الصافرة النسائية تتألق في سوبر القارة العجوز

> أسطنبول «الأيام» متابعات :

>   * شهدت مباراة كأس السوبر الأوروبي بين ليفربول وتشيلسي ، الأربعاء الماضي ، حدثاً بارزاً، وهو الطاقم التحكيمي النسائي الذي قاد لأول مرة مباراة قارية بهذا الحجم ، ونجح في إدارتها باقتدار ، على الرغم من أن المباراة ، إنتهت بالتعادل (2 - 2) ، وامتدت للأشواط الإضافية ، ثم إلى ضربات الترجيح ، التي ابتسمت لأبناء يورجن كلوب.
 * وأصبحت الفرنسية "ستيفاني فرابار" أول سيدة في التاريخ تدير مباراة في بطولة قارية للرجال ، والتي تبلغ فرابار من العمر 35 عاماً، وبدأت مشوارها في التحكيم كمساعدة حكم حتى عام 2007 ، قبل أن تصبح حكم ساحة وتتحصل على الشارة الدولية ، من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عام 2011 .. وسبق لها إدارة المباراة النهائية لكأس العالم للسيدات بين الولايات المتحدة وهولندا ، التي أقيمت في فرنسا ، كما أدارت مباراة نصف نهائي كأس أمم أوروبا للسيدات عام 2017 بين هولندا وانجلترا ، إضافة إلى نهائي أمم أوروبا في عام 2012 للسيدات تحت 19عاماً التي أقيمت في فرنسا.

 * وأثار تعيين الحكم الفرنسية (ستيفاني فرابار) لإدارة السوبر الأوروبي ، جدلاً واسعاً في منصات التواصل الاجتماعي ، باعتبارها أول امرأة تقود مباراة بأهمية السوبر ، وتباينت التعليقات بين مؤيد ومعارض لها ، فمنهم من اتهمها بأنها ستغلبها العاطفة ، ومنهم من أشاد بها وبأدائها نظير المباريات السابقة التي خاضتها في البطولات النسائية.

 * وعلي ملعب فودافون أرينا في أسطنبول كان المشهد مختلفاً عما تداولته صفحات السوشيال ميديا، فالحكم الفرنسية أدارت مباراة السوبر التي حسمتها ركلات الترجيح لصالح ليفربول بكل اقتدار واحترافية ، بل أن الحكمتين المساعدتين ميشيل أونيل وومانويلا نيكولاس ، كانتا دقيقتين ، خاصة في اتخاذ قرارتهما بخصوص حالات التسلل التي حرمت البلوز من هدفين .. و قد لاقى تألق الفرنسية ستيفاني فرابار في السوبر الأوروبي إشادة كبيرة من كل متتبعي كرة القدم في العالم ، إذ اعترف الجميع أن المرأة بإمكانها قيادة مباراة مهمة للرجال في كرة القدم ، كما يمكن للأنثى مقارعة الذكور في مجال التحكيم ، وهذا ما جسدته ستيفاني في مباراة الأربعاء.

 * وشهدت المباراة بعض اللقطات التي أثارت جدلًا تحكيميًا بعض الشيء ، منها ركلة الجزاء ، التي احتسبت لصالح تشيلسي في الوقت الإضافي وجاء منها هدف التعادل ، وهي اللقطة التي اعترض عليها كلوب عقب المباراة لكنه في نفس الوقت أشاد بالأداء التحكيمي بقيادة ستيفاني .. وأضاف : "لقد قدموا مباراة جيدة ، ولكن قلت لستيفاني أنني لم أكن راضيًا عن ركلة الجزاء لأنني مازلت غير متأكد أنها كانت صحيحة .. وتابع قائلاً : "لقد قدمن مباراة جيدة ، كانت لحظة تاريخية بالنسبة لهن ، لأكون صادقًا لقد قدمن فعلاً أداء رائعًا".

 * من جهة أخرى .. قال السوري جمال الشريف الخبير التحكيمي ، في تقييمه لأداء ستيفاني فرابارت : "التجربة الجديدة كانت مثمرة جدًّا .. طاقم التحكيم موفق وهادئ ، لكن فرابارت كانت هادئة وتصرفت بشكل صحيح وقريبة للغاية وتحركت بشكل إيجابي ، قد يكون الرجال أفضل قوة ، لكنها كانت أكثر هدوءًا ، واكتسبت ثقة اللاعبين واحتسبت 20 مخالفة جميعها صحيحة لكن الملفت حقاً أداء المساعدتين الراية ترفع في توقيتها ، وبشكل سريع ، وبالتالي كل القرارات كانت ممتازة وسليمة للغاية".

 * وأضاف جمال الشريف في تعليقه على ركلة الجزاء الأخيرة لابراهام ، التي حسمت البطولة : "هذه حالة واحدة من ثلاث حالات نتوقف أمامها ، لكن في المجمل أداء ستيفاني كان راقياً وعالياً".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى