مزارعون: نناشد الجهات المعنية إنزال فريق لمكافحة صغار الجراد

> كرش «الأيام» عنتر الصبيحي

> مكث الجراد في مناطق كرش بمحافظة لحج نحو شهر ونصف، انتشر خلالها وهاجم المحاصيل الزراعية وألحق بها أضراراً كبيرة.. وخلال فترة تواجده تزاوج الجراد وحط بيوضه ثم رحل عن كرش بعد أن أكل الأخضر واليابس، ليتفاجأ المواطنون، بعد قرابة شهرين من رحيل الجراد الكبير، بهجوم لجراد زاحف من صغار الجراد (الدبى) لتكمل مهمة آبائها بالتهام ما تبقى من المحاصيل الزراعية.

صغار الجراد تلك هاجمت مناطق كرش والأراضي الزراعية زحفاً على الأرض، حيث لم تكن أجنحتها قد اكتمل نموها بعد.

صغار الجراد (الدبى) أو ما يسمى بـ "الحوريات" تقوم بالزحف والقفز نحو الأراضي الزراعية فتلتهم ما تجده أمامها من الأشجار الصغيرة والزرع الأخضر على شكل أفواج وجماعات.

المواطن أبو عبود شوعي العامري، والذي كان يحاول إخراج الجراد الصغير من أرضه لكن دون جدوى، قال لـ"الأيام": "أفواج من الجراد الصغير غطت الطرقات وهاجمت البيوت فولدت الخوف والهلع لدى المواطنين، ناهيك عن أكلها المحاصيل الزراعية، وحولت الأشجار إلى أغصان يابسة".

وأضاف: "قمت أنا وأولادي بمحاولة طردها بكل الطرق لكن لم تجدِ نفعاً، ومن بين الطرق أيضاً، قمنا بإضرام النيران بالقرب من الزرع والمحاصيل، وكلما أخرجنا جموعاً منها أتت مجموعات أكثر عداً. فهي صغيرة الحجم ولا تستطيع الطيران وهو الأمر الذي صعب من طردها".


وتابع: "ذلك الجراد الصغير يأكل المحاصيل الزراعية والأشجار بشراهة كبيرة ويجهز عليها في دقائق معدودة لأعدادها الهائلة. ونطالب بسرعة إنقاذ محاصيلنا الزراعية قبل أن يفتك بها ذلك الجراد الصغير النهم".

أحد الفلاحين يدعى حسن جوبح الصبيحي، بدا مستغرباً ومندهشاً من أسراب الجراد الصغير الزاحف الذي لم يكتمل نموه بعد، من أعدادها الهائلة والتي تقطع المسافات الطويلة زحفاً فتأكل كل ما تجده أمامها من الأشجار حتى تجعلها عارية من الأوراق. وقال إنه خلال فترة عمره، الذي بلغ أكثر من 90 عاماً، لم يرَ جراداً بهذا المنظر وهي تتكاثر في مناطق كرش وتهاجم المحاصيل الزراعية بشكل جنوني "لم نتمكن من الصمود أمام اقتحامها للزرع، فالأم منها تضع أكثر من 90 بيضة"، وتابع: "هذا الجراد الصغير يبدو أنه لن يرحل قبل أن يقضي على كل المحاصيل ليكبر ثم يرحل إلى مناطق أخرى".

بدوره قال المزارع أبو رايد صالح الدعم: "لأول مرة في حياتي أرى هذا المنظر للجراد بأعدادها الهائلة والذي أكل كل المحاصيل والحبوب التي تم توزيعها علينا من قبل المنظمات، ونناشد قيادة السلطة المحلية بالمحافظة بالتوجيه لمكتب الزراعة والري بالمحافظة بضرورة النزول إلى المنطقة واتخاذ اللازم تجاه هذه الآفة التي أفقدت المواطنين محاصيلهم الزراعية وجعلتهم يضربون أخماساً في أسداس وهم يرون الجراد يلتهم محاصيلهم أمام أعينهم دون أن يستطيعوا فعل شيء".

وأضاف: "إننا نستنجد بالسلطة المحلية بالمحافظة والجهات ذات الاختصاص لإنقاذ ما يمكن إنقاذه واتخاذ التدابير اللازمة إزاء ذلك الانتشار الفظيع لحشرة الجراد".

وناشد المواطنون في كرش الجهات المختصة سرعة إنقاذ مزارعهم من حشرة الجراد الزاحف التي تكاثرت بشكل كبير في كرش، ودعوا إلى التحرك السريع لمواجهة اقتحام الجراد لمزارعهم والذي أتلف كل الأشجار والمحاصيل الزراعية تقريبا.. مطالبين مكتب الزراعة في المحافظة بالتدخل العاجل وإنزال فريق من وقاية المزروعات لمكافحة الجراد الزاحف.

وأشار مدير مكتب الزراعة بمديرية القبيطة أحمد سعيد جازم القاضي إلى أنهم تواصلوا مع مكتب الزراعة بالمحافظة وإبلاغهم بمشكلة الجراد الصغير في مناطق كرش، وأفاد أنهم وعدوه بإنزال فريق لمكافحته".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى