سياسيّون حُقنوا بالسُم.. هل كانت وفاة طبيعية؟ ومن يقف وراءها؟

> موسكو «الأيام» أ.ف.ب

> أعاد نقل المعارض الروسي اليكسي نافالني الى المستشفى للاشتباه في تعرضه لمادة كيميائية بحسب طبيبه الخاص، الى الاذهان حالات تسمم مؤكدة او مفترضة منذ اربعين عاما.
ألكسي نافالني
ألكسي نافالني

سيرغي سكريبال
عثر في العام 2018 على الجاسوس الروسي السابق المزدوج وابنته لوليا غائبين عن الوعي في مركز تجاري في سالزبوري جنوب انكلترا، ونقلا الى المستشفى في حالة حرجة.
اتهمت لندن موسكو بالوقوف وراء عملية التسميم باستخدام مادة من صنع سوفياتي وذلك انتقاما لتعاون الجاسوس مع الاستخبارات البريطانية. ونفت روسيا ذلك. وأدت القضية الى ازمة دبلوماسية.
سيرغي سكريبال وابنته يوليا سكريبال
سيرغي سكريبال وابنته يوليا سكريبال

خرج سكريبال وابنته من المستشفى في الاشهر التالية. وخلفت الحادثة ضحية جانبية حيث توفيت امراة استخدمت محتوى عبوة عثر عليها رفيقها، معتقدة أنها عطر.

كيم يونغ-نام
في 2017 ، رشت امرأتان في مطار كولالمبور مادة على الاخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ اون الذي كان على خلاف معه. وتوفي خلال نقله الى المستشفى.
كيم يونغ-نام
كيم يونغ-نام

وكشفت السلطات عن وجود آثار مادة في اكس (غاز اعصاب) وهو سلاح مصنف من اسلحة الدمار الشامل على جسده. ونفت كوريا الشمالية اي تورط لها.

الكسندر بيريبليتشني
في العام 2012 عثر على رجل الاعمال ميتا امام مقر اقامته في سوراي. وقالت الشرطة ان موته طبيعي. لكن تحاليل طلبتها شركة تأمين على الحياة قالت انه ابتلع جزيئة غليسيوم وهي عشبة سامة مصدرها آسيا.

الكسندر ليتفينينكو
توفي الجاسوس الروسي السابق المعارض من المنفى، العام 2006 اثر تسمم بمادة البولونيوم-210 وهي مادة شعاعية سامة جدا. وخلص تحقيق بريطاني بعد عشر سنوات الى اتهام روسيين كانا تناولا الشاي معه في فندق، واتهمت روسيا في الجريمة، لكن موسكو نفت.
الكسندر ليتفينينكو
ياسر عرفات
في 2004 توفي الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات في سن 75 عاما في مستشفى بيرسي العسكري قرب باريس. وسرت شائعات على الفور باغتياله من قبل اسرائيل بالسم.
وفتح تحقيق قضائي عام 2012 في فرنسا اثر شكوى تقدمت بها ارملته سهى الطويل وذلك بعد العثور على بولونيوم في اغراضه الخاصة.
الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات
الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات

ولم يبدد التحقيق الشكوك التي غذاها تحقيق خبراء سويسريين اعتبروا ان فرضية التسميم "اكثر تماسكا". واستبعد خبراء فرنسيون وروس الفرضية.

فيكتور لوتشينكو
في العام 2004 مرض مرشح المعارضة الاوكرانية وبطل الثورة البرتقالية، في اوج الحملة الانتخابية الرئاسية التي تواجه فيها مع فيكتور يانوكوفيتش المقرب من روسيا. وكشف اطباء نمساويون بعد ثلاثة أشهر تسممه بمادة الديوكسين.

منير سعيد طالب
منير سعيد طالب
منير سعيد طالب
في العام 2004 توفي هذا الحقوقي الاندونيسي اثر آلام كبيرة في طائرة كانت متجهة الى امستردام وذلك بعد ان تناول مشروبا مسموما خلال توقف في سنغافورة. وكشف التشريح وجود زرنيخ في جسمه.
وكان ابرز ناشطي لجنة المفقودين وضحايا العنف وهي منظمة تخصصت في كشف فظاعات العسكريين الاندونيسيين في عهد سوهارتو.

خالد مشعل
في 1997 في عمان، حقن جواسيس اسرائيليون سما في عنق رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.
خالد مشعل
خالد مشعل

ودخل مشعل في غيبوبة لكنه نجا اثر تدخل من العاهل الاردني الملك حسين الذي طلب من اسرائيل المضاد الحيوي للسم في مقابل الافراج عن منفذي الجريمة.

جورجي ماركوف
جورجي ماركوف
جورجي ماركوف

في 1978 حين كان الكاتب المعارض البلغاري ينتظر في محطة حافلات، وخزه مجهول في الفخذ. وبعد حمى شديدة توفي بعد اربعة ايام من الواقعة. واظهر التشريح وجود كبسولة في حجم راس دبوس وتحتوي سم الريسين في ساقه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى