تولّي جونسون رئاسة وزراء بريطانيا زاد خطر خروجها بدون اتفاق

> بروكسل «الأيام» أ.ف.ب:

>  حذّرت اللجنة المختصة ببريكست في البرلمان الأوروبي الأربعاء من أنّ انتخاب بوريس جونسون رئيساً لوزراء بريطانيا زاد من خطر خروج المملكة المتّحدة من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.
واجتمعت اللجنة التي يرأسها رئيس الوزراء البلجيكي السابق غاي فيرهوفشتادت بمفاوض بريكست في الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه في الوقت الذي يستعد في جونسون، المؤيّد بشدة لبريكست، لتسلّم مهامه على رأس الحكومة البريطانية.

وتمسّك الطرفان بموقف بروكسل القائل بأنّ الاتحاد الأوروبي لن يعيد التفاوض على اتفاق بريكست الموقّع مع رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي.
إلا أنهما أكّدا أنهما سيدعمان قادة الاتحاد الأوروبي في حال قرروا اعادة صياغة اعلان سياسي غير ملزم مرفق بالاتفاق للسعي لتحقيق "مستقبل أكثر طموحاً للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة".

وأضافوا في بيان أنّ وجود علاقة وثيقة بين الاتحاد وبريطانيا "سيضمن أن تكون شبكة الأمان الإيرلندية غير ضرورية".
ويصرّ جونسون على إزالة "شبكة الأمان" من اتفاق الخروج وهو ما رفضته بروكسل.

وإذ هنّأت اللجنة جونسون، فقد حذّرت من أنّ تصريحاته الأخيرة وخاصة تلك التي أدلى بها خلال حملته للحصول على زعامة حزب المحافظين، زادت بشكل كبير من خطر خروج بريطانيا من الاتحاد بشكل فوضوي.
وحذرت من أن الخروج الفوضوي الذي قال جونسون انه سيسعى لتحقيقه في حال عدم اعادة صياغة الاتفاق قبل 31 أكتوبر، سيكون "مضرّاً للغاية".

وأضافت أنّ مثل هذا الخروج "لن يخفف منه أي شكل من الترتيبات أو الاتفاقيات الصغيرة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا".
وأكدت اللجنة أنه "لن تكون هناك فترة انتقالية في حال عدم وجود اتفاق خروج".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى