وتفعيل القطاعات الخدمية كالصحة والتعليم والكهرباء والاتصالات، ودفعت رواتب ما يقارب 65 % من موظفي القطاع العام في مختلف مناطق الجمهورية، بما في ذلك المناطق الخاضعة لسيطرة الانقلابيين، واستعادت دور البنك المركزي في تنظيم وتنشيط القطاع المصرفي.


وأوضح أن هذه الإنجازات التي حققتها الحكومة تعطي رسائل إيجابية للمجتمع الدولي عن أهمية وكفاءة الشراكة مع مؤسسات الدولة، ودعا البنك الدولي إلى الشراكة مع الوزارات والأجهزة والصناديق الحكومية لتنفيذ مشاريع إستراتيجية في اليمن، وخاصة في قطاع الكهرباء ومشاريع البنى التحتية في الطرق والمطارات والموانئ، وبما يعزز البنية التحتية ويسمح بنمو القطاع الخاص في اليمن.

ولفت إلى أن البنك الدولي يُعد أحد أهم شركاء اليمن في التنمية، وتعول عليه الحكومة في المرحلة الراهنة والمستقبلية لدعم جهودها لتحقيق التعافي الاقتصادي والتنمية الشاملة، داعياً البنك الدولي إلى استئناف نشاطه وفتح مكتب له في العاصمة المؤقتة عدن.

من جانبه أعرب وفد البنك الدولي عن سعادته بزيارة العاصمة المؤقتة عدن، واللقاء مع رئيس الوزراء د.معين عبدالملك والجانب الحكومي، مؤكدين أهمية هذه الزيارة ومعانيها على المستوى السياسي، وأنها تأتي للتأكيد على استمرار دعم البنك الدولي لليمن والتعامل المباشر مع الحكومة الشرعية، وأشار إلى أن البنك اعتمد حزمة تنموية لليمن بقيمة 400 مليون دولار، وسيعمل على تنفيذ مشاريع إستراتيجية في مختلف مناطق الجمهورية، بالشراكة مع الحكومة.

وأوضح رئيس وأعضاء وفد البنك الدولي أن اليمن حليف إستراتيجي مع البنك الدولي، وأنهم يدركون حجم التحديات الكبيرة في اليمن، وحرصه على أن يكون متواجداً على الأرض بالقريب العاجل، متعهدين بالنظر بشكل جدي لأولويات الحكومة اليمنية، كما أكدوا اهتمامهم بدعم مؤسسات الدولة وتقديم الدعم الفني للبنك المركزي اليمني والقطاع الخاص.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده أمس مع وفد البنك الدولي بالعاصمة عدن أوضح رئيس الوزراء أن الحكومة اليمنية لديها خطط ومشاريع سيتم تنفيذها قريبا مع شركاء اليمن في التنمية، وتشمل العديد من المجالات، لافتا الى ان حكومته تحرص على انتهاج مبادئ شفافة في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار بالتنسيق والتعاون مع الدول والمنظمات والصناديق المانحة.. مؤكدا على أهمية زيارة وفد البنك الدولي إلى العاصمة المؤقتة عدن، و"التي تأتي في إطار تعزيز العلاقة الإستراتيحية بين الحكومة وشركاء اليمن في التنمية من الدول والمنظمات المانحة وبينها البنك الدولي"، مشيرا إلى مدى ارتباط البنك الدولي بالتنمية في اليمن من خلال تنفيذ المشاريع الهامة وبناء القدرات والنهوض بمختلف المجالات التنموية.

كما أكد اهتمام الحكومة بحشد جهود شركاء اليمن في التنمية، ورفع التعهدات والمنح وتسخيرها للمساهمة في إعادة الإعمار، وتحقيق التعافي الاقتصادي، وتنفيذ مشاريع البنى التحتية الهادفة إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه، قال المدير التنفيذي، عميد مجلس إدارة البنك الدولي، ميرزا حسن، إن البنك الدولي قدم دعماً تنموياً وإغاثياً وإنسانياً لليمن، طوال الفترة الماضية، بإجمالي نحو 1.7 مليار دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى