رجال في ذاكرة التاريخ: 1 - اللواء سيف سكرة 2-عبدالله سالم النقيب

> نجيب محمد يابلي

>
سيف سكرة
سيف سكرة
1 - الشهيد اللواء سيف سكرة

الضالع
الضالع الأبية منطقة جبلية زراعية قدرها ألا تستكين لكل من حاول المساس بأمنها واستقرارها، وحمل أهلها المناجل للنضال في الزراعة، والبنادق في النضال والاستبسال المؤزر بالعزم؛ كونهم أصحاب حق، والحق يعلو ولا يُعلى عليه.
الضالع حاضرة الضالع وتحيط بها الجيبات الشعيب والعوابل والحصين وجحاف، وهذا ضالعي من جبل حرير، وذاك ضالعي من الأزارق، وآخر من الأشاعر، وكلهم طيبو المعشر، هكذا خبرتهم..

الميلاد والنشأة
سيف علي صالح العفيف «سكرة» من مواليد قرية العشري منطقة الشاعري في إمارة الضالع، وتلقى دراسته الابتدائية في مدرسة قعطبة خلال الفترة 1956/ 1962م، وأنهى دراسته الإعدادية في صنعاء خلال الفترة 1964/ 1966م.

سكرة ومرارة النضال
انخرط سيف سكرة في القطاع الطلابي ضمن الخلايا السرية للجبهة القومية عام 1964م، وأصبح أحد أفراد جيش التحرير في نهاية عام 1966م، حتى نيل الاستقلال يوم 30 نوفمبر 1967م.

سكرة ومحطات نضالية
شغل المناضل سيف سكرة منصب سكرتير قائد الحرب الشعبي ومسؤولاً مالياً، إضافة لذلك عام 1968، والتحق بعد ذلك بالقوات المسلحة في يوليو 1968م كمساعد صحي بعد التخرج من مدرسة الخدمات الصحية عام 1969م، وعمل بعد ذلك سكرتيراً لمكتب قائد الجيش عام 1972م، ثم مديراً لإدارة شؤون الخبراء عام 1975م، وغادر بعد ذلك إلى موسكو؛ حيث عين نائبا للملحق العسكري في سفارة اليمن الديمقراطية خلال الفترة 1978/ 1982م، وعاد إلى عدن ليصبح سكرتيراً لوزير الدفاع خلال الفترة 1982/ 1985م، ثم مديرا لمكتب وزير الدفاع خلال الفترة 1985/ 1990م، ثم مديرا لمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن خلال الفترة 1990/ 1993م، ثم مساعداً لمدير دائرة التوجيه المعنوي في سبتمبر 1996م، ثم مستشارا لوزير الدفاع.

سكرة في سلم الرتب العسكرية
رُقي سيف سكرة إلى رتبة «رقيب» عام 1970م، فرتبة ملازم مرشح عام 1971م، فرتبة ملازم ثانٍ عام 1974م، وملازم أول عام 1977م، ونقيب عام 1988م، ورائد عام 1984م، ومقدم عام 1989، وعقيد عام 1990م.

سكرة في حضور متنوع
سيف سكرة أحد الأعضاء المؤسسين لجمعية المتقاعدين العسكريين والأمنيين، وكان عضواً وناشطاً في الحراك الجنوبي، ومن أبرز المؤسسين للحراك يوم 7 يوليو 2007م، رداً على يوم غزو الجنوب يوم 7 يوليو 1994م، كما كان سيف سكرة قائد جبهة خوبر مرفد، ونائب القائد الأعلى للمقاومة الشعبية الجنوبية بالضالع.

سكرة والأوسمة والنياشين العسكرية
حصل المناضل سيف سكرة على عدد من الأوسمة والميداليات، وكان على النحو التالي: 1 - وسام الإخلاص. 2 - وسام 22 مايو. 3 - ميدالية حرب التحرير. 4 - ميدالية الذكرى 10 للقوات المسلحة. 5 - ميدالية الذكرى 15 للقوات المسلحة. 6 - ميدالية الذكرى 20 للقوات المسلحة. 7 - ميدالية الذكرى 25، 30، 40 و45 و50 للقوات المسلحة.

سكرة وحصاد الأوسمة الخارجية
حصل الشهيد سيف علي صالح العفيف «سكرة» على الأوسمة والميداليات التالية:
- وسام الفاتح من سبتمبر من الجماهيرية الليبية.
- ميدالية النصر الذكرى 50 من الاتحاد السوفييتي.
- ميدالية الصداقة بين الجيوش من جمهورية بلغاريا.
- ميدالية الصداقة بين الجيوش من جمهورية ألمانيا الديمقراطية (GDR).

سكرة قائد اللواء الأول مقاومة جنوبية
تراكمت المواقف النضالية عند الشهيد سيف علي صالح العفيف «سكرة» عبر نصف قرن ويزيد، وصدر قرار لتعيينه قائداً للواء الأول مقاومة جنوبية، واستشهد يرحمه الله في معركة قطع النفس بتاريخ 25 رمضان 1440هـ الموافق 30 مايو 2019م في منطقة حجر بالضالع.

الرئيسان هادي والزبيدي يتصدران التعازي
بعث فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي برقية عزاء في استشهاد اللواء سيف علي صالح سكرة، أشار فيها إلى موقفه البطولي في الدفاع عن الثورة والجمهورية ومواجهة المليشيا الحوثية الإيرانية وتحرير الوطن من شرورها في أكثر من جبهة وصعيد.
أما اللواء عيدروس قاسد الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي، فقد بعث ببرقية تعازي ورد فيها: «لقد خسر الجنوب باستشهاد البطل اللواء سيف سكرة قائداً من الطراز الاستثنائي تميز بالكفاءة والشجاعة والخبرة الممتدة لعقود من السنوات كان خلالها ذلك الضابط والقائد النموذج».

سكرة ويوم تأبينه التاريخي
كان الإثنين 8 يوليو 2019م يوماً تاريخياً عبقاً عندما شارك كل المحبين للشهيد اللواء سيف سكرة في أربعينية الفقيد في فندق كورال بخورمكسر برعاية المجلس الانتقالي، وشهد الفندق والمساحة الخارجية عن محيط الفندق ازدحام القادمين والسيارات التي رابطت خارج الساحة.
وكان الأعزاء محمد طاهر، وفضل سالم أسعد، ود. صالح الحكم، قد أحاطوني علماً بموعد حفل التأبين، وسعدت كثيراً بالمشاركة وسعدت كثيراً بالمساهمات نثرا وشعراً، وفي مقدمتهم اللواء عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي، واللواء شلال علي شايع
مدير أمن عدن، ومن الشعراء: محمد الشجاع، وحمزة صالح مقبل، وأبو عدي التهامي.
الشهيد سيف علي صالح العفيف (سكرة) متزوج، ولديه ثلاثة أبناءهم: 1 - وليد. 2 - باسل. 3 - أمل.

2 - الشهيد عبدالله سالم النقيب
سرو حمير
عبدالله النقيب
عبدالله النقيب
ورد في كتاب «يافع في عهد سلطان آل عفيف وهرهرة» للمؤرخ حسن صالح شهاب: «يافع من المناطق الجبلية الوعرة، تحدها من الجنوب بلاد الفضلي، ومن الشرق الجزء الشمالي من بلاد الفضلي وبلاد العوذلي، ومن الشمال البيضاء وبني ضبيان، ومن الغرب الشعيب وحالمين وردفان والحواشب».
وبحسب المؤرخ شهاب: «فعند ذكر جبال يافع يقول الهمداني: (العر وثمر وحبة وعلة وحطيب ويهر وذو ناجب، جيل وذو تلوب، وسلفة، وشعب، وعر ميحان، وسلب، وعرفة، والمجزعة، وتيم)» ص 8.

الميلاد والنشأة
ورد ضمن بيانات الشهادة التي منحتها كلية التربية بيافع 3 مايو 1999م للمتخرج عبدالله سالم ثابت النقيب في دورة (مايكروسوفت دوس)، ومدتها شهر، وبتقدير (ممتاز)، بأن عبدالله النقيب من مواليد الفاتح من يناير 1963م، يهر، يافع.
ورد في كتاب تأبين الشهيد عبدالله سالم النقيب بأن مستواه الدراسي (ثانوية عامة)، وأنه عين في البنك الأهلي اليمني يوم 15 يوليو 1985م، وأنه شغل الوظائف التالية:
- مشرف قسم العملات الأجنبية، فرع لبعوس.
- محاسب لفرع الحديدة عام 2009م.
- رئيس وحدة كتابية للفئة (ألف) - المرتبة الخامسة.
- مديرا لفرع تعز في أبريل 2013م.
- مديرا لفرع عبدالعزيز عبدالولي منذ 13 يونيو 2016م حتى يوم استشهاده يوم الإثنين 17 يوليو 2017.

الدورات التي انخرط فيها الشهيد
شارك الشهيد في عدة دورات مصرفية داخلية وخارجية، منها:
- دورة مصرفية داخلية في القروض والتمويل المصرفي.
- دورة كمبيوتر (نظام مايكروسوفت)، كلية التربية العليا، يافع.
- ورشة عمل في مجال المهارات القيادية والسلوكية للسكرتارية ومديري مكاتب القادة في مدينة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية، عام 2013م.
- وحدة تدريبية داخلية في مجال السياسة الائتمانية في مجال القروض والتسهيلات التجارية، 2010م.
- دورة داخلية في مكافحة غسيل الأموال، 2010م.

النقيب وشرف الشهادة في ساحة الواجب
تعرض فرع البنك الأهلي اليمني في حي عبدالعزيز عبدالولي بمديرية المنصورة (عدن) لاعتداء جبان نفذته عصابة عفنة يوم الإثنين الموافق 17 يوليو 2017م، وواجه الموت في ساحة الواجب وحظي بشرف الشهادة.
ارتفعت قيادة البنك الأهلي اليمني إلى مستوى يليق بشرف الشهادة التي حظي بها شهيد الواجب عبدالله سالم النقيب؛ حيث عبر د. محمد حسين جلبوب رئيس مجلس الإدارة، وأ. سامي عبدالحميد مكاوي نائب رئيس مجلس الإدارة، ود. أحمد علي بن سنكر المدير العام، عن أحر تعازيهم للخسارة التي مني بها البنك، وذلك بالأصالة عنهم ونيابة عن كافة موظفي وموظفات البنك الأهلي اليمني.

خلف الشهيد أربعة أولاد هم:
1 - سالم. 2 - ثابت. 3 - أنور. 4 - أسامة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى