عسيلان.. عشرات الأسر في الهجر تناشد بإعادة إصلاح ما دمرته الحرب

> «الأيام» شكاوى

> ما زالت عشرات الأسر متشردة وتطالب بإعادة بناء منازلها المهدمة
> قال عدد من أهالي منطقة الهجر بمديرية عسيلان محافظة شبوة إن منطقتهم كانت ميدان معركة، حيث تحصنت مليشيات الحوثي داخل منازل المواطنين أثناء الحرب فتحولت المنطقة آنذاك إلى مسرح للعمليات العسكرية بين المقاومة الجنوبية والحوثيين، مما أدى إلى تدمير منازلهم، بعضها دُمرت تدميرا كاملا، وبعضها الآخر تدميرا جزئيا، وأصبحت العشرات من المنازل غير ملائمة للسكن بسبب التدمير الذي طالها نتيجة لتلك الحرب الهوجاء.

وأضاف الأهالي: "إنهم حين دخلت مليشيات الحوثي إلى منطقتهم أجبروا على النزوح إلى أماكن آمنة، وبعد تحرير منطقتهم من المليشيات عادوا إليها ليجد العشرات من أهالي المنطقة منازلهم مدمرة وغير صالحة للسكن فعادوا مكرهين إلى مواطن نزوحهم، وما زلت عشرات الأسر من منطقة الهجر - التابعة لمديرية عسيلان بشبوة - تتجرع معاناة النزوح والتشرد حتى يومنا لأن منازلها في منطقة الهجر مدمرة، وتنتظر من يمد لها يد العون لإصلاح ما خربته الحرب وإعادة بناء بيوتها المدمرة".

يقول إبراهيم صالح دوام، أحد أبناء منطقة الهجر: "نناشد محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، عبر صحيفة "الأيام"، النظر لوضعنا المأساوي في منطقة الهجر بسبب ما خلفته الحرب من دمار وخراب في المنطقة".. مضيفا: "أعلن محافظ شبوة بأن حصة المحافظة من النفط وصلت إلى 21 مليون دولار، وأوضح أن هذه المبالغ ستنفق لتحسين مداخل المحافظة ومديرياتها.. وأحب أن أقول له: أليس من الأولى أن تنفق هذه المبالغ في إعادة إعمار منازل مواطني المحافظة التي هدمتها مليشيات الحوثي وخاصة في مديرية عسيلان؟! فالكثير من الأسر بمناطق عسيلان ما زالت متشردة ونازحة منذ أكثر أربع سنوات بسبب ما طال منازلها من تدمير.. فهل يا سيادة المحافظ الشوارع أولى بالترميم والتأهيل أم بيوت المواطنين المتضررة من الحرب في مناطق عسيلان والذين منذ تحرير المديرية إلى الآن لم يأت من يمد يد العون لهم"، متسائلا: "يا ترى يا محافظ شبوة هل الشوارع أهم من الأسر المتشردة في عدة أماكن ومناطق إلى يومنا هذا؟!".

وختم إبراهيم حديثه بالقول: "بسبب الخذلان الذي وجدناه من السلطة المحلية بمحافظة شبوة فإننا نناشد المنظمات الدولية ومنها الهلال الأحمر الإماراتي ومركز الملك سلمان بمد يد العون لأهالي الهجر بإعادة إعمار المنازل المتضررة جراء الحرب لتتمكن الأسر النازحة والمتشردة من العودة إلى منازلها".

أما المواطن سالم أحمد دوام فقال: "بعد تحرير منطقتنا (الهجر) عدنا إليها لنتفاجأ بأن أغلب منازلنا مدمرة ما بين تدمير جزئي وتدمير كلي، وللأسف الشديد ظللنا ننتظر تدخل الدولة لإنهاء معاناتنا وإعادة بناء وإعمار منازلنا المدمرة لكن صبرنا طال ولم نجد من يمد يد العون لنا بإصلاح ما خربته الحرب".

وأضاف: "وعبر صحيفة "الأيام" نناشد رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بالتوجيه لإعادة بناء وترميم منازلنا وإصلاح ما أفسدته حرب المليشيات الحوثية.. كما نناشد السلطة المحلية بمحافظة شبوة ممثلة بالمحافظ بن عديو والمنظمات الدولية بالنزول إلى منطقة الهجر لتفقد أحوالنا والاطلاع عن كثب إلى ما سببته لنا هذه الحرب من تدمير منازلنا والتي أغلبها أصبحت غير مؤهلة للسكن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى